أكرم القصاص - علا الشافعي

وفاة طفل سعودى بسبب انكسار مسحة كورونا فى أنفه.. وعمه يروى التفاصيل الكاملة

الإثنين، 13 يوليو 2020 03:10 م
وفاة طفل سعودى بسبب انكسار مسحة كورونا فى أنفه.. وعمه يروى التفاصيل الكاملة الطفل السعودى الضحية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجعت أسرة الطفل السعودى عبد العزيز الجوفان، البالغ من العمر سنة ونصفا، بوفاته إثر انكسار المسحة الطبية داخل أنفه، عندما اشتبه الطاقم الطبى فى مستشفى شقراء العام بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بعد ارتفاع درجة حرارته.

 

وعن تفاصيل الحادثة، قال مساعد الجوفان، عم الطفل ووكيله الشرعى، إن "الطفل لم يكن مصابا بأمراض مزمنة أو خطرة، وفى مساء يوم الجمعة، اشتكى من ارتفاع درجة حرارته، وتمت مراجعة مستشفى شقراء بصحبة والدته، وبعد عرضه على الطبيب، قرر ضرورة أخذ مسحة له عن طريق الأنف، مع أن صحته كانت جيدة ولا يعانى سوى من ارتفاع درجة حرارته".

1c86e362-05db-409a-948f-f2101b47a724
 
 

وأضاف: "المسحة انكسرت داخل أنفه، فقرر الطبيب تنويمه وتخديره تخديرًا كاملًا لإجراء عملية، وتم إجراء عملية لاستخراج المسحة من أنف الطفل، وفى حدود الساعة الواحدة ليلًا، أفادونى أن العملية انتهت، وأن الطبيب تَمَكّن من استخراج المسحة من أنف الطفل"، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة "العربية".

 

وتابع: "بعد العملية أفاق الطفل، وكانت والدته مرافقة له، وطلبت مرارًا من الكادر التمريضى أن يكشف عليه الطبيب المختص بعد إجراء العملية ويطمئن على وضعه، ويتأكد من استخراج المسحة بالكامل وتوقف النزيف وسهولة التنفس، إلا أن الكادر تعلل بغياب الطبيب وطالب والدة الطفل بالانتظار".

5f43885c-d38e-489d-a06b-be10ad51424c_16x9_1200x676
 

وحسب شهادة عم الطفل، فى حدود الساعة التاسعة صباحًا فقد الطفل وعيه فجأة، فقامت والدته بإبلاغ الممرضات فورًا، وتبين توقفه عن التنفس، وتم إسعافه بالتنفس الصناعى، واستطرد: "عندها حضرت أنا للمستشفى وطلبت استدعاء الطبيب المختص، الذى أجرى أشعة للطفل أظهرت انسداد مجرى التنفس بإحدى الرئتين وفق إفادة طبيب الأشعة.. وعند تدهور حالة الطفل طلبت تحويله لأحد المستشفيات المتخصصة بالرياض لإنقاذ حياته، وفعلًا جاءت الموافقة باكرًا فى تمام الساعة 12 و18 دقيقة، إلا أننا جلسنا فى المستشفى ننتظر سيارة الإسعاف ولم تصل للطوارئ إلا فى تمام الساعة الواحدة و19 دقيقة (أى بعد مضى ساعة كاملة) ورغم ذلك جلسنا ننتظر نقل الطفل حتى صلاة العصر ولم يتم نقله، ليعلن حينها وفاته رحمه الله".

وكشف عم الطفل المتوفى، أنه تقدم ببلاغ للتحقيق فى سبب الوفاة غير المتوقع للطفل، وفى الأسباب التى دعت لانكسار المسحة داخل أنف الطفل، وكذلك حول سلامة عملية التخدير الكلى، وباقى الإجراءات الطبية المتعلقة بالتعامل مع الحالة وقف مقتضيات الضرورة الطبية، وذكر أن والد الطفل تلقى فى مساء يوم الوفاة اتصالا للعزاء من وزير الصحة السعودى الدكتور توفيق الربيعة، تعهد فيه بمتابعة قضية الطفل بنفسه.

cdacfbb3-2a64-45a7-a4eb-69364aa93606

 

واختتم الجوفان، شهادته: "أنتظر معاقبة المسؤول عن وفاة الطفل وحماية المجتمع من مثل هذه الممارسات، المستشفى أخبر الأسرة هاتفياً أنه لم يتم استلام أى خطاب رسمى من الوزارة بخصوص تسليم الطفل من عدمه، فيما يخص القضية القائمة، وأنهم يتعاملون مع وفاة الطفل كوفاة طبيعية، مطالبين الأسرة بالحضور والتوقيع على استلام الجثة، وعند مراجعتهم أخبرونى أنه سيتم تسليم الطفل للبلدية بدعوى اشتباه حالته بأعراض كورونا"، لافتًا إلى أن "المستشار القانونى التابع للوزارة، والذى باشر القضية فى مستشفى شقراء، أكد أن أمر تسليم الجثة يرجع إلينا، والتحقيق انتهى، وأن الطفل فى الثلاجة منذ 9 أيام وأخبرونى هاتفياً أنه حال رفض استلامه، فسيتم نقله إلى التجميد لكيلا تتلف الجثة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة