خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. خالد عبد الغفار: انخفاض أعداد كورونا بسبب زيادة وعى المواطنين.. "الرى": رفع التقرير النهائى لمباحثات سد النهضة الأخيرة الاثنين المقبل.. رانيا يوسف: كل يوم هفضح 5 متحرشين بصورهم وبياناتهم

السبت، 11 يوليه 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. خالد عبد الغفار: انخفاض أعداد كورونا بسبب زيادة وعى المواطنين.. "الرى": رفع التقرير النهائى لمباحثات سد النهضة الأخيرة الاثنين المقبل.. رانيا يوسف: كل يوم هفضح 5 متحرشين بصورهم وبياناتهم التليفزيون هذا المساء - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 

خالد عبد الغفار: انخفاض أعداد كورونا بسبب زيادة الوعى والتزام المواطنين

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إن الدولة عملت من أول يوم لأزمة وباء كورونا، وسيذكر التاريخ العمل الجماعى للدولة لمواجهة الفيروس، مضيفا أننا نجتمع كل 48 ساعة فى لجنة الأزمات من أول يوم لمراجعة موقف الوباء، وتراجع الأرقم للمصابين ليس من فراغ بل من نتيجة عمل كبير. 

 

وأضاف، خلال برنامج "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار" تقديم الدكتور محمد الباز، أن سبب التراجع فى عدد الإصابات بكورونا هو التزام المواطن بالإجراءات الاحترازية تجاه وباء كورونا وزيادة الوعى، ولكن وارد أن يزيد الرقم حال عدم التزام المواطن بالإجراءات الاحترازية، مؤكدا أن تراجع الأرقام فى مصر خلال الأسابيع الأخيرة له دلائل كثيرة والأرقام، ووفقا للبيانات قد تكون مرت مصر بمرحلة الذروة وحاليا فى مرحلة الانخفاض.

 

وتابع، أنه يتم تقرير يومى للحالات فى المستشفيات الجامعية ونسبة الإشغال لا تصل 35% من حالات مرضى كورونا، مضيفا أن مصر تشهد ملحمة وطنية فى مواجهة فيروس كورونا الدولة والمجتمع المدنى والمستشفيات الحكومية والخاصة.

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن مصر قد تكون تخطت مرحلة الذروة وفي طريقها إلى الانخفاض، مشيرا إلى أنه إذا استمرت الأرقام كما هي وفقا للنموذج الذي تم إعداده، حتى منتصف شهر يوليو، فإن مصر تخطت حالة الذروة وفي طريقها إلى انخفاض أعداد الإصابات.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، إن الامتحانات في الجامعات تم تحديد 1 يوليو بداية الامتحانات، حيث تم البدء في 15 جامعة وحوالي أكثر من 58 ألف طالب ونسبة الحضور بالامتحانات 98%، مشيدا بالجهد الكبير للجامعات، من خلال الاستعداد على مدار شهرين لإقامة الامتحانات في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

وأضاف وزير التعليم العالي، أن إمكانيات الجامعات المصرية إمكانيات ضخمة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتظل الجامعات في أبهى صورها في الامتحانات وغيرها، كما تم تعقيم المدن الجامعية وتم التشديد على التباعد الاجتماعي، مشيرا إلى أنه مهتم بشدة أن تتخرج تلك الدفعة ليتمكنوا من الالتحاق بسوق العمل.

 

وأوضح أنه من رحم المعاناة تخرج الابتكارات، حيث تم ابتكار "روبوت" لتوزيع الأوراق وجمعها مع نهاية الامتحان، كما تم استخدامه في قياس درجات الحرارة وتقديم الأطعمة للمرضى وهو من ابتكارات طلاب الكليات المتخصصة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه تم توفير أماكن لإجراء مسحات على الطريق للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

 

"الرى": رفع التقرير النهائى لمباحثات سد النهضة الأخيرة الاثنين المقبل

قال المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري، إن الوفد المصري طرح صيغة لحل نقاط الخلاف خلال مناقشات اليوم، وذلك بالتوازي مع اجتماعات اللجان الفنية والقانونية، وكانت المفاجأة أن الجانب الإثيوبي طلب تأجيل أي نقاش بعد أن يتم البدء في ملء السد، ووضعوا شرط أن يتم تشكيل لجنة فنية بعد ذلك لمناقشة نقاط الخلاف، مشيرا إلى أنه بهذا الشكل من المستحيل حل النقاط الخلافية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن أخر اجتماع سيكون يوم الأحد، ويوم الإثنين المقبل سيتم رفع التقرير النهائي للمباحثات إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن المراقبين سيجلسون مع وفود كل دولة واللجان الفنية وسيتم كاتبة التقارير بشكل منفرد ثم يقوم المراقبين بكتابة تقاريرهم وسيتم رفعهم لدولة جنوب إفريقيا..

 

وقال متحدث الرى إن أثيوبيا ترى أنها حرة في إدارة النيل الأزرق ولا يعترفوا بأي حقوق خاصة بأي دولة أخرى، ويتحدثون عن ذلك بشكل مباشر وبشكل غير مباشر، مشيرا أن هناك مماطلة كبيرة من الجانب الأثيوبي في المفاوضات.

 

رانيا يوسف: جالى رسايل تهديد.. وكل يوم هفضح 5 متحرشين بصورهم وبياناتهم

قالت الفنانة رانيا يوسف إنها قررت أن تفضح المتحرشين الذي يدخلون على صفحتها على إنستجرام ورسائل تحمل الكثير من الإهانة والتحرش، مشيرة إلى أنها أصيبت بحالة ذهول من الأخلاق التي وجدتها منذ أن قامت بفتح صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مؤكدة أنها وجدت أن نسب التحرش ارتفعت بالسيدات والرجال أيضا وحتى الأطفال، لذلك لا يمكن القول إن زيّ السيدات هو السبب في التحرش.

 

وأضاف رانيا يوسف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر: "أنا ناوية أنزل كل يوم 5 متحرشين على السوشيال ميديا، بصورهم وأسمائهم عشان الناس تعرفهم وتتجنبهم، ومش بس رجالة لا في ناس بتبعت تقولي إنهم اتعرضوا للتحرش وحتى في رجالة بتدخل تقولي إنهم اتعرضوا للتحرش، وأنا بجمع داتا كويسة جدا عشان لما أروح النيابة، وبطالب البنات متسمحش أن مخلوق يتحرش بيها".

 

وقال: "الناس اللي بتقول لبس الستات طب الناس اللي بتتحرش بالرجالة والأطفال، وعلى فكرة في رسايل تهديد جاتلي عشان نشرت صور المتحرشين، هو ليه الست مش من حقها تعمل أكونت على السوشيال ميديا وتعمل اللي بيعمله الرجالة".

 

وأضافت: "لو نفتكر فتاة العتبة بنت واقفة مع أمها على المحطة، مسمعناش إن الراجل أتعاقب، وتفاقم الأمر بعد 25 سنة وبدأ يحصل تحرش بالأطفال والرجالة والمجبات والمنقبات".

 

المفتى: السيسى "مهموم" بقضايا الوطن.. والدولة نجحت فى التعامل مع كورونا.. فيديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهموم بوطنه وأبنائه ورعيته، وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدى رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن صورة الرئيس عبد الفتاح السيسى متفقدا استعدادات القوات المسلحة لمواجهة جائحة فيروس كورونا تدل على إنسان مهموم بوطنه وأبناء هذا الوطن.

 

وأضاف الدكتور شوقى علام، مفتي الديار المصرية، أن الدولة بجميع مؤسساتها السياسية والاقتصادية ورجال الأعمال والمؤسسات الدينية ووزارة الصحة بكافة أطقمها نموذج مشرف لمواجهة أزمة ليست مقتصرة على مصر بل على العالم أجمع وسط تعاون كبير من الدولة، وتحققت ملحمة شديدة التحضر والرقي في التعامل مع فيروس كورونا.

 

من ناحية أخرى، قال الدكتور شوقي علام، إن الصلاة هي الصلة الروحية بين الإنسان وربه سبحانه وتعالى، عندما يخلص فيها الإنسان لله، مشيرا إلى أن السيدة عائشة قالت عن النبي إنه إذا دخل إلى الصلاة كأننا لا نعرفه ولا يعرفنا.

 

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الإنسان يجاهد نفسه خلال الصلاة ليكون في معية الله، مؤكدا أن هذا جهاد حقيقي للنفس.

 

وأردف، على الإنسان كلما دخل في الصلاة أن يستحضر المعية الإلهية ثم يتمهل الآيات التي يقرأها، للحفاظ على نفسه من وسوسة الشيطان.

 

ودعى مفتى الجمهورية المصلين أن يدعوا في كل صلاة بما كان يدعوا به النبي صلى الله عليه وسلم وهو «اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك».


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة