أكرم القصاص - علا الشافعي

جبل أبو خروق بالصحراء الشرقية مركز لفرص الاستثمار التعدينى فى "النفلين سيانيت" .. الجبل يحتضن 200 مليون طن من الخام بإجمالى إنتاج متوقع 160 طن.. وطرق عدة لاستخدامه فى صناعات السيراميك والبورسلين والصينى والزجاج

الجمعة، 05 يونيو 2020 06:00 ص
جبل أبو خروق بالصحراء الشرقية مركز لفرص الاستثمار التعدينى فى "النفلين سيانيت" .. الجبل يحتضن 200 مليون طن من الخام بإجمالى إنتاج متوقع 160 طن.. وطرق عدة لاستخدامه فى صناعات السيراميك والبورسلين والصينى والزجاج معادن
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تزخر مصر بالكثير من الثروات المعدنية المختلفة، والتي لايوجد لها مثيل حول العالم ، بعض تلك الثروات مستغلة والبعض الآخر في طريقة للاستغلال ،حيث تتبنى وزارة البترول والثروة المعدنية استراتيجية للاستغلال الأمثل للثروات التعدينية فقد حظي ذلك الملف خلال الفترة الماضية باهتمام كبير من جانب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة  المعدنية حيث تم إصدار قانون التعدين الجديد وتطوير قطاع التعدين من جانب أكبر بيوت الخبرة العالمية، ووضع خطة لجذب الاستثمارات التعدينية ، كما تم طرح أكبر مزايدة للذهب بالصحراء الشرقية ، كما يوجد ايضا فرص استثمار تعديني لعدد كبير من الخامات التعدينية التي تتميز بها  مصر .
 
وطبقا لتقرير فرص الاستثمار التعديني والذى يتضمن مشروع استخراج واستغلال "النفلين سيانيت" بجبل أبوخروق جنوب الصحراء الشرقية،يدخل "النفلين سيانيت" فى صناعة الزجاج والسيراميك والصينى والبورسلين وصناعة الألياف، فالفرصة متاحة للمستثمر فى هذا المشروع بمشاركة الهيئة العامة للثروة المعدنية فى إنشاء وتجهيز وفصل "النفلين سيانيت" تمهيدا للتصنيع الجزئى أو الكلى على أن تشارك هيئة الثروة المعدنية بالمادة الخام والإشراف الفني للمشروع.
 
أما فيما يتعلق بتغذية المشروع من المادة الخام، فقد أوضح تقرير فرص الاستثمار التعديني وجود 200  مليون طن احتياطى جيولوجي من "النفلين سيانيت" والمنتج المتوقع منه 160 طن نفلين سيانيت.
 
وأشار تقرير فرص الاستثمار التعدينى، إلى أن عمر المشروع والتكلفة الاستثمارية المبدئية تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع، لافتا أن موقع المشروع طريق إدفو – مرسي ثم جنوبا في طريق سيدي سالم  الشيخ الشاذلي.
 
وأوضح تقرير فرص الاستثمار التعدينى، أن مساحة المنجم لمشروع استغلال واستخراج النفلين سيانيت بجبل أبو خروق جنوب الصحراء الشرقية يبلغ 6 كم مربع، لافتا إلى أن سعر الأرض كحق انتفاع و الإيجار السنوى لها 60 ألف جنيه، كما أن نوع التعاقد على أرض المشروع ترخيص استغلال بنظام المشاركة.
 
وذكر تقرير الاستثمار التعدينى، أن أسلوب الإسناد لهذا المشروع، زهو إنشاء شركة مشتركة ما بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والمستثمر لإدارة المشروع ونسبة الجاهزية للبدء في المشروع 100%، أما فيما يتعلق بالموافقات والتراخيص الصادرة للمشروع فهي من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وزارة البترول وتتضمن الشروط الفنية والمالية والقانونية مراعاة الشروط والضوابط الفنية فى عمليات استخراج واستغلال وفصل وتجهيزالنفلين سيانيت ، وتوفير التكاليف الاستثمارية للمشروع القانونية وإنشاء شركة مشتركة ذات شخصية اعتبارية بين الهيئة والمستثمر، طبقا للقوانين واللوائح والقواعد المنظمة في هذا الشأن.
 
وتابع التقرير، أن دراسة الجدوى تتم من خلال تحديد التكاليف الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلى تكاليف التشغيل والإنتاج والعائدات المادية، موضحا أن العائد من المشروع وصافى الربح يحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع.
 
7501626d-381a-49e7-b841-41c7ec2f655e
 
2bbe9742-b843-4b45-a224-053a52f1172d

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة