خالد صلاح

صور.. توافد المتعافين على بنوك الدم بالمحافظات للتبرع بالبلازما.. الغربية تستقبلهم بالترحاب فى طنطا ووكيل الوزارة يوجه لهم الشكر.. شفاء أول حالة بعد حقنها فى الشرقية.. ومحافظ الدقهلية أول المتبرعين بالمحافظة

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 02:00 م
صور.. توافد المتعافين على بنوك الدم بالمحافظات للتبرع بالبلازما.. الغربية تستقبلهم بالترحاب فى طنطا ووكيل الوزارة يوجه لهم الشكر.. شفاء أول حالة بعد حقنها فى الشرقية.. ومحافظ الدقهلية أول المتبرعين بالمحافظة توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم
المحافظات: أيمن لطفي - محمد طارق - مصطفى عادل - أحمد مرعي - إيمان مهنى - شريف الديب - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مراكز وبنوك الدم فى محافظات الجمهورية المختلفة توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا والحالات الحرجة التى يتم وضعها على أجهزة التنفس، وذلك وسط مناشدات كبيرة من قبل وكلاء وزارة الصحة ومديرى المراكز.

ففى محافظة الغربية شهد المركز الإقليمى لخدمات نقل الدم بطنطا التابع لخدمات نقل الدم القومية توافد أعداد من المتعافين من كورنا للتبرع ببلازما للمرضى بعد مناشدة وزيرة الصحة المتعافين.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (1)

وناشد الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية المتعافين بسرعة التوجه إلى البنك للتبرع بالبلازما إلى الحالات الحرجة، مشيدا بالمتعافين الذين قاموا بالذهاب إلى البنك للتبرع لخدمة المرضى.

وأشارت الدكتورة أمل سافوح مدير بنك الدم الرئيسى، أن البنك على استعداد كامل لاستقبال المتعافين على مدار اليوم ويعد عمل وطنى يجب على كل متعافى المشاركة لإنقاذ المصابين.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (2)

وفى الأقصر صرح الدكتور إسماعيل العربى مدير عام مستشفى الأقصر الدولى، أنه فى 10 يونيو، بدء أعمال جهاز بلازما الدم داخل مقر بنك الدم الإقليمى بالمستشفى، وتم استقبال أول حالتين للتبرع ببلازما الدم لدعم خطط وزارة الصحة بعلاج مصابى كورونا.

وفى 12 يونيو شهد بنك الدم الإقليمى بمحافظة الأقصر، تواصل عمليات التبرع ببلازما الدم من المتعافين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لتوفيره لعلاج المصابين بالفيروس بمستشفيات العزل، حيث تقدم للتبرع فى اليوم الثانى مشرف الأشعة الشهير عمر عبد الله الذى أصيب وزوجته وطفليه "محمد وفريحة" بالفيروس خلال الفترة الماضية وتعافوا تماماً مؤخراً، وقال عمر عبد الله مشرف أشعة بمديرية الشئون الصحية وفنى أشعة مقطعية بمستشفى الأقصر الدولى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بعد دعمه الكبير وكافة أفراد أسرته خلال رحلة العلاج والتنقل بين مستشفيات العزل فى شهر أبريل الماضى بين مستشفى العزل بأسوان، وعلاجهم جميعاً بالمجان بالمستشفيات حتى من الله عليهم بالشفاء من الفيروس، قرر أن يكون له دور فى المساهمة بعلاج المصابين بالتبرع ببلازما الدم.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (3)

وأضاف عمر عبد الله مشرف أشعة بصحة الأقصر، قائلاً: "أهدى هذا العمل ألا وهو تبرعى بالبلازما لمصابين الكورونا، لأسرتى ولله من قبل ومن بعد، والحمد الذى عافانا وشافانا ولولا كرمه الواسع وفضله العظيم علينا ما خرجنا من هذه المحنة العصيبة، وأناشد الجميع مواصلة طريقهم ورد الجميل بالتبرع ببلازما الدم".

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (4)

وفى 17 يونيه الجارى استقبل بنك الدم الإقليمى لنقل الدم بمحافظة الأقصر تبرع جديد ببلازم الدم من أحد المتعافين من فيروس كورونا المستجد، وذلك حسبما صرح مدير عام مستشفى الأقصر الدولى، بأنه تم خلال الأيام الماضية العمل بجهاز بلازما الدم داخل مقر بنك الدم الاقليمى بالمستشفى، وتم استقبال الحالات للتبرع ببلازما الدم لدعم خطط وزارة الصحة بعلاج مصابى كورونا، وفى نفس السياق أعلن بنك الدم الإقليمى بمحافظة الأقصر أنه يتم يومياً الاتصال بالمتعافين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك بهدف التنسيق معاهم لإمكانية التبرع بالبلازما عن طريق الجهاز الذى وصل مؤخرا لبنك الدم الإقليمى بالأقصر لاستخدامها فى علاج المصابين بكورونا.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (5)

وفى محافظة الشرقية أعلن الدكتور هشام شوقى مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بشفاء أول حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بعد تطبيق بروتوكول العلاج المحدد من وزارة الصحة المصرية، باستخدام بلازما الدم للمتعافين، وذلك لحالة تبلغ من العمر 54 عاما، بمستشفى فاقوس النموذجى.

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن الفريق الطبى بمستشفى فاقوس النموذجى بإشراف الدكتور محمد الناجى مدير المستشفى قام بالتشخيص الطبى وإجراء كافة الفحوصات الطبية للحالة، وتم مخاطبة اللجنة العلمية بوزارة الصحة والسكان، وتوفير بلازما الدم من المتعافين بعد اعتماد الشرقية ضمن 6 محافظات كمركز إقليمى لسحب بلازما الدم للمتعافين من فيروس كورونا، وتم تنفيذ بروتوكول العلاج المحدد من الوزارة، وتم شفاء الحالة بفضل الله وخروجها من المستشفى بحالة جيدة.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (6)

وكان أكد أحمد محمد الشناوى آمين مخازن بشركة بالعاشر من رمضان ومقيم بمركز بلبيس، أول متعافى كورونا يتبرع بالبلازما أنه فى مطلع مايو الماضى، أصيبت وزوجته بأعراض المرض وبعرضها على طبيب خاص شخص أنها أعراض برد، صرف لها علاج ولكنها لم تتحسن، بعد أيام نقلنا إلى مستشفى الصدر بالزقازيق، لكن حالتها كانت تأخرت ودخلت فى غيبوبة سكر وتوفيت فى اليوم الثانى أمام عينى كنت متابع لها بالرغم من إصابتى حزنت كثيرا على فقدانها وحرمانى من توديعها، فهى كانت مثال الزوجة الصالحة البارة بأسرتها فكانت شريكة عمر لأكثر من 20 سنة.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (7)

ويضيف: بعد 13 يوما خرجت من المستشفى، وظللت 14 يوما آخرين فى العزل المنزلى، وعندما علمت عن علاج مرضى كورونا بالحقن ببلازما المتعافين، فسألت عن كيفية التبرع، وعلمت أنه متوفر ببنك الدم فى الزقازيق، فتوجهت إلى البنك بالرغم من عملى ليلا، إلا أننى أصريت على التوجه إلى البنك والتبرع لإنقاذ حياة أى مريض، حتى لا يمر بالمحنة التى مرت على وفقدت بسببها زوجتى.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (8)

وفى محافظة الدقهلية، شهد مركز الدم الإقليمى بالدقهلية تبرع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بالبلازما الخاصة به، داخل المركز لمساعدة مصابى فيروس كورونا، وليكون أول متبرع بالمحافظة بالبلازما لصالح مصابى كورونا، وكان فى استقباله الدكتور ايهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم بوزارة الصحة، والدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، والدكتور بانسى وليم مديرة المركز بالدقهلية.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (9)

وأكد مختار أنه سوف يتواصل مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لتوفير جهاز لفصل البلازما بالدقهلية، لاستقبال المتبرعين داخل المحافظة، وإجراء عمليات الفصل على أسرع وقت لمساعدة مرضى فيروس كورونا. 

كما طالب مختار من جميع المتعافين بالتبرع بالبلازما الخاصة بهم، لمساعدة المصابين لحين العبور من تلك الازمة العالمية التى اجتاحت العالم كله، وقال أن كنت اول المتبرعين بالبلازما فى محافظة الدقهلية من أجل تشجيع الشباب على ذلك والمتعافين،

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (10)

و اكد مختار بأن الدولة تصطف من أجل المواطن والخروج من الأزمة ومحاولة توفير جميع الأدوية التى تساهم فى شفاء المواطنين، وقدم الشكر إلى المجتمع المدنى وما يقدمه خلال الازمة، وأكد على أنه كان له دور كبير وفعال فى هذة الازمة، وقال انه تم فتح 28 مستشفيى بالدقهلية، من اجل استقبال المصابين، وتقديم العلاج لهم، وقال اتمنى الشفاء لجميع المصابين

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (11)

وفى محافظة المنيا كان أول من توجه إلى المركز الإقليمى للدم للتبرع بالبلازما من أجل إنقاذ مصابى فيروس كورونا، حيث أصيب هو وزوجته الطبيبة بالفيروس قبل نحو شهر ونصف الشهر، وقد خضعا للعزل المنزلى بمسكنهما فى مدينة المنيا الجديدة حتى تحولت نتيجة التحاليل من إيجابية لسلبية وتماثلا تماما للشفاء.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (12)

وقال الدكتور أحمد عبد العاطى مفتاح 37 سنة، إنه ظهرت عليه علامات الإصابة بفيروس كورونا قبل نحو 45 يوما وتحديدا فى 14 مايو الماضى، مرجحا إصابته داخل المستشفى التى يعمل بها، وبعد إجراء التحليل اللازم وأخذ العينة فى يوم 15 مايو، تأكد من إيجابية الإصابة فخضع للعزل المنزلى، وعقب ذلك بيومين ظهرت نفس الأعراض على زوجته التى تعمل طبيبه بمستشفى التأمين الصحى، وبإجراء مسحة لها ثبت إيجابية الإصابة بالفيروس فخضعت أيضا للعزل المنزلى معه.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (13)

وأضاف "عبد العاطي"، أنه خلال فترة العزل، حرص وزوجته على الابتعاد عن ابنائهما خشية الإصابة بالفيروس، وخلال تلك الفترة التى استمرت لنحو شهر ونصف الشهر خضعا لإجراء تحليل 3 مرات، تبين فى المره الأولى والثانية إيجابية الإصابة وفى المرة الأخيرة "الثالثة" ظهرت العينة سلبيه.

توافد المتعاقدين للتبرع ببلازما الدم (14)

وبعد مرور نحو أسبوع من الشفاء توجه إلى المركز الإقليمى لنقل الدم فى مدينة المنيا، للتبرع بالبلازما لصالح المصابين بالفيروس، وكان وقتها يجرى توفير جهاز التبرع وإنهاء الاستعدادات اللازمة والتجهيز لعملية استقبال المتبرعين، فتم تأجيل التبرع لحين انتهاء الاستعدادات، وتواصل مع المسؤولين وزملائه العاملين بالمركز، ثم توجه مره أخرى وتبرع بالبلازما.

وطالب جميع المتعافين من الفيروس على التبرع لغيرهم من المصابين معتبرا أن التبرع بعد التماثل للشفاء "شكرا وحمدا لله الذى نجاه هو وزوجته من الفيروس"، وقال أن التبرع بالبلازما يعتبر زكاة عن صحة الشخص المتعافى، فى الوقت الذى نجد فيه مئات المصابين فى أمس الحاجة للبلازما حتى يتماثلوا للشفاء ويعودوا إلى أسرهم لممارسة الحياه بشكل طبيعى.

وفى محافظة بنى سويف أكد الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة ببنى سويف على تبرع ثلاثة متعافين من أبناء المحافظة هم طبيب يعمل بمستشفى الشيخ زايد وممرض بمستشفى جامعة بنى سويف وشاب من مركز ومدينة ببا جنوب المحافظة، بالبلازما فى مقر المركز القومى لنقل الدم بالعجوزة بمحافظة الجيزة وذلك قبل إعلان الدكتور محمود حسن مدير بنك الدم الاقليمى ببنى سويف عن استقبال المتعافين من فيروس كورونا والراغبين فى التبرع ببلازما الدم لحقن الحالات الخرجة من مصابى الفيروس والمساهمة فى شفائهم.

وأضاف: نجح فريق من أطباء الرعاية المركزه بمستشفى ناصر العام شمالى بنى سويف بإشراف الدكتور أحمد ياسين استشارى الرعاية المركزة فى إجراء عملية فصل بلازما لمريضة مصابة بفيروس كورونا المستجد عمرها 65 سنة، تعانى من ضعف شديد بالعضلات نتيجة متلازمة Gullien-Barre، لافتا إلى أن هذه الحالة هى الأولى المسجلة فى مستشفيات المحافظة والتى يتم فصل البلازما منها، مع تحسن المريضة بعد إجراء عملية فصل البلازما لها.

 وأوضح يوسف أن المستشفيات التى تستقبل حالات الاشتباه والإصابة بالفيروس وهى الحميات والصدر والتأمين الصحى بمدينة بنى سويف العاصمة، والمدينة الجامعية شرق النيل بمدينة بنى سويف الجديدة، وناصر العام والواسطى المركزى شمال المحافظة، والفشن المركزى جنوب المحافظة وسمسطا المركزى جنوبى غرب المحافظة، وتخضع الحالات للرعاية الطبية اللازمة وبروتكول علاج وزارة الصحة وذلك برعاية من الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة