خالد صلاح

أم العواجز تستقبل المصليات بعد غياب 100 يوم.. مسجد السيدة زينب يستعد لفتح مصلى السيدات ظهر اليوم.. إدارة المسجد تنتهى من رسم علامات التباعد على السجاد.. والأوقاف تكلف واعظات الأوقاف بالإشراف على مصلى السيدات

السبت، 11 يوليه 2020 09:00 ص
أم العواجز تستقبل المصليات بعد غياب 100 يوم.. مسجد السيدة زينب يستعد لفتح مصلى السيدات ظهر اليوم.. إدارة المسجد تنتهى من رسم علامات التباعد على السجاد.. والأوقاف تكلف واعظات الأوقاف بالإشراف على مصلى السيدات مسجد السيدة زينب
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد غياب نحو 100 يوم منذ قرار وزارة الأوقاف الغلق 20 مارس الماضى، يستقبل مسجد السيدة زينب ظهر اليوم السبت، المصليات داخل مصلى السيدات بالمسجد، حيث قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فتح مصلى السيدات بالمسجد بشكل تجريبى تمهيدا لتعميمه على عدد من المساجد الكبرى، فى حال التزام المصليات بالضوابط والإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الوزارة منذ إعادة فتح المساجد.
 
مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب
مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب
 
قرار فتح مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب، يأتي لعدد من الأسباب والمزايا التي ينفرد بها مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب وأبرزها سعة المصلى ووجود عدد من واعظات الأوقاف يشرفن على المصلى.
 
وقالت وزارة الأوقاف عن القرار، إنه يأتي في إطار خطتها لإعداد مصليات السيدات ببعض المساجد الكبرى لإعادة فتحها تدريجيا للصلاة تحت الإشراف الكامل لواعظات الأوقاف، وانتهت مديرية أوقاف القاهرة تحت إشراف الشيخ خالد خضر، مدير المديرية من وضع علامات التباعد بين المصليات بمسافات متر ونصف المتر، كما تم توجيه فريق متخصص لتعقيم المصلى تمهيدا لاستقبال السيدات، وللتأكد من خلوه من أى عدوى.
مصلى السيدات
مصلى السيدات
 
ووضعت وزارة الأوقاف عدد من الضوابط لفتح مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب، وأكدت أنه سيتم غلق المصلى في حال عدم التزام المصليات بها، وجاء في مقدمتها أن يكون فتح المصلى لأداء فروض الظهر والعصر والمغرب والعشاء فقط، وعدم فتحه لأداء صلاة الفجر والالتزام بعدم فتحه أيضا لصلاة الجمعة مثلما يحدث فى بقية المساجد.
 
كما أكدت الوزارة أن فتح المصلى مع فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق ويتم غلق المصلى فور انتهاء الصلاة، وبما لا يجاوز نصف ساعة من وقت الأذان إلى إتمام عملية الغلق ، مشددة على ضرورة الوضوء في المنزل، حيث لن يتم السماح بفتح دورات المياه نهائيا ، مع ضرورة إحضار المصلى الشخصى وعدم السماح بالدخول دون ارتداء الكمامة.
مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب
مصلى السيدات بمسجد السيدة زينب
 
وشددت وزارة الأوقاف على ضرورة الالتزام التام بمواضع علامات التباعد كأماكن صلاة الرجال سواء بسواء، كما أنه لن يتم السماح بزيارة المقام على الإطلاق لحين إعادة فتحه للجميع عند انتهاء انتشار  فيروس كورونا، بالإضافة إلى حظر اصطحاب الأطفال، والأطعمة والمشروبات.
 
ووجهت وزارة الأوقاف الواعظات بالالتزام بهذه الضوابط وتوعية وتوجيه المصليات بها، وغلق باب المصلى، فى حال اكتمال العدد وفقا لعلامات التباعد التى تم رسمها، والاعتذار عن عدم التمكن من استيعاب أي عدد زائد عن الطاقة الاستيعابية للمصلى وفق مراعاة علامات التباعد.
رسم علامات التباعد فى مصلى السيدات
رسم علامات التباعد فى مصلى السيدات
 
وأكدت وزارة الأوقاف، أنه فى حال التأكد من الالتزام بالضوابط سيتم فتح المصليات الكبرى ببعض المساجد الكبرى التي يتوفر بها واعظات للإشراف على مصليات السيدات ، بالتنسيق مع رئيس القطاع الديني بديوان عام الوزارة وأخذ موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني بفتحه، قبل فتح أي مصلى للسيدات، للتأكد من تهيئة المصلى وتوفر الاشتراطات اللازمة لفتحه.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة