خالد صلاح

رئيس الوزراء: 334 إجراءً لدعم المواطن والقطاعات المتضررة من كورونا.. وتوقعات بوصول نسب النمو إلى 3.8%.. التخطيط: ضخ استثمارات بنسبة 300% بالاتصالات.. الصناعة: 1.8 مليون مركبة بمبادرة إحلال السيارات

الأحد، 12 يوليه 2020 01:48 م
رئيس الوزراء: 334 إجراءً لدعم المواطن والقطاعات المتضررة من كورونا.. وتوقعات بوصول نسب النمو إلى 3.8%.. التخطيط: ضخ استثمارات بنسبة 300% بالاتصالات.. الصناعة: 1.8 مليون مركبة بمبادرة إحلال السيارات 334 إجراءً لدعم المواطن والقطاعات المتضررة من كورونا
كتب سمير حسنى - محمد عبد العظيم - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدبولى: ضخ 100 مليار جنيه استهدفت الحد من تداعيات فيروس كورونا

رئيس الوزراء: الإغلاق الكامل لم يساهم فى التعافى من الأزمة

رئيس الوزراء: برنامج تطوير العشوائيات يخدم مليون شخص ويحمى المواطن البسيط

رئيس الوزراء: الحكومة أطلقت مبادرات عديدة لدعم قطاع السياحة خلال أزمة كورونا

وزير المالية: تنفيذ 310 آلاف وحدة سكنية خلال الـ3 سنوات المقبلة

وزير الإسكان: تنفيذ 610 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة 90 مليار جنيه

 

كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات وصلت إلى 334 إجراء، نفذتها 53 جهة مختلفة على مستوى الدولة لدعم المواطنين والقطاعات التي تضررت من كورونا، مشيرا إلى أن الحكومة كانت حريصة لضمان زيادة احتياطات السلع وعدم اختفائها، فكان متوسط الاحتياطي 3 أشهر وصلت من 4 إلى 6 أشهر، لذلك لم يشعر المواطن بنقص فى السلع التموينية بالإضافة إلى استمرار جميع المصانع في العمل ولم يتم إيقافها.

 

وأوضح رئيس الوزراء خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، أن الدولة وضعت 66 مليار جنيه لأرباب المعاشات لتغطية العلاوات الخمسة وإقرار علاوة دورية بنسبة 14 % لرفع مستوى الاسر وزيادة أجور العاملين في الدولة، مشيرا إلى أن  برنامج حياة كريمة عملت على تطوير أفقر الف قرية وهذا البرنامج استمر رغم جائحة كورونا.

 

201911060950545054
 

 

وتابع بقوله: "تجاوز العدد 375 قرية وتم الانتهاء من تطويرها بشكل كامل من صرف وشبكة مياه على أعلى مستوى وخدمات وسكن كريم، وتوفير فرص عمل، منوها بأنه تم رصد 8 مليارات جنيه للمرحلة القادمة لتطوير عدد من القرى العام الجاري ، والبدء في عدد أخر من القرى العام المقبل.

 

وأشار إلى صرف مبادرة للعمالة غير المنتظمة لصرف منحة بمبلغ 500 جنيه للفئات التي تأثرت بصورة سلبية وتم صرف المبلغ لـ 1.6 مليون عامل.

 

رئيس الوزراء: توقعات بوصول نسب النمو إلى 3.8 % رغم أزمة كورونا

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن صندوق النقد الدولى توقع أن يكون اقتصاديات العالم سالب 5%، لكن نفس المؤسسات الدولية توقعت أن يكون الاقتصاد المصرى من أقل الدول تأثرا بالجائحة، لتكون مصر على قمة الدول القليلة على مستوى العالم بالتأثر بالجائحة.

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، أن نسب النمو ستكون إيجابية وسيكون الاقتصاد المصري من الاقتصاديات القليلة جدا الأقل تأثرا بالجائحة.

 

download
 

 

وأوضح مدبولي، ان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة كانت سببا في عدم حدوث تباطؤ شديد للاقتصاد، متوقعا ألا تقل نسب النمو عن 3.8%، مضيفا: لولا هذا الإجراءات لأصبح النمو 1.8 %.

 

واستعرض رئيس الوزراء المبادرات الحكومية لدعم الاقتصاد المصري، وقال إن هناك العديد من المبادرات خلال المرحلة السابقة لدعم الاقتصاد، حيث حقق الاقتصاد نسب نمو كبيرة جدا ، خلال المرحلة السابقة، قبل الجائحة، كما شهدت مؤشرات الاقتصاد تحسنا ملحوظا ووصل النمو إلى 5.6%، حتى وصل في فبراير الماضى الى 5.9%، مع ارتفاع صافى الاقتصاد المصرى وهذا ما جعلنا نصمد بطريقة كبيرة لمواجهة تداعيات هذه الازمة.

 

مدبولى: ضخ 100 مليار جنيه استهدفت الحد من تداعيات فيروس كورونا

 

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الإجراءات الحكومية للحد من تداعيات فيروس كورونا على المواطن والاقتصاد المصرى، مشيرا فى كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسى، إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضخ 100 مليار إضافية لتمويل هذه الخطة والتى توازن بين صحة المواطن وتشغيل الاقتصاد.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أن الخطة كان هدفها ضمانة الوصول لأكبر قدر من الخدمات للمواطن المصري البسيط لمواجهة الجائحة، ولذلك تم ضخ أكثر من 10 مليار للصحة كاعتمادات إضافية لمواجهة الأعباء الكثيرة التى ظهرت، وذلك بدعم كل الأطقم الطبية ودعم هؤلاء الافراد في عملهم المقدس لمواجهة هذا الفيروس، وزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% وتعيين عدد كبير من أطباء الامتياز.

 

رئيس الوزراء: الإغلاق الكامل لم يساهم فى التعافى من كورونا

 

قال المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه منذ بدء تفشى وباء كورونا، كان هناك وعى بأن دولة بحجم مصر يتجاوز سكانها 100 مليون نسمة ونسبة كبيرة منهم تعتمد على العمالة اليومية والعمل البسيط والموسمى، يمكن إغلاقها بشكل كامل.

 

وقال  رئيس الوزراء، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى والمرحلة الثالثة من حى الأسمرات: "كان نهج الدولة من بداية الأزمة عدم الغلق التام، ونعمل على محورين من خلال الحفاظ على صحة المواطنين، وفى نفس الوقت الحرص على الأسر وملايين المواطنين الذين يعملون بطريقة بسيطة، لعدم توقف عجلة الاقتصاد على الدوران.

وأضاف: الدولة سعت للتوازن بين التعامل مع أزمة كورونا والحفاظ على دوران الاقتصاد ولم يتوقف عن الدوران وكان نهجا مختلفا، مشددا على أن الإغلاق الكامل لم يساهم فى التعافى من كورونا.

 

واوضح أن كل المؤسسات الدولية أكدت أن الاقتصاد العالمى دخل فى مرحلة كساد بسبب الإجراءات الصعبة خلال أزمة كورونا.

 

رئيس الوزراء: برنامج تطوير العشوائيات يخدم مليون شخص ويحمى المواطن البسيط

 

قال المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع حى الأسمرات جزء من برنامج شديد التميز، وتكاد تكون مصر الدولة الوحيدة فى العالم لتطوير كافة المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية، والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصولا إلى مناطق غير آمنة.

وأضاف مدبولى، خلال كلمته فى افتتاح المرحلة الثالثة من حى الأسمرات بحضور الرئيس السيسى، أن برنامج تطوير المناطق غير الآمنة، ليس بناء المسكن، ولكن تطوير الشخصية المصرية 240 ألف أسرة تقطن المناطق غير الآمنة، وكيف نخرج هذه الأسر التى يتجاوز أفرادها أكثر مليون فرد من مستنقع الفقر والتطرف وأن يكونوا أفراد منتجين.

 

وتابع رئيس الوزراء: هذا البرنامج واحد من البرامج العديدة التى أطلقتها الدولة على مدار السنوات الماضية، لتطوير كافة الخدمات المقدمة إلى المواطنين، موضحا أنه سوف يتم الإعلان عن مبادرات أخرى وندفع ونشجع عجلة الاقتصاد المصرى وخاصة الصناعة المصرية.

رئيس الوزراء: الحكومة أطلقت مبادرات عديدة لدعم قطاع السياحة خلال أزمة كورونا

 

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، الإجراءات التى اتخذتها الحكومة للتعامل مع أزمة وباء كورونا، مشيرا إلى انه رفع الحجوزات الإدراية عن جميع الممولين، وأتاحت البنوك المصرية حدود ائتمانية، وتم تأجيل القروض، والإقرارات الضريبة خلال مارس وأبريل وتمت الجدولة على 3 شهور.

 

وأضاف مدبولى خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية والمرحلة الثالثة من حى الأسمرات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن البنك المركزى أطلق مبادرة بـ 100 مليار جنيه لدعم الصناعات المعثرة والاحتياجات الأخرى، موضحا أنه خلال أيام سيصدر قانون من البرلمان يحدد الإعفاء من غرامات التأخير على الضرائب الإضافية، واشتراكات التأمينات، لمن يبادر بتسديد أصل الضرائب والمستحقات لنساهم ونيسر لأصحاب هذه الكيانات.

 

وأوضح رئيس الوزراء، أن قطاع السياحة تأثر بصورة سلبية، حيث وافق مجلس الوزراء، على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، وشركات الطيران لمدة 6 شهور، على أن يبدأ السداد اعتبارا من أكتوبر 2020، وتم جدولة المستحقات والمديونيات، وإطلاق مبادرة "العملاء المتعثرين" المتضررين من القطاع السياحى وتوسيع نطاق مبادرة البنك المركزى للتمويل السياحى، وغيرها من الإجراءات حتى لا تتوقف عن العمل وتأجيل سداد الايجارات فى البازات والمناطق الأثرية لمساعدة الأعباء فى هذا القطاع.

 

وتابع رئيس الوزراء، أن البورصة المصرية أيضا كانت ضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تداعيات كورونا، حيث تم إطلاق مبادرة من البنك المركزى، خفض ضريبة الدمغة، خفض ضريبة توزيع الأرباح، وغيرها من الإجراءات.

 

وزير المالية: تنفيذ 310 آلاف وحدة سكنية خلال الـ3 سنوات المقبلة

 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه خلال السنوات الماضية تم الانتهاء من 455 ألف وحدة إسكان اجتماعى ومتوسطى الدخل بإجمالى تكلفة 65 مليار جنيه، وخلال الثلاث سنوات المقبلة سيتم تنفيذ 250 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة 70 مليار جنيه، و60 ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة 30 مليون جنيه، بإجمالى 310 آلاف وحدة إسكان جديدة.

 

 

وقال خلال افتاح المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، إنه فى غضون الـ 3 سنوات المقبلة سيتم الانتهاء من 765 ألف وحدة إسكان من مبادرة المليون وحدة سكنية، بتكلفة 165 مليار جنيه، مضيفًا: "ننتهى من 100 ألف وحدة خلال السنة المالية الحالية، و 105 آلاف وحدة العام المالى المقبل، و105 آلاف وحدة العام المالى 2022 – 2023".

 

 

 

وأوضح وزير المالية، أن مبادرة صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، سيكون استكمالا لمجموعة المبادرات التى أطلقتها الدولة المصرية لدفع عجلة الاقتصاد، بهدف زيادة القدرات الاستهلاكية للمواطنين.

 

وفيما يتعلق بصندوق قابض، قال سيساهم فى عملية النمو وزيادة قدرة المواطنين على الحصول على السلع والخدمات والشقق والأراض، مع تقليل المخاطر.

 

التخطيط: الدولة ضخت استثمارات بنسبة 300% بالاتصالات و245% بالزراعة آخر 3 سنوات

 

استعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن الاقتصاد المصري وتنوعه ساهم في تجاوز أزمة كورونا.

 

وقالت  هالة السعيد، خلال افتتاح المشروعات القومية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم ضخ استثمارات كبيرة تصل لـ 300% فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تجاوزت 50 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات الماضية، واستفادت الدولة من هذه الاستثمارات في نظام التعليم والتعلم عن بعد والاجتماعات، والخدمات الحكومية عن طريق ميكنتها، والاستثمار في البنية المعلوماتية.

 

وتابعت: كما تم ضخ 245% فى قطاع الزراعة والري وتبطين الترع، مع زيادة 30% فى المشروعات الخاصة بالاستدامة كالطاقة الشمسية، وغيرها، بالإضافة إلى أهمية توطين الصناعة الوطنية، والاستفادة من سلاسل التوريد العالمية للعمل بالاقتصاد المصري مثل صناعات القطارات والمركبات، بزيادة 100% في قطاعي النقل والتشييد والبناء، وخاصة لأنها كثيفة العمالة.

 

وذكرت أن هناك دراسات خاصة لبحث تفضيلات المستهلكين، عبر خبراء ومتخصصين، من خلال مبادرة لتحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحلي، مضيفة أنه تم مناقشة الخبراء والاستعانة بالدراسات لتحديد السياسيات الأفضل للاقتصاد، كما تستهدف المبادرة تخفيض إضافي بقيمة 4 لـ 5%، ويستفيد منها حاملي البطاقات التموينية المقدرين بـ 64 مليون مواطن، مستطردة: "نتحدث عن مبادرة بحجم سلع يصل لـ 100 مليار جنيه".

 

وزيرة الصناعة: حصر مليون و800 ألف مركبة ضمن مبادرة إحلال السيارات القديمة

 

استعرضت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، مبادرة إحلال "السيارات القديمة"، موضحة أن هذه المبادرة توفر وسائل نقل جيدة وتقلل التلوث، وأن هناك خطة لإنشاء 366 محطة للغاز الطبيعى، ضمن خطة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى، خاصة أن هناك برنامجا قوميا متكاملا لتحويل كل أنواع السيارات القديمة فى إطار الحرص على الارتقاء لنمط الحياة، وتوفير سيارة تعمل بالغاز وكذلك دخول سيارات الملاكى التى مر على تصنيعها أكثر من 20 عاما، وهذه مبادرة قومية للارتقاء بنقل الأفراد وتشغيل مصانع السيارات وتقليل معدلات التلوث،

 

وأضافت وزيرة الصناعة، خلال كلمتها بافتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة والمرحلة الثالثة من حى الأسمرات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مبادرة إحلال السيارات تتضمن تسهيلات للتمويل، مشيرة إلى أنه تم حصر مليون و800 ألف مركبة ضمن هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بقيمة 320 مليار، واستعرضت كيفية تنفيذ مراحل هذه المبادرة الكبيرة لإحلال السيارات المتقادمة.

 

أوضحت الدكتورة نيفين جامع، أن هذه المبادرة تهدف إلى رفع كفاءة حياة المواطنين، وهناك مبادرة للسيارات الجديدة "الوقود المستدام"، للعمل بالغاز ضمن خطة مزدوجة بحيث إن كل سيارة يمكنها العمل أيضا بالغاز بالتنسيق مع الداخلية، موضحة أن هناك الكثير من الحوافز بالتنسيق مع وزارة المالية، وبرنامج تمويلى بفائدة ميسرة، وحوافز جمركية لأصحاب المصانع للتحفيز للإنتاج، وهناك شروط للعمل وفق هذه المبادرة.

 

وأشارت إلى أن هناك حملة إعلامية لتشجيع المواطنين للتحول إلى العمل بالغاز الطبيعى، مشددة على هذه المبادرة تهدف إلى تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة، وهناك وزارات عديدة تشارك فى تنفيذ هذه المبادرة مثل الداخلية والتنمية المحلية.

 

وأكدت الدكتورة نيفين جامع ان اتجاه الدولة لاتجاه الغاز الطبيعى للتخفيف على كاهل المواطن من خلال فارق السعر بين استخدام البنزين والغاز الطبيعى، بغض النظر على تكلفة التحويل إلى الغاز الطبيعى، وهناك برامج تمويلية للتحويل على مدار 5 سنوات خلال التعامل مع محطات الغاز، وبشكل عام المنظومة تعمل وسيتم التسويق لها بشكل جيد لمنع مركبات تعمل بالسولار، وكذلك السيارات القديمة التى تعمل بالبنزين، خاصة أن كل هذا يهدف إلى تحقيق حياة أفضل للمواطنين.

 

وزير الإسكان: تنفيذ 610 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة 90 مليار جنيه

 

قال عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق، أنه تم تنفيذ 610 ألف وحدة سكنية جديدة للإسكان الاجتماعى، بتكلفة 90 مليار جنيه إضافة إلى تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية بتكلفة 54 مليار جنيه ليكون إجمالى الاسكان الاجتماعى والمتوسط 750 ألف وحدة سكنية بتكلفة 145 مليار جنيه، إضافة إلى تنفيذ 250 ألف وحدة سكنية للسكن البديل.

 

وأضاف وزير الإسكان، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات الجديدة والمرحلة الثالثة من الأسمرات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى أن إجمالى ما تم تنفيذه من واحدات سكنية يصل إلى مليون وحدة بتكلفة إجمالية 200 مليار جنيه، موضحا أن هناك 13 محافظة أصبحت خالية تماما من المناطق العشوائية وغير الآمنة.

 

وأشار وزير الإسكان إلى صندوق تطوير العشوائيات شهد تطورا كبيرا منذ عام 2014 بتوجيهات من الرئيس السيسى، أنه خلال 296 منطقة فى المحافظات، وتم تنفيذ وحدات سكنية، فى عدد من المحافظات التى تم استهدافها فى التطوير، واستعرض الدكتور عاصم ما تم تنفيذه من مشروعات فى المحافظات وإجمالى التكلفة مثل مشروع روضة القصير وروضة سفاجا وروضة رأس غارب وحلايب والشلاتين فى محافظة البحر الأحمر، وغيرها من المشروعات فى محافظات القناة وجنوب سيناء وكذلك محافظات الدلتا.

 

وتابع أن محافظة بورسعيد من أولى المحافظات التى تم إعلان خلوها من المناطق غير الآمنة، مشيرا إلى أنه تم تطوير منطقة "الزبالين" فى القاهرة بشكل كامل والتى تضررت بشكل كبير خلال موجة الأمطار الأخيرة فى مارس الماضى، وكذلك تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو" حيث أن هذه المشروع تحت التنفيذ، ومشروع السلام "أرض الإنتاج الحربى"، وإنشاء تجمع "معا" فى حى السلام أول بالقاهرة، وكذلك مشروع "الخيالة" فى البساتين، وزهور 15 مايو، حيث أن هذه المشروعات تم تنفيذها أو جار التنفيذ فيها.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة