خالد صلاح

تفاصيل نجاح بلازما الدم من المتعافين بأسوان فى علاج مرضى كورونا

الأربعاء، 01 يوليه 2020 03:00 ص
تفاصيل نجاح بلازما الدم من المتعافين بأسوان فى علاج مرضى كورونا
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة أسوان نجاح علاج العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19 "، بعد تطبيق بروتوكول العلاج المحدد من وزارة الصحة المصرية، باستخدام بلازما الدم للمتعافين،، حيث بذلت الأطقم الطبية باسوان، قصارى جهدها لإنقاذ المرضى والمواطنين بالمحافظة.

وتعد أسوان من 6 محافظات معتمدة كمركز إقليمى لسحب بلازما الدم للمتعافين من فيروس كورونا، وتم تنفيذ بروتوكول العلاج المحدد من الوزارة، وتم شفاء الحالات وخروجها من المستشفى بحالة جيدة.

يقول الدكتور نجيب نجيب مدير الطب الوقائى بالإدارة الصحية بأسوان لـ " اليوم السابع أن ملحمة العلاج بالبلازما فى أسوان، كتبت أول سطورها فى أواخر شهر أبريل، حيث كانت البداية مجرد فكره نظرا لضعف الإمكانات ومحدوديتها ولكنها كانت إرادة الله لشفاء المرضى، مضيقا أن حصيلة هذه الملحمة حتى الآن وشفاء خمس حالات بشكل كامل ورجوعهم لبيوتهم لترتسم البسمة على الوجوه مكان الحزن والألم .

وأضاف الدكتور نجيب نجيب مدير الطب الوقائى بالإدارة الصحية بأسوان،أن العلاج بالبلازما رحله شاقة للبحث عن المتبرع المناسب، من حيث السن والفصيلة المناسبة والصحة العامة،والخلو من الأمراض المعدية التى تنتقل عن طريق الدم ثم كون حالته الصحية مناسبة للتبرع وكل ذلك يتم من خلال تحاليل عالية الدقة .

وقال أنه بعد ذلك ننتقل لمرحلة هامة وهى قياس الأجسام المضادة فى دم المتبرع حتى تكون كافية لشفاء المريض، وذلك من خلال تحاليل تتم فى المركز القومى للبحوث، ثم ننتقل لمرحلة التبرع حيث تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات برعاية المشروع من حيث توفير الأدوات حيث أنها باهظة الثمن جدا وتكون خاصة لكل حالة فقط وتعدم بعد ذلك.

ويناشد نجيب كل الحالات المتعافية سواء بالمستشفيات أو العزل المنزلى أن تكون شريكا معهم فى رسم هذه البسمة على أسر المرضى حيث أنهم بصدد إنشاء بنك بلازما المتعافين لعلاج عدد اكبر من المرضى وذلك فى إطار تعليمات وزيرة الصحة ومناشدتها للمتعافين بالتبرع ورعاية اللواء أشرف عطية محافظ اسوان.

فى نفس السياق أكد الدكتور ايهاب عماد وكيل وزارة الصحة باسوان بأن الموقف العام بالمحافظة مستقر ومطمئن وهناك تناقص فى أعداد المصابين الجدد فى الفترة الحالية، موضحاً بأن جميع مستشفيات العزل فيمحافظة أسوان مستعدة ومجهزة تماماً لاستقبال وعلاج أى حالات إصابة طبقاً لبروتوكول العلاج المعتمد من وزارة الصحة، 

كما أشاد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بدور المجتمع المدنى وجهود الشباب الأسوانى المتطوعين لمساعدة حالات العزل المنزلى، موجهاً مدير الصحة بالتعاون والتنسيق المستمر معهم لتقديم كافة أوجه الدعم العلاجى والمادى اللازم للتخفيف عن كاهل المصابين والوصول بهم إلى مرحلة الشفاء التام.

0
 

 

اا
 

 

ب
 

 

بب
 

 

يي
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة