خالد صلاح

باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. تركيا تستمر فى انتهاك ليبيا.. ودول تجمع مليار و5 ملايين لدعم اليمن..وهجوم على ترامب بعد مقتل"فلويد".. ورئيس أساقفة واشنطن يصف زيارته للكنيسة بالمذمومة

الأربعاء، 03 يونيو 2020 12:00 ص
باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. تركيا تستمر فى انتهاك ليبيا.. ودول تجمع مليار و5 ملايين لدعم اليمن..وهجوم على ترامب بعد مقتل"فلويد".. ورئيس أساقفة واشنطن يصف زيارته للكنيسة بالمذمومة ترامب
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا اليوم، العديد من الأحداث الهامة، ويقدم لكم "اليوم السابع"، باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل، أبرزها استمرار تركيا فى دعم المليشيات فى ليبيا،  وهجوم على ترامب بسبب مقتل المواطن الأمريكى من أصل أفريقي جورج فلويد،  كما وصف رئيس أساقفة واشنطن زيارة ترامب لأحد الكنائس بالمذمومة.

 

 

المرصد السورى: لأول مرة منذ إيقاف إطلاق النار..طائرات روسية تقصف ريف اللذقية

 

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان والذى يتخذ من لندن مقرا له، بأن الطائرات الحربية الروسية، قصفت مساء اليوم، محور كبانة في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار الجديد.

 

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان صباح اليوم، قصفا صاروخيا نفذته قوات النظام استهدف مناطق في محور كبانة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، كما قصفت بعد منتصف الليل الاثنين-الثلاثاء، مناطق في الفطيرة وكنصفرة وسفوهن بجبل الزاوية.، يأتي ذلك مع دخول وقف إطلاق النار الجديد يومه الـ 89 على التوالي.

 

 

الإمارات: التدخل التركى العسكرى فى ليبيا فاقم الأزمة الإنسانية

 

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن بثتها قناة العربية، أن التدخل التركى العسكرى فى ليبيا فاقم الأزمة الإنسانية هناك، مجددة التزامها بما تم الاتفاق عليه في مسار برلين، وشددت الإمارات على مواصلة دعم الحل الساسى السلمى فى ليبيا الشقيقة، واصفة اتهامات مندوب الوفاق الليبية بـ"الباطلة والمغلوطة".

 

 

الحكومة الكويتية تستعين بمستشار عالمي للتحفيز الاقتصادي لمواجهة تداعيات كورونا

 

ذكرت صحيفة الراي الكويتية أن الحكومة الكويتية بصدد التعاقد مع مستشار عالمي، بغية الوصول إلى سبل التحفيز الاقتصادي، بعد تضرر القطاعات الاقتصادية المختلفة في البلاد متأثرة بتداعيات فيروس كورونا.

 

وفي هذا الصدد، خاطب مجلس الوزراء الكويتى الجهات الرقابية في شأن طلب التعاقد مع إحدى شركات الاستشارات، وذلك لتقديم المقترحات حول سبل تحفيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ووسائل تنشيط شركات القطاع الخاص عمومًا، بما فيه القطاعان المالي والمصرفي، وصولاً إلى دراسة الآثار المترتبة على تطبيق تدابير التحفيز على المستوى الاقتصادي لبنك الكويت المركزي.

 

وعلى صعيد آخر عدَلَت الحكومة الكويتية عن مشروعها لتعديل قانون العمل في القطاع الأهلي بما يسمح للشركات التي تأثر نشاطها بأزمة «كورونا» بالاتفاق مع العمال على تخفيض رواتبها خلال الأزمة بحسب صحيفة الرأى الكويتية.

 

 

مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة: المملكة قدمت 17 مليار دولار لمساعدة اليمن

 

قال عبدالله بن يحيى المعلمي مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، إن مؤتمر المانحين نجح في تأمين قسم كبير من الاحتياجات الإنسانية لليمن، مشيرا إلى أن المؤتمر نجح على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، منوها بأن المملكة قدمت أكثر من 17 مليار دولار خلال السنوات الماضية لمساعدة اليمن.

وأضاف مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، فى تصريحات لشيكة سكاى نيوز الإخبارية اليوم الثلاثاء، أن المساعدات الإنسانية السعودية تصل لجميع المناطق اليمنية، متهمًا الحوثيون بمواصلة عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في اليمن ، مضيفا: لا بد من رد على انتهاكاتهم".

 

مسئول أممى: مؤتمر المانحين أسفر عن جمع مليار و5 ملايين دولار وهذا غير كافٍ

 

قال مارك لوكوك مساعد الأمين العام للشئون الإنسانية، إن المؤتمر الدولى للمانحين باليمن أثمر عن جمع مليار و5 ملايين دولار من عدة دول جاءت السعودية الاعلى دعما بقيمة 500 مليون دولار، ومازلنا فى حاجة لجمع المزيد من الاموال ولن نتخلى عن الشعب اليمنى الذى يواجه تحديًا للبقاء.

 

وأوضح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارك لوكوك في كلمة له أن الوضع الإنساني في اليمن بالغ الصعوبة مع انهيار القطاع الصحي وتدهور الأوضاع المعيشية وانتشار المجاعة والنزوح والأمراض خاصة مع تفشي جائحة كورونا مؤخرًا.

 

وأعرب عن أمله بأن يقدم العالم أجمع تبرعات لليمن تفي بجميع الاحتياجات له ولشعبه، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة لديها خطة قابلة للتنفيذ، وتقوم بتقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية لأكثر من 10 ملايين شخص في اليمن ما ساعد على إعادة اليمن إلى الاوضاع الطبيعية نسبيًا، وقال إنه لابد أن نكون قادرين على مساعدة الأسر اليمنية وعلى مجابهة فايروس كورونا والحصول على الاحتياجات الأساسية للبقاء بأمان من هذا الفيروس.

 

رئيس أساقفة واشنطن: زيارة ترامب لكنيسة كاثوليكية اليوم "محيرة ومذمومة"

 

قال رئيس أساقفة واشنطن إن زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لكنيسة كاثوليكية اليوم الثلاثاء، بعد استخدام العنف لتفريق المتظاهرين بالقرب من البيت الأبيض أمس لالتقاط صورة للكتاب المقدس كانت "محيرة ومذمومة".

وخطط ترامب لزيارة ضريح يوحنا بولس الثانى الوطني يوم الثلاثاء بعد زيارة كنيسة سانت جونز مساء الاثنين، والتي تطلبت تطهير المتظاهرين من ساحة لافاييت من قبل شرطة مكافحة الشغب المسلحة والغاز المسيل للدموع.

 

وقال رئيس الأساقفة ويلتون دي جريجورى، من أبرشية واشنطن، إن البابا الشهير لن يتغاضى عن استخدام الغاز المسيل للدموع من أجل "فرصة لالتقاط الصور" أمام الكنيسة.

 

 

النرويج تحث إسرائيل على عدم ضم مناطق بالضفة الغربية

 

 حثت النرويج إسرائيل اليوم الثلاثاء على عدم ضم مناطق بالضفة الغربية المحتلة، وقد ترأس النرويج لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني والتي اجتمعت اليوم الثلاثاء لبحث خطة إسرائيل مد سيادتها للمستوطنات اليهودية وغور الأردن في الضفة الغربية المحتلة والتي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة فيها.

وقالت وزيرة خارجية النرويج إينه إريكسن سوريدي لرويترز بعد الاجتماع إن "أي خطوة منفردة ستلحق ضررا بعملية السلام وهذا الضم سيكون خرقا ومخالفة بشكل مباشر للقانون الدولي".

 

 

إصابات كورونا فى أمريكا تصل إلى 1.8 مليون حالة

 

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء إنها سجلت إجمالي مليون و802740 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بزيادة 14790 حالة عن إحصائها السابق وقالت إن عدد حالات الوفاة زاد 761 حالة ليصبح 105157 حالة.

وقالت المراكز إن هذه هي الحصيلة من حالات مرض كوفيد-19 التي تم تسجيلها حتى الساعة الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة في أول يونيو حزيران مقابل تقريرها السابق الذى نشر يوم الاثنين.

 

 

شرطة لوس أنجلوس: اعتقال 2700 شخص منذ بدء الاحتجاجات

 

أعلنت شرطة لوس أنجلوس اليوم الثلاثاء، اعتقال 2700 شخص منذ بدء الاحتجاجات التى ضربت جميع الولايات بعد مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد على يد الشرطة، جاء ذلك نقلا عن "العربية".

 

وفى وقت سابق، توجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى كنيسة سانت جون، بمحيط البيت الأبيض سيرا على الأقدام، فى تحد للاحتجاجات المستمرة فى محيطه، وذلك بعد الانتهاء من بيانه الذى هدد فيه بنشر قوات الجيش لوقف الاحتجاجات.

 

 

ترامب مهاجما جو بايدن: الضعف لن يتغلب على الأناركيين أو اللصوص أو البلطجية

 

وصف الرئيس الامريكى دونالد ترامب، مرشح الرئاسة الامريكية جو بايدن "بالضعيف"، كما أنه يعمل في السياسة لمدة 40 عاما، والأن يتظاهر بأن لديه العديد من الإجابات والحلول، موضحا أن الضعف لم يتغلب على الأناركيين أو اللصوص أو البلطجية.

 

وغرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ قليل، عبر حسابه بموقع تويتر:"سليبي جو" يقصد جو بايدن" يعمل في السياسة منذ 40 عامًا ، ولم يفعل شيئًا، الآن يتظاهر بأن لديه الإجابات، إنه حتى لا يعرف الأسئلة، لن يتغلب الضعف على الأناركيين أو اللصوص أو البلطجية، وكان جو ضعيفًا سياسيًا طوال حياته. القانون والنظام".

 

تركيا تسجيل 786 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

 

أعلن وزير الصحة التركي، فجر الدين قوجا، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي عدد الإصابات بوباء كورونا في تركيا بلغ 16555 بزيادة 786 إصابة جديدة وعدد الوفيات أصبح 4585 بزيادة 22 حالة وفاة خلال 24 ساعة.

 

وقال قوجا - في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) -: "سجلنا 786 إصابة جديدة بوباء (كوفيد-19) بعد إجراء 32 ألف و325 اختبارا ليصل بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 16555".

 

وأضاف: "بلغ إجمالي الوفيات بوباء كورونا 4585 بعد تسجيل 22 حالة وفاة" مشيرا إلى أن: "إجمالي عدد المتعافين من الفيروس ، قد بلغ 129 ألف و921 بعد تعافي 974 مصابا".

 

 

عناصر من الجيش الأمريكى ينتشرون داخل حرم البيت الأبيض

 

انطلقت تظاهرات في عدة مدن أمريكية احتجاجا على مقتل جورج فلويد، جاء ذلك فى الوقت الذى عززت فيه قوات مكافحة الشغب من انتشارها في محيط البيت الأبيض، وانتشار عناصر من الجيش الأمريكي داخل حرم البيت الأبيض، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

فى غضون ذلك، أعلنت شرطة لوس أنجلوس اليوم الثلاثاء، اعتقال 2700 شخص منذ بدء الاحتجاجات التى ضربت جميع الولايات بعد مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد على يد الشرطة.

 

وفى وقت سابق، توجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى كنيسة سانت جون، بمحيط البيت الأبيض سيرا على الأقدام، فى تحد للاحتجاجات المستمرة فى محيطه، وذلك بعد الانتهاء من بيانه الذى هدد فيه بنشر قوات الجيش لوقف الاحتجاجات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة