خالد صلاح

الأمل يقترب.. FDA تمنح موافقة "المسار السريع" للقاحين ألمانى وأمريكى لمواجهة كورونا.. أظهرا نتائج واعدة فى التحارب البشرية.. مليون جرعة هذا العام و1.2 مليار فى 2021.. ومتطوع: أنا الأول بالعالم المحمى من الفيروس

الإثنين، 13 يوليه 2020 05:00 م
الأمل يقترب.. FDA تمنح موافقة "المسار السريع" للقاحين ألمانى وأمريكى لمواجهة كورونا.. أظهرا نتائج واعدة فى التحارب البشرية.. مليون جرعة هذا العام و1.2 مليار فى 2021.. ومتطوع: أنا الأول بالعالم المحمى من الفيروس لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في خطوة تعد بأمل في إنتاج لقاح يصد هجمات فيروس كورونا ويوقف سلسال الوفيات والمصابين بدول العالم، أعلنت شركتا فايزر الأمريكية و BioNTechالألمانية أن لقاحين تجريبيين للفيروس التاجي كورونا حصلا على تصنيف "المسار السريع" من هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية fda وفقا لتقرير لوكاله رويترز.

والمرشحان للقاحات هما BNT162b1 و BNT162b2 ، هما الأكثر تطوراً من أربعة لقاحات على الأقل يتم تقييمها من قبل الشركات في التجارب الجارية في الولايات المتحدة وألمانيا.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت الشركات إن BNT162b1 أظهر إمكانات ضد الفيروس ووجد أنه يتحمله جيدًا في التجارب البشرية المبكرة، وأوضحت الشركتان أنه من المتوقع نشر بيانات أولية من التجربة الألمانية لـ BNT162b1 في شهر يوليو الجارى.

إذا نجحت الدراسات الجارية، وحصل مرشح اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية، قالت الشركتان إنهما تتوقعان أن تصلا إلى 100 مليون جرعة بنهاية هذا العام وربما أكثر من 1.2 مليار جرعة بحلول عام 2021.

وأضافت الشركات أنها تتوقع بدء تجربة كبيرة مع ما يصل إلى 30 ألف مشارك في وقت لاحق من هذا الشهر ، إذا حصلوا على موافقة الجهات التنظيمية.

يتم منح حالة المسار السريع من قبل إدارة الغذاء والدواء لتسريع مراجعة الأدوية واللقاحات الجديدة التي تظهر القدرة على تلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة.

فيما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية أن BioNech SE أن مرشح لقاح فيروس كورونا التابع للشركة الأمريكية Pfizer Inc الذي أظهر وعدًا ضد مرض الجهاز التنفسي، سريع الانتشار في الاختبارات البشرية المبكرة وفى انتظار تجربة كبيرة تشمل 30مشاركا سليما في وقت لاحق من هذا الشهر، بانتظار موافقة تنظيمية.

وفى حالة الحصول على الموافقة على التسويق ، فإن الشركات تستعد لتقديم ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و 1.2 مليار جرعة أخرى بحلول نهاية عام 2021 في مواقع في ألمانيا والولايات المتحدة، يمكن إنتاج عدة مئات من ملايين الجرعات حتى قبل الموافقة.

فيما حصل طالب جامعى أمريكى على هذا اللقاح التجريبى لفيروس كورونا معلنا أنه أول شخص في العالم تم تطعيمه بنجاح ضد كوفيد 19، ووفقا لتقرير لصحيفة daily star  البريطانية وافق ديفيد راش ، الذي يدرس علم المناعة في جامعة ماريلاند في بالتيمور، على أن يكون جزءًا من تجربة أجريت في مايو، حيث شهد المشاركون إعطاء لقاح تجريبي ضد المرض الذي يدمر العالم حاليًا.

ووفقا للتقرير كان راش أول شخص يتم حقنه باللقاح المحتمل، منذ شهرين وأكد الباحثون أن النتائج واعدة،.موضحا أنه بعد إعطائه جرعة ثانية من اللقاح بدأ جسده يتفاعل بشكل جيد، وهو مقتنع الآن بأنه مُلقح ضد فيروس كورونا لكنه لن يعرف على وجه اليقين حتى يتم اختباره في أكتوبر.

قائلا "على الرغم من أني كنت في مجموعة الجرعات المنخفضة، فقد ولدت أجسامًا مضادة لفيروس كورونا أعلى من المستويات التي تظهر في عينات مرضى كوفيد 19"، مضيفا" إنه أمر مثير في الوعد بلقاح بحلول العام المقبل وعودة الحياة إلى مظهرها الطبيعي."

وأوضح أستاذ  في جامعة أكسفورد أن هناك "فرصة ضئيلة" لإثبات فعالية لقاح فيروس كورونا المحتمل، على الرغم من اعتقاده بأنه محصن ، يعد راش بأنه سيستمر في ارتداء القناع والحفاظ على الابتعاد الاجتماعي.

تم إنتاج اللقاح المستخدم في التجربة من قبل شركة الأدوية الأمريكية العملاقة Pfizer مع شركة BioNTech الألمانية ، وتقول الشركات أن التجربة تبدو ناجحة حتى الآن.

ينتج المشاركون أجسامًا مضادة بمعدل أعلى أو متساوٍ مثل أولئك الذين أصيبوا بكوفيد 19 واستعادوا عافيته، تتسابق شركات الأدوية في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح فيروس كورونا ، إذا ثبت نجاحه ، فسوف يقوم المصنعون بإنتاج اللقاح بكميات كبيرة مع توقع 100 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2020.

وتتسابق شركات الأدوية في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح منذ الأيام الأولى لوباء الفيروس التاجي ، لكن الطفرات في الفيروس يمكن أن تجعله غير فعال.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة