خالد صلاح

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر.. إصدار إرشادات أهمها دراية أطقم المراكب بمخاطر كورونا وتوفير حاويات قمامة مميزة.. وغرفة الغوص تحذر من استئناف النشاط قبل الحصول على شهادة السلامة

السبت، 11 يوليه 2020 04:00 ص
كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر.. إصدار إرشادات أهمها دراية أطقم المراكب بمخاطر كورونا وتوفير حاويات قمامة مميزة.. وغرفة الغوص تحذر من استئناف النشاط قبل الحصول على شهادة السلامة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وزارة البيئة عدة إرشادات للعاملين فى النشاط البحرى بنطاق محميات البحر الأحمر، لاتباعها قبل عودة العمل، وذلك بالتوازى مع لجان التفتيش التى تضم أعضاء من وزارة السياحة وغرفة الغوص ووزارة الصحة ومندوب من المحافظة، للتفتيش على الضوابط والاشتراطات داخل المراكز البحرية للحصول على شهادة السلامة الخاصة بعودة ممارسة النشاط مرة أخرى لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (1)

وأكدت وزارة البيئة فى الدليل الإرشادى للرحلات البحرية بنطاق المحميات الطبيعية، والمحول لغرفة الغوص من وزارة السياحة والآثار بعد إرساله لها من وزارة البيئة، أن أهم تلك الإرشادات التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية على المراكب، وتجهيز حاويات قمامة تفتح بالقدم طبقا لمساحة المركب وتكون مميزة وظاهرة، مشيرة إلى أن تلك الإرشادات هدفها تجنب التأثيرات البينية التى قد تنجم عن الأنشطة السياحية البحرية فى ضوء الطوابط والاشتراطات الوقائية الصادرة بشأن استئناف السباحة لتجنب انتشار أو الإصابة بفريوس كورونا المستجد.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (2)

وكشفت وزارة البيئة أن تلك الإرشادات سيتم تطبيقها فى نطاق المحميات الطبيعية البحرية والمناطق المتاخمة لها بمصر، ومنها أولا يجب أن يكون جميع طاقم المراكب واليخوت واللنشات ومراكب الركوبة بالأجر على دراية بأعراض ومخاطر فيروس كورونا، وبالالتزام بالإجراءات والاشتراطات المنظمة استئناف السياحة والصادرة من وزارة السياحة والآثار فى هذا الشأن.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (3)

كذلك يقوم العاملون فى إدارة المحميات الطبيعية بالتأكد من تطبيق الإجراءات المطلوبة والاشتراطات على المراكب وفى حالة المخالفة يحق لإدارة المحمية الطبيعية المعنية وقف دخول المخالفين للمحمية وإبلاغ الجهات المعنية لحين استكمال الإجراءات القانونية فى التأكد من توفير حاوية أو أكثر على سطح المركب لتجميع مخلفات مهمات الوقاية الشخصية، والتى تعد مخلفات طبية وكمامات - مناشف ورقية - قفازات طبية ويكون عدد الحاويات طبقا لمساحة المركب والحمولة على أن تكون الحاوية مميزة بعلامة أو كتابة تشير إلى كونها حاوية للمخلفات الطبية الخطرة، ويفضل أن تكون الحاوية ذات غطه يفتح عن طريق القدم وبها كيس مخصصة لتجميع مخلفات مهمات الوقاية الشخصية ذات لون أبيض.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (4)

رش حاويات وأكياس تجميع النفايات من الداخل والخارج کلور مخفف أو كحول إيثيلى بتركيز 70٪ أو کلور مخفف بنسبة مقدار کلور إلى تسع مقادير مياه أو أى من المطهرات المستخدمة لهذا الغرض بصفة دورية وقبل غلق الأكياس والتى يجب إغلاقها عند اكتمالها، تجميع أكياس مخلفات مهمات الوقاية الشخصية منفصلة عن باقى مخلفات المركب فى مكان تخزين بعيد عن الطيور أو القوارض وتجنب الضغط على الأكياس لعدم انبعاث هواء ملوث منها.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (5)

والتأكيد على السياح بضرورة اصطحاب الزجاجات الخاصة بهم القابلة لإعادة الاستخدام، أكواب، الشفاطات، أدوات المائدة والمناشف الخاصة لتجنب نقل العدوى، وكذلك لتفادى استخدام المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام لما لها من أضرار بيئية.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (6)

ويمكن توفير على متن القارب أو البخت زجاجات وأكواب وأدوات مائدة أحادية الاستخدام على أن تكون غير بلاستيكية، وذلك فى حالة إذا لم يستطع الزائرون توفير الأدوات الخاصة بهم، وفى حالة ضرورة استخدام الأدوات البلاستيكية وتجميع أكياس المخلفات البلاستيكية منفصلة عن باقى مخلفات المركب فى مكان.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (7)

من جانب آخر، كانت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بالبحر الأحمر حذرت ملاك اللنشات السياحية من استئناف النشاط قبل الحصول على شهادة السلامة الصحية من وزارتى السياحة والصحة، والالتزام بالضوابط والشروط المقررة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (8)

وذكر بيان سابق للغرفة أن الضوابط والاشتراطات الخاصة بشأن استئناف أنشطة الغوص والأنشطة البحرية للمُنشآت الحاصلة على ترخيص سارٍ من وزارة السياحة وعلى شهادة السلامة الصحية طبقاً للضوابط والإجراءات الاحترازية الوقائية لمُكافحة كورونا، والمُعتمدة من مجلس الوزراء، مؤكدين أن هناك اكثر من 100 مركز غوص ومركز بحرى تقدموا بطلبات لاستئناف العمل بنطاق البحر الاحمر وجنوب سيناء.

كيف استعدت وزارة البيئة لعودة عمل مراكز الغوص بالبحر الأحمر (9)

وناشدت الغرفة أى مُنشأة سياحية ترغب فى استئناف أنشطة الغوص والأنشطة البحرية التقدم بطلب للحصول على شهادة السلامة الصحية لاستئناف النشاط طبقاُ للضوابط والإجراءات التى سبق الإعلان عنها، وأى مُنشأة ستقوم بمُزاولة النشاط بالمُخالفة ستتعرض لإلغاء ترخيصها الصادر من وزارة السياحة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة