خالد صلاح

أخبار الاقتصاد اليوم.. التخطيط: توفير قنوات تواصل لتلقى طلبات متضررى كورونا

السبت، 11 يوليه 2020 06:00 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. التخطيط: توفير قنوات تواصل لتلقى طلبات متضررى كورونا الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى، اليوم السبت، العديد من الأحداث على رأسها تصريحات وزيرة التخطيط حول التعامل مع أزمة كورونا وتصريحات جمعية شباب الأعمال.

هالة السعيد: توفير عدد من قنوات التواصل لتلقى طلبات المتضررين من كورونا

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا حول حصاد جهود الدولة فى دعم العمالة غير المنتظمة فى ظل مجابهة التداعيات الاقتصادية، التى سببها فيروس كورونا.

وفى هذا الإطار، أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومقرر لجنة دعم ومساعدة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، إلى صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 776 لسنة 2020 بتشكيل لجنة برئاسته ، وتكون وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مقررًا لتلك اللجنة، وبعضوية كل من السادة وزراء القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، رئيس مركز معلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء، رئيس المجلس القومي للمرأة، رئيس لجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس القومي للأجور، وممثلاً عن هيئة الرقابة الإدارية؛ موضحة مهام واختصاصات اللجنة المتمثلة في  تجميع بيانات العمالة المتضررة؛ اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنسيق مع الجهات والأشخاص الراغبة في المساهمة لتلك العمالة لدعمهم ماديًا واجتماعيًا لتجاوز الأزمة؛ إلى جانب تنسيق الجهود والمبادرات التي تقوم بها المؤسسات المالية والشركات ورجال الأعمال ومؤسسات العمل الأهلي وغيرهم في هذا الشأن بهدف وصول المساعدات التي يتم تقديمها إلى مستحقيها؛ علاوة على التنسيق مع صندوق إعانات الطوارئ للعمال لكفالة وجود قاعدة بيانات موحدة للعمالة المتضررة لضمان عدم ازدواجية الصرف؛ بالإضافة إلى وضع سياسات تعويض العمال في حالة توقف المنشآت كلياً أو جزئياً بالتنسيق مع الصناديق والحسابات المعنية.

رئيس جمعية شباب الأعمال: 10 توصيات لحل مشاكل تصدير المنتجات المصرية

قال شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن الجمعية أعدت تقرير حول أبرز مشاكل التصدير والنفاذ إلى الأسواق الدولية، ليس بهدف النقد وتوجيه اللوم لأحد، ولكن الغرض منه تسليط الضوء على مشاكل التصدير، ووضع حلول ومقترحات لها، مشددا على ضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة سواء حكومية أو قطاع خاص أو مجتمع أعمال لتوفير البيانات المطلوبة للعمل على حل المشاكل بهدف تحقيق الصالح العام، منوها إلى الدور الكبير الذي تلعبه المجالس التصديرية ومكاتب التمثيل التجاري في زيادة الصادرات المصرية.

مذكرة لـ"القابضة الكيماوية" لحل مشكلة مستحقات العاملين بشركة "راكتا" للورق

كشف عماد حمدى عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ورئيس النقابة العامة للكيمياويات، إنه أرسل مذكرة للشركة القابضة بمطالب العاملين فى شركة راكتا للورق، حيث وردت إلى النقابة شكوى العاملين بشركة راكتا للورق والتى يتضررون فيها من خصم كبير من راتبهم الشهرى بما لا يقل عن 1000 جنيه ويزيد من إجمالى الراتب الشهرى ؛ نظرا لتوقف الشركة الأمر الذى أثاره حفيظة هؤلاء العاملين بشكل كبير حيث أن قرار إيقاف شركة راكتا لنشاطها تضمن عدم المساس بدخل العاملين الشامل.

أضاف عماد حمدى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن العاملين بالشركة ليس لهم ذنب فى إيقاف الشركة وحيث أن رواتبهم رواتب ضعيفة ومنهم عليه قروض لدى البنوك فكيف يتحملون هذه الخصومات وكيف يتحملون الأعباء المعيشية لأسرهم.

وأكد عماد حمدى أن هذا القرار الذى اتخذ من الشركة القابضة قد أثاره حفيظة العاملين براكتا والشركات التابعة الأخرى التى تخشى نفس المصير، لافتا أن هذا الأمر سيكون له مردود غير إيجابى لدى العاملين وبالتالى سيؤثر على ما هو مطلوب من دعم التطوير.

رئيس القابضة للتشييد: نساند شركات المقاولات العامة لتتجاوز مشكلاتها المالية

أكد المهندس هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أن الشركة القابضة تساند شركات المقاولات العامة والتابعة لها لتجاوز مشكلاتها خاصة مشكلة توفير السيولة لتنفيذ العديد من المشروعات الحيوية فى البلاد، ولا سيما أن بعض الشركات تعانى من تعثير وتم سحب بعض المشروعات الهامة منها مثل النصر العامة للمقاولات والمقاولات المصرية مختار إبراهيم.

أضاف هشام أبو العطا، لـ"اليوم السابع" أن هناك العديد من المطالب التى نأمل أن تستجيب لها الحكومة من خلال جهات الاسناد، وأهمها عدم سحب المشروعات من شركاتنا ومساعدتها لإتمام تنفيذ تلك المشروعات حتى لا تتعرض الشركات لخسائر كبيرة، تؤثر على هيكلها المالى وسمعتها فى السوق المصرى .

وتابع:"إننا كشركة قابضة نساند الشركات المتعثرة ماليا، كما نساعدها فى حل مشاكل الديون من خلال توقيع تسويات مع البنوك والضرائب والتأمينات والموردين والمقاولين، لافتا أن الخيار الأول هو مبادلة تلك الديون بقطع أراض يتم تقييمها ومبادلتها بالديون مع تخفيض فوائد الدين".

ارتفاعات تاريخية للذهب بمصر وخناقة جديدة بين أمريكا وأوروبا بلايف اليوم السابع

سجلت أسعار الذهب مستويات تاريخية فى الأسبوع الماضى بسوق الصاغة بمصر، وذلك بسبب ارتفاع غير مسبوق فى سعر أوقية الذهب مسجلة 1800 دولار لأول مرة منذ 9 سنوات، وذلك على خلفية فشل الدول فى التوصل لعلاج لفيروس كورونا حتى الآن، إضافة إلى ظهور بوادر لأزمة جديدة بين أمريكا ودول الاتحاد الأوروبى، بسبب ضرائب مفروضة على الشركات الرقمية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة