خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. الصحة تحذر من أجهزة التكييف: قد تنقل عدوى فيروس كورونا.. وزيرة البيئة: وفرنا الحماية الصحية للعاملين فى جمع القمامة.. التموين: يمكننا طرح الكمامات ولكن بعد تحديد آليات التنفيذ

الخميس، 04 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الصحة تحذر من أجهزة التكييف: قد تنقل عدوى فيروس كورونا.. وزيرة البيئة: وفرنا الحماية الصحية للعاملين فى جمع القمامة.. التموين: يمكننا طرح الكمامات ولكن بعد تحديد آليات التنفيذ إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 

وزيرة البيئة: وفرنا الحماية الصحية للعاملين فى جمع القمامة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة وفرت الحماية الصحية للعاملين فى جمع القمامة، من أجل حمايتهم من النفايات الضارة، فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وأضافت وزيرة البيئة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن الوزارة قامت بتعيين مسئول عن النفايات فى كل مستشفى تعالج مرضى فيروس كورونا لديه خطة واضحة يعمل بها مع لجنة النفايات الطبية بهذه المستشفيات، مشددة على أنه يتم تعقيم وفرم المخلفات الطبية، أو حرقها وفق خطة معدة ومحكمة بضوابط صحية مشددة.

وكانت قالت وزيرة البيئة، إن المواطنين غير معتادين على السير بمهمات وقاية شخصية ولكننا يجب أن نعتاد عليها، خاصة فى ظل تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" فى العالم كافة تطلب الأمر أن يسير المواطن بـ"الكمامة والجوانتى"، إلى جانب التخلص الآمن منهما بعد الاستعمال، وتابعت: "لابد أن نعتاد عليهما.. والوزارة وجدت ضرورة توعية المواطنين بأهمية التخلص منهما، وأعلنت عن سبل ذلك".

وناشدت وزيرة البيئة، المواطنين بضرورة غسل الجوانتى والكمامة بالمياه والصابون ومن ثم تقطيعهما ووضعهما فى كيس القمامة، وتابعت: "العاملون فى جمع القمامة يبذلون مجهودا كبيراً لا يقل عن جهود الآخرين.. وحفاظاً على أرواحهم يجب اتباع الإجراءات الاحترازية والطبية حتى لا يلحق الضرر بمن يبذلون جهودهم فى حماية المجتمع".

وتابعت الوزيرة: "فكرة أننا نقطع الكمامة والجوانتى بعد استخدامهما تهدف إلى عدم قيام أحد بإعادة استخدامهما أو الاتجار بهما بشكل غير مشروع"، مشيدة بدور الشباب والمجتمع المدنى فى توعية المجتمع بخطورة فيروس كورونا، مضيفة: "المجتمع المدنى والشباب كان لهم دور كبير فى توعية المواطنين".
 

الصحة تحذر من أجهزة التكييف: قد تنقل عدوى فيروس كورونا

قال الدكتور إيهاب عطية، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة العدوى بالصحة، إن جهاز التكييف من الممكن أن ينقل عدوى فيروس كورونا، كما أن المروحة تساعد على نشر الرذاذ إذا كانت مروحة سقف، موضحاً أن التكييف يعمل على نقل الهواء من المكان على الجهاز ويتم تقليب الهواء.

وأضاف عطية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء دي إم سي، تقديم رامي رضوان، أن هناك يكون احتمالية لنقل الرذاذ في حالة وجود مصاب، موضحاً أن التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة أفضل طرق الوقاية من كوورنا، حيث أن مروحة السقف تساهم في نشر الهواء الملوث داخل الغرف وتزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة لمكافحة العدوى بالصحة، أنه ينصح بالتهوية الطبيعية في الأماكن المغلقة التى بها تكييفات مركزية للوقاية، كما ينصح بارتداء الكمامة في كل الأماكن التى بها تكييفات مركزية، وغسل اليدين باستمرار أفضل وسيلة لمنع انتقال عدوى كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن خروج 523 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 7350 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 8371 حالة ، من ضمنهم الـ 7350 متعافيًا.

وأضافت أنه تم تسجيل 1079 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 36 حالة جديدة.
 

مساعد وزير التموين: يمكننا طرح الكمامات ولكن بعد تحديد آليات التنفيذ

قال المهندس أيمن حسام الدين  مساعد وزير التموين، إنه لابد من توفير المواد المطهرة لاستخدام الزبائن فى مداخل المتاجر، ووضع اللافتات الإرشادية التى توضح إجراءات الوقاية والهدف منها، ويتم تعميم هذه التعليمات على كافة المتاجر، مشيرا إلى أن وزارة التموين لا تعلن عن أى شىء إلا بعد التأكد من أنه سيكون مفيدا للمواطن ويحافظ على صحته.

وتابع حسام الدين، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد والذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، قائلا إن وزارة التموين تتعاون مع جميع أجهزة الدولة ومن الممكن أن تطرح الكمامات ولكن بعد تحديد آليات التنفيذ.

وواصل حسام الدين، أن الرئيس السيسى مهتم بتلبية كل احتياجات المواطنين ومتابع لعملية توافر السلع فى الأسواق والحفاظ على الأسعار، وفى حال زيادة أى سلعة نصف جنيه بدون مبرر تكون هناك حاله طؤارئ داخل الوزارة، مؤكدا أن المواطن لم يشعر بنقص فى أى سلعة منذ بداية أزمة كورونا.
 

كرم جبر: الزملاء الصحفيون المتوفون بفيروس كورونا تأخروا فى تلقى العلاج

قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: نسعى لتوفير الرعاية الصحية لأى زميل صحفى مصاب بالفيروس، مؤكدا أن الزملاء الذين توفوا من فيروس كورونا تأخروا فى تلقى العلاج.

وتابع جبر، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد والذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، قائلا إن جميع المؤسسات الصحفية تم تطهيرها وسوف يتم تطهيرها مرة أخرى، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة تساعد المؤسسات الصحفية فى عمليات التطهير، مؤكدا أن المؤسسات الصحفية تتعاقد مع الجهات المختصة لتوفير الكمامات.

وواصل جبر، أنه تم وضع بدائل للمؤسسات التى أغلقت بسبب كورونا كى لا تؤثر على طبع الجرائد، مؤكدا أن جميع الحالات التى تم الاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا جميعها سلبية باستثناء حالتين أو ثلاثة على الأكثر.

وأضاف جبر، أن الشائعات الكاذبة واستغلال أزمة كورونا يخلق أجواء سيئة، مؤكدا أن الزميل بمؤسسة الجمهورية الذى توفى بسبب كورونا تم تقديم رعاية عاجلة له ولكن حالته كانت متأخرة، وجميع الحالات التى ظهرت بمؤسسة دار الهلال تلقت العلاج اللازم، مؤكدا أنه سيتم إنشاء جروب خاص لكل مؤسسة لتسهيل سرعة التواصل فى حالة ظهور أى حالات إصابة.

وواصل جبر، أن الهيئة الوطنية للصحافة سلطتها على الصحف القومية ولا تستطيع التوغل على سلطات أخرى، مؤكدا أنه يتواصل مع جميع قيادات المؤسسات الصحفية يوميا من أجل التخفيف من وطأة أزمة كورونا، وأدعو الجميع للتبرع إلى صندوق نقابة الصحفيين من أجل مواجهة أزمة كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة