خالد صلاح

اتجاه بالكهرباء لفتح مرحلة ثانية لتلقى طلبات العدادات الكودية.. المتحدث باسم الوزارة: المواطن أصبح لديه وعى بمميزات "الرقمى" مقارنة بـ"الممارسة".. ومصدر: لا تمثل سند ملكية أو حجة قانونية لأصحاب المبانى المخالفة

الإثنين، 13 يوليه 2020 08:00 ص
اتجاه بالكهرباء لفتح مرحلة ثانية لتلقى طلبات العدادات الكودية.. المتحدث باسم الوزارة: المواطن أصبح لديه وعى بمميزات "الرقمى" مقارنة بـ"الممارسة".. ومصدر: لا تمثل سند ملكية أو حجة قانونية لأصحاب المبانى المخالفة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة إلى مد فترة تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية و المخالفة عن طريق تركيب عداد كهرباء كودى بعد انتهاء الموعد المحدد فى 15 أغسطس المقبل ، وذلك نتيجة الإقبال الكبير من المواطنين على تقديم طلبات تركيب العدادات الكودية عن طريق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك تجاه بالوزارة لمد فترة تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية لمد شهر بعد انتهاء مدة تلقى الطلبات فى 15 اغسطس المقبل، مضيفا أنه من المتوقع الاستمرار فى تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية حتى 15 ديسمبر المقبل.
 
و أشار المصدر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، أن هناك إقبال كبير من المواطنين على التحويل من نظام الممارسة إلى العدادات الكودية لضمان سداد قيمة الاستهلاك الفعلى من خلال شحن رصيد بالعداد ، مشيرا إلى أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الذكية استقبلت حتى الآن ما لا يقل عن 70 ألف طلب تركيب عداد كودى.
 
و تابع المصدر، أنه سيتم تقديم كافة الأوراق والرسوم المالية وكافة الإجراءات إلكترونيا، ولن يتم السماح بتلقى الطلبات من خلال شركات توزيع الكهرباء، لمنع تكدس وزحام المواطنين، لتجنب الاختلاط وانتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 
وقال المصدر، أن العدادات الكودية لن تكون سند ملكية أو سند قانونى للمخالفين، وإنما هى مجرد آلية لتحصيل الاستهلاك الفعلى للطاقة الكهربائية من المخالفين، لحين تقنين أوضاعهم مع أجهزة المحليات بالطرق التى تحددها الدولة.
 
وكشف المصدر، إن القواعد الجديدة تضمنت أن يكون تركيب العداد الكودى بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانونى للمبنى، وفقاً لقانون التصالح أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف، ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودى، لافتاً إلى أن القواعد نصت على أن تركيب العداد الكودى لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق فى هذا الشأن.
 
ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن أى مواطن يتعامل بنظام الممارسة سيتمكن من تسجيل طلب توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية ، وذلك من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء على الانترنت.
 
وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، أن تسجيل طلب عداد كودى على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء يستلزم ادخال بيانات محضر الممارسة التى يتعامل معها المواطن الراغب في تركيب عداد كهرباء كودى مسبوق الدفع.
 
 
 
وأوضح حمزة، أن هناك إقبال كبير من المواطنين على تركيب العدادات الكودية نتيجة وعيهم بمميزات هذه النوعية من العدادات التى تضمن المستهلك سداد قيمة الاستهلاك الفعلى فقط لأنه يعتمد على شحن رصيد بالعداد من خلال كروت الشحن.
 
وأشار حمزة ، إلى أن نظام الممارسة يعتبر غير عادل لأنه يعتمد على تقدير مبلغ شهرى يعتمد على التقدير الجذافى فيكون زيادة مرة عن الاستهلاك الفعلى و مرة يكون اقل ، لذلك يعتبر نظام غير عادل للمواطن و الدولة معا.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة