أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة تكشف عن خمس حالات جلدية يمكن ربطها بالإصابة بفيروس كورونا

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 03:00 ص
دراسة تكشف عن خمس حالات جلدية يمكن ربطها بالإصابة بفيروس كورونا كورونا
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بدرجة الحرارة العالية والسعال الشديد وفقدان حاستي الشم والذوق، ولكن بالنظر لعدد من الدراسات فإن الأعراض لا تنتهي عند هذا الحد.

ووجدت دراسة أجراها أطباء الأمراض الجلدية في الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية، ونشرها موقع روسيا اليوم، أن هناك خمس حالات جلدية يمكن ربطها بفيروس كورونا.

وفي حين حثت الرابطة البريطانية لأطباء الجلد الأشخاص على عدم التشخيص الذاتي لفيروس كورونا بناء على أعراض الجلد، إلا أنه من الضروري معرفة الأنواع الرئيسية من التغيرات الجلدية التي قد تحدث في عدد من المرضى:

هيجان الحويصلات، تتميز هذه الحالة ببثور صغيرة تحتوي على سائل وتكون مرتفعة عن بقية الجلد، وعثر على هذه الحالة خلال الدراسة في 9% من الحالات، مع تفشيها لدى المرضى بمعدل 10.4 أيام.

آفة الشري، هي مرض حساسية جلدي يظهر على شكل مناطق وردية أو بيضاء مرتفعة من الجلد، وعادة ما تسبب هذه الحالة حكة، ويمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وفي بعض الحالات قد تنتشر أيضا في راحتي اليدين، ووجدت الدراسة أن 19% من الحالات كانت تعاني من آفة الشرى.

طفح بقعي حطاطي، عثر على هذا النوع من الطفح في 47% من الحالات، وهي حالة تتميز بظهور نتوءات تكون إما مرتفعة أو مسطحة من الجلد.

التزرق، عثر على التزرق في 6% من الحالات، وبدا أنه مرتبط بمرض كبار السن الذين يعانون من الحالات الشديدة من "كوفيد-19".

الشرث، حددت الدراسة أعراضا تشبه الشرث في 19% من الحالات المصابة بـ"كوفيد-19".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة