خالد صلاح

نشرة اليوم السابع .. تصريح غريب من إثيوبيا عقب تعهدها بعدم ملء سد النهضة.. تنفيذ حكم الإعدام على الإرهابى الليبى عبدالرحيم المسمارى العقل المدبر لحادث الواحات.. حبس سما المصرى 3 سنوات بتهمة التحريض على الفسق

السبت، 27 يونيو 2020 06:48 م
نشرة اليوم السابع .. تصريح غريب من إثيوبيا عقب تعهدها بعدم ملء سد النهضة.. تنفيذ حكم الإعدام على الإرهابى الليبى عبدالرحيم المسمارى العقل المدبر لحادث الواحات.. حبس سما المصرى 3 سنوات بتهمة التحريض على الفسق نشرة اليوم السابع
محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت صفحة "اليوم السابع" على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك النشرة الإخبارية المسائية، والتى تضمنت أبرز وأهم الأخبار المحلية والعالمية والتى قدمتها الزميلة رغدة بكر وأعدها محمد تهامى زكى. 

جاء على رأس النشرة خبر مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقى عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة قضية سد النهضة، حيث وأوضحت رئاسة الجمهورية أنه تم التوافق فى ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذلك ممثلى الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانونى نهائى ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما فى ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه فى الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الإثنين المقبل.

 

وفى الوقت الذى تم الإعلان عن الاتفاق على عدم ملء سد النهضة الاثيوبى إلا بعد التوصل إلى اتفاق، وتشكيل لجنة من الدول الثلاث لبحث النقاط الخلافية خلال أسبوعين، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، بيانا غريبا اليوم ، قال فيه إنه من المقرر أن تبدأ إثيوبيا بملء سد النهضة فى غضون الأسبوعين المقبلين، حيث ستستمر أعمال البناء المتبقية.

 

وتضمنت النشرة الأخبارية تنفيذ حكم الإعدام على الإرهابى الليبى عبدالرحيم المسمارى، العقل المدبر لحادث الواحات فى 2017، جاء ذلك نقلا عن التليفزيون المصري، حيث كانت المحكمة قد حالت أوراق المتهم الليبى عبد الرحيم المسمارى لفضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامه.

 

وبدوره، قال اللواء محمد مشهور، والد الشهيد البطل إسلام مشهور شهيد حادث الواحات : "اليوم ارتاحت القلوب، وبردت النيران، وشعرنا بالفرحة العارمة بالقصاص من آخر المتورطين فى الحادث الإرهابي، الذى تسبب فى فقد أعز ما نملك "فلذات الأكباد".

 

وأوضح مشهور أن ثقته كانت كبيرة فى الدولة المصرية، منذ أن استشهد أبناؤنا، وكان على يقين بأن دماء الأبطال لن تذهب هدراً، لا سيما فى ظل وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى طمأن القلوب، متقدما بالشكر للرئيس السيسى نيابة عن جميع أسر الشهداء .

 

كما تطرقت النشرة لعودة فتح المساجد بعد انتهاء اليوم الـ 94 من حظر التجوال (آخر أيام حظر التجوال)، ووسط أجواء من البهجة والاحتفال والسعادة بعودة افتتاح المساجد أمام المصلين فى صلاة الفجر، اليوم السبت، رصدت صالة تحرير "اليوم السابع" فى بث مباشر مع لفيف من مراسلى الجريدة بالمحافظات، فعاليات أول صلاة فجر من داخل مساجد محافظات مصر المختلفة بعد 100 يوم من تعليق الصلاة ‎.

 

وكشفت النشرة فى نفس الإطار عقد اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) صباح اليوم السبت برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، وارتات اللجنة الأسقف مع مجمع الكهنة فى كل إيبارشية بتقدير الموقف الصحى من حيث استمرار أو تعليق القداسات بالكنائس لمدة أسبوعين أو أكثر، أو فتحها تدريجيًّا مع مراعاة كافة الإجراءات الصحية، مراعاةً كاملةً وشاملةً، وبصورة جدية، مع تعليق الصلوات بشكل كامل بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية يومى الأحد والجمعة وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

 

كما تطرقت النشرة لإطلاق الداخلية المرحلة الثالثة عشر من مبادرة "كلنا واحد" بمشاركة كبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية.

وفى تقرير خاص لليوم السابع عبرت مجموعة من السيدات وربات المنازل عن تقديرهن للرئيس عبد الفتاح السيسي، على مبادرة "كلنا واحد" لتوفير الأغذية بأسعار مخفضة للمواطنين، من خلال الشوادر المتواجدة فى كافة ربوع الجمهورية.

وتهدف المبادرة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين واستمراراً للدور المجتمعى لوزارة الداخلية الهادف إلى المساهمة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين من خلال التنسيق مع كبرى الشركات والموردين وأصحاب السلاسل التجارية الكبرى لتوفير السلع المختلفة بأسعار مخفضة

 

وتطرقت النشرة لامتحانات الثانوية الأزهرية، حيث أدى طلاب القسم الأدبى امتحان مادة البلاغة، التى بدأت من التاسعة صباحا حتى الحادية عشر، وسط إجراءات وقائية مشددة حفاظا على الطلاب من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 و فتيات 34633 بإجمالى 85235 طالبًا بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمى بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالى 43156 طالبًا بالقسم العلمي، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالبا، وبإجمالى عام 128495 طالبًا.

 

وتناولت النشرة خبر نقل هيئة السكة الحديد أول دفعة من العربات الروسية الجديدة من ميناء الإسكندرية إلى ورش أبو غاطس بالقاهرة الخاصة بصيانة وتجهيز القطارات استعدادا لإدخالها الخدمة الشهر المقبل، حيث قطرتها الجرارات الأمريكية الجديدة إلى القاهرة.

 

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إنه تم الانتهاء من نقل العربات وإلغاء الاحتفالية التى كانت مقررة بداية هذا الأسبوع بميناء الإسكندرية، حيث تضم 22 عربة عادية ذات تهوية ديناميكية.

 

وأضافت المصادر أنه متوقع وصول 8 عربات أخرى خلال أيام، حيث تم شحنها بحرا وفى طريقها من روسيا.

كما جاء فى النشرة خبر الحكم بمعاقبة سما المصرى، بالحبس 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، ومصادرة المضبوطات، لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، حيث كشف أمر إحالة المتهمة للمحاكمة أنها نشرت بقصد العرض صورًا خادشه للحياء العام بأن بثت عبر حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك- انستجرام- يوتيوب" مقاطع مصورة لها تبرز فيها مفاتنها مصحوبة بعبارات وتلميحات وإيحاءات جنسية، على نحو يخدش الحياء العام وعلى النحو المبين بالتحقيقات.

 

كما أعلنت المتهمة من خلال حساباتها الشخصية الثلاثة- "فيس بوك- انستجرام- يوتيوب"- دعوة تتضمن إغراء بما يلفت الأنظار إلى الدعارة بأن بثت مقاطع مصورة تبرز فيها مفاتنها على نحو يثير الغرائز الجنسية.

 

ومن أخبار الرياضة أعلنت الزميلة رغدة أن مسئولى النادى الأهلى سبعلنون خلال الساعات المقبلة تفاصيل تجديد عقد السويسرى رينيه فايلر المدير الفنى للفريق بعد المفاوضات المكثفة التى تمت خلال الساعات الماضية والتى أسفرت عن إتفاق بين الطرفين على جميع التفاصيل الخاصة بالعقد الجديد الذى سيكون لمدة موسم واحد بعدما وقع المدرب السويسرى على عقود "أون لاين" خلال تواجده فى مسقط رأسه لقضاء إجازة هناك تستغرق عدة أيام وسيعود أوائل الشهر المقبل.

وشهدت المفاوضات الأهلاوية مع فايلر بعض العراقيل فى البداية قبل أن ينجح مسئولو النادى فى إقناع المدير الفنى بالتجديد لمدة موسم ليستمر على رأس القيادة الفنية للفريق الأحمر فى الموسم الجديد.

 

واختتمت الزميلة رغدة بكر بأخبار الطقس، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد ، طقس مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحرى ، والرياح معتدلة تنشط أحيانا ، فيما تشهد السواحل الشمالية طقس معتدل والرياح معتدل، فيما يشهد شمال الصعيد طقس حار، وجنوب الصعيد طقس شديد الحرارة والرياح نشطة.

 وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، والسواحل الشمالية يكون الطقس لطيف ، و على شمال الصعيد معتدل ، وجنوب الصعيد يكون الطقس معتدل .

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد بالقاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجات، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 22 درجا ، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة