خالد صلاح

التركى الحائز على جائزة نوبل أورهان باموق: ملايين الأتراك ضد أردوغان

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 11:05 ص
التركى الحائز على جائزة نوبل أورهان باموق: ملايين الأتراك ضد أردوغان الكاتب التركى أورهان باموق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد الكاتب التركى الشهير "أورهان باموق" الحائز على جائزة نوبل للآداب، قرار الحكومة التركية بتحويل متحف "آيا صوفيا" فى إسطنبول إلى مسجد، وقال لموقع بى بى سى البريطانى "هناك ملايين الأتراك مثلى يبكون ضد هذه القرارات لكن أصواتهم غير مسموعة".

Ecl9hW8X0AIA-1N

وقال أورهان باموق إن تحويل المتحف مرة أخرى إلى مسجد يعنى لبقية العالم أننا للأسف لم نعد علمانيين بعد الآن، مضيفًا أن خطوة أنقرة استحوذت على "كبرياء" بعض المواطنين الأتراك لكونهم أمة علمانية مسلمة.

يشار إلى أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان افتتح فى 10 يوليو "آيا صوفيا" كمسجد مرة أخرى بعد أن قرر مجلس الدولة - أعلى محكمة إدارية فى البلاد - أن تحويل المبنى إلى متحف من قبل رجل الدولة المؤسسة لتركيا الحديثة فى عام 1935 كان غير قانونى.

جير بالذكر أن آيا صوفيا دار عبادة تاريخى يقع فى إسطنبول كان كاتدرائية بطريركية مسيحية أرثوذكسية يونانية، كاتدرائية روم كاثوليك، ومسجدأً عثمانياً، ومتحفاً علمانياً. بُني عام 537 ميلادياً، فى عهد الإمبراطور الروماني جستنيان الأول، حيث كانت في ذلك الوقت أكبر مبنى داخلي في العالم وبها أول قبة كروية بالكامل. تعتبر من أبرز أمثلة العمارة البيزنطية ويقال أنها "غيرت تاريخ العمارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة