خالد صلاح

ردود أفعال واسعة على تحويل أيا صوفيا إلى مسجد.. نائب تركى معارض لـ"أردوغان": لن تستطيع التغطية على جرائمك.. واستطلاع رأى تركى: نصف الشعب يرى القرار له أبعاد سياسية.. وجو بايدن: يجب التراجع عن الخطوة

الأحد، 12 يوليه 2020 04:00 ص
ردود أفعال واسعة على تحويل أيا صوفيا إلى مسجد.. نائب تركى معارض لـ"أردوغان": لن تستطيع التغطية على جرائمك.. واستطلاع رأى تركى: نصف الشعب يرى القرار له أبعاد سياسية.. وجو بايدن: يجب التراجع عن الخطوة أيا صوفيا
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود أفعال داخلية وخارجية بسبب قرار تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان بتحويل أيا صوفيا إلى مسجد، حيث كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة متروبول التركية لاستطلاعات الرأي والدراسات، تحت عنوان نبض تركيا - يونيو، عن أن قرابة نصف الشعب التركي يرى أن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد له أبعاد سياسية.

ووفقًا لقناة تركيا الآن، التابعة للمعارضة التركية، كشف استطلاع الرأي عن أن 43.8% من المشاركين يرون أن الغرض من قرار فتح أيا صوفيا للعبادة وتحويلها إلى مسجد هو إشغال الرأي العام عن الحديث عن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تتعرض لها البلاد منذ أشهر وتزداد حدتها يومًا بعد يوم.

وقالت المؤسسة إن 29.5% من المستطلعة آراؤهم رأوا أن القرار طبيعي معتبرين أن المبنى كان مسجدًا في الأساس وتم تحويله إلى متحف، ثم أعيد مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي؛ بينما رجح 11.7% من المشاركين في استطلاع الرأي أن الأمر مجرد حيلة من الحزب الحاكم يعتقدون أنها ستكون فعالة للاستخدام قبل الانتخابات المبكرة، بينما رفض 15% التعليق على الأمر.

وألغي القضاء التركي أمس الجمعة القرار الصادر عام 1934، بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، وسارع رجب طيب أردوغان بالتوقيع على قرار بنقل تبعية آيا صوفيا من وزارة الثقافة والسياحة إلى رئاسة الشئون الدينية، وتحويلها إلى مسجد.

فيما انتقد نائب حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض عن مدينة كوجا علي، وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قرار مجلس الدولة في تركيا بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، موجهًا خطابه لأردوغان: لن يمكنك تغطية الشرور بذلك القرار، كما لا يمكنك تغطية ممارسات الإبادة الجماعية التي قمت بها ضد هذا المجتمع.

ووفقا لقناة تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، قال نائب حزب الشعوب الديمقراطي التركي: لقد تجاوزتم دولة القانون في البلاد، لم يبق شيء يسمى دولة. نحن ننظر إلى المعايير والمؤشرات العالمية لمدى سيادة القانون واستقلال القضاء والديمقراطية، ونرى حرية متدنية لوسائل الإعلام في تركيا عن أفريقيا. فماذا تفعل السلطة؟ تقوم بتحويل آيا صوفيا كمسجد. يعني ماذا يفعل؟ يحاول خداع الناس باستخدام الدين ضد الدين ويحاول استخدام الدين ضد الدين.

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي إلى كتاب علي شريعتي، وقال إنه يوضح خلاله المفاهيم الدينية للوضع الراهن، حيث تقمع الدولة الأصوات التي تطالب بالحقوق والقانون والعدالة والحرية. ووضح بالمثال أنه في زمن النبي موسى، كيف خدعه رجل الدين المسمى بلعام بن باعرة، الذي وقف إلى جانب فرعون باسم الدين، ويروي أيضًا كيف عارضه سيدنا موسى. وكذلك عندما حاول النبي محمد إخبار الناس عن الحق والقانون والحرية والعدالة ، كان رجال الدين اليهود في ذلك اليوم يرون حكايات دينية، حتى يظلوا بمكانة خلف النبي، عليه الصلاة والسلام.

واستطرد جرجرلي أوغلو أنه باستخدام السلطة للدين، فإنها بذلك تمنع تحقيق العدل والروح الصحيحة للدين، بل وأساس الدين، وتعطل إعمال القانون.

بدوره أكد المرشح الرئاسي الأمريكي للحزب الديمقراطي جوي بايدن، ومنافس الرئيس دونالد ترامب، ضرورة عدول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وأضاف بايدن في بيان له، أن آيا صوفيا مكان مقدس قيم للغاية وإحدى العجائب المعمارية للناس من مختلف الأديان. وكان متحفًا لمدة 85 عامًا، مما يمنح الناس في جميع أنحاء العالم فرصة للزيارة والإعجاب والصلاة. آيا صوفيا مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1985.

وأعرب المرشح الرئاسي الأمريكي للحزب الديمقراطي عن أسفه لقرار الحكومة التركية، داعيًا أردوغان للعودة عن قراره والحفاظ على وضع المتحف.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة