خالد صلاح

صور.. "الفنستون والأخوين وشعاب كارلوس وعرق سمية" مواقع غوص عالمية بالبحر الأحمر تنتظر قرار استئناف الرحلات.. تسليم أكثر من 60 مركزا بحريا شهادات الصحة.. و"البيئة" تشدد على اتباع الإجراءات الاحترازية

الأحد، 12 يوليه 2020 09:00 م
صور.. "الفنستون والأخوين وشعاب كارلوس وعرق سمية" مواقع غوص عالمية بالبحر الأحمر تنتظر قرار استئناف الرحلات.. تسليم أكثر من 60 مركزا بحريا شهادات الصحة.. و"البيئة" تشدد على اتباع الإجراءات الاحترازية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرابة 60 موقع غوص مختلف على طول ساحل البحر الأحمر تنتظر قرار استئناف عودة الرحلات البحرية ورحلات الغوص للاستقبال محبى رياضة الغوص والسنوركلنج ومشاهدة الكائنات البحرية المختلفة، من أهم تلك المواقع الشهيرة موقع غوص الفنستون جنوب البحر الأحمر، والذى أطلق عليه بيت القرش حيث يوجد به أعداد كبيرة من القروش المختلفة .

الفنستون (9)

من جانبه قال أشرف القاضى مدير مركز غوص جنوب البحر الأحمر، إن مواقع غوص الفنستون والأخوين، القريبين من بعضهم البعض يعدان اكبر مواقع الغوص طلبا بالنسبة للمهتمين برياضة الغوص وخاصة من الأوربيين، مؤكدا أن بعد توقف الرحلات البحرية منذ مارس الماضى حتى الان ستكون الحياة مختلفة فى أعماق البحر ربما تكون اجمل وتظهر الكائنات البحرية بكثافة كبيرة.

الفنستون (1)

وأضاف مدير مركز الغطس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أغلب مراكز الغوص فى محافظة البحر الأحمر جاهزة للانطلاق وتنتظر استئناف الرحلات وكذلك تنتظر وصول أكثر المحبين لرياضة الغوص وهم الأوربيون وخاصة الألمان والإيطاليين، حيث إن أغلبهم يعشقون الغوص فى الفنستون لتواجد أسماك القرش، وبعد الأوربيين من أمهر الغواصين والمحترفين حيث إن شعاب الفنستون من الصعب ان يقوم بالغوص فيها الا المحترفين.

الفنستون (2)

وتقع تحديدا شعاب الفنستون أو كما يطلق عليها بيت القرش على بعد 22 كم شمال شواطئ مرسى علم، كما تقع شعاب جزر الأخوين على بعد 70 كيلومترا من سواحل جنوب القصير، وهى من اشهر مواقع الغوص فى البحر الأحمر واغناها بالكائنات البحرية، ويوجد بها أكثر من 370 نوعا من الأسماك المختلفة، بينها اسماك القرش ولذلك اصبحت من أهم مواقع الغطس عالميا.

الفنستون (3)

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، أحد الباحثين البيئيين لمحميات البحر الأحمر أن موقع غوص عرق سمية من اشهر مواقع الغوص فى الغردقة ومعروف عالميا متوقع بمجرد وصول السياحية الخارجية بقوة سيكون أولى الرحلات البحرية لموقع غوص عرق سمية، حيث يقال إن سبب تسمية بذلك الأشم نسبة إلى أن أول من غطس بتلك المنطقة، هى سائحة أوربية تسمى "سمية" اكتشفت ما تحتويه من شعاب مرجانية نادرة تبلغ أعمارها ملايين السنين.

وأضاف الباحث البيئى لليوم السابع، أن الغوص فى عرق سمية للمحترفين فقط ولا يصلح للهواه حيث أن من أكبر المواقع القريبة من شواطئ الغردقة عمقاً، ووصل عمق الغوص فيه لأكثر من 100 متر وأن اعماقة تقترب من الـ200 متر، حيث أن أغلب السياح الذين يقومون بالغطس فى عرق سمية يكونوا محترفين فى الغطس، مؤكدا على أن هناك الكثير من راغبى الغطس على مستوى العالم يقصدون عرق سمية خصيصا.

الفنستون (4)

وقال هانى سلمان أحد العاملين فى مراكز الغوص بالبحر الأحمر أن من مواقع الغوص الأكثر شهره فى البحر الأحمر شعاب كارلس ريف توجد بالقرب من شواطئ مدينة الغردقة، وهى من أجمل مواقع الغطس فى الغردقة، بفضل ما تحتويه من الغابات المرجانية الكثيفة، وأن تل الغابات جعلتها بيئة مناسبة للعديد من الكائنات البحرية وأنواع الأسماك المختلفة والضخمة، منها القروش وخاصة أبو مطرقة النادر، وأسماك الجاك، والتونة والبركودة.

الفنستون (5)

ووصف سلمان شعاب كارلوس ريف بأنها تتكون من برجين مرجانيين يقتربان من سطح الما، ويبلغ عمق الوادى بينهما حوالى 16 مترًا، ويكون بذلك مناسبًا للغطاسين الأقل خبرة، موضحا أن هناك من الجانب الشرقى من البرجين وعلى بعد 40 مترًا تقريبا يمكن مشاهدة كهوف من الشعاب المرجانية.

الفنستون (6)

من جانبها كانت اصدرت وزارة البيئة عدة إرشادات للعاملين فى النشاط البحرى بنطاق محميات البحر الأحمر، لاتباعها قبل عودة العمل والنشاط البحرى وذلك بالتوازى مع لجان التفتيش التى تضم أعضاء من وزارة السياحة وغرفة الغوص ووزارة الصحة ومندوب من المحافظة، للتفتيش على الضوابط والاشتراطات داخل المراكز البحرية للحصول على شهادة السلامة الخاصة بعودة ممارسة النشاط مرة أخرى لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

الفنستون (7)

وأكدت وزارة البيئة فى الدليل الإرشادى للرحلات البحرية بنطاق المحميات الطبيعية، والمحول لغرفة الغوص من وزارة السياحة والآثار بعد إرساله لها من وزارة البيئة، أن أهم تلك الإرشادات التأكد من تنفيذ الإجراءات الوقائية على المراكب، وتجهيز حاويات قمامة تفتح بالقدم طبقا لمساحة المركب وتكون مميزة وظاهرة، مشيرة إلى أن تلك الإرشادات هدفها تجنب التأثيرات البينية التى قد تنجم عن الأنشطة السياحية البحرية فى ضوء الطوابط والاشتراطات الوقائية الصادرة بشأن استئناف السباحة لتجنب انتشار أو الإصابة بفريوس كورونا المستجد.

الفنستون (8)

وكشف مصدر سياحى بحرى بالبحر الأحمر أن لجان التفتيش المكونة من وزارة السياحة والصحة وغرفة الغوص والتى تقوم بإجراءات عملية التفتيش على مواقع الغوص بالبحر الأحمر قامت بمعاينة أكثر من 100 موقع غوص حتى الآن للتأكد من الاجراءات الاحترازية والوقائية المختلفة .

وأضاف المصدر أن هناك اكثر من 60 مركز غوص ومركز بحرى حصلوا على شهادات الصحة والسلامة بعد التأكد من استيفاء الضوابط والشروط التى اقرتها وزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة الغوص .

 

الفنستون (10)
 
الفنستون (11)
 
الفنستون (12)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة