خالد صلاح

"السعر إنبوكس".. جريمة جديدة تضاف لجرائم مخالفة جهاز حماية المستهلك.. المحكمة الاقتصادية مختصة بنظرها.. العقوبة تصل للغرامة 2 مليون جنيه.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة أبرزها العقوبة التبعية وحالة العود

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 07:00 م
"السعر إنبوكس".. جريمة جديدة تضاف لجرائم مخالفة جهاز حماية المستهلك.. المحكمة الاقتصادية مختصة بنظرها.. العقوبة تصل للغرامة 2 مليون جنيه.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة أبرزها العقوبة التبعية وحالة العود جهاز حماية المستهلك
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألزم جهاز حماية المستهلك، خلال الساعات الماضية، أي جهة تعرض منتجاتها للبيع على صفحات التواصل الاجتماعي، بضرورة عرض التفاصيل الرئيسية للمنتج والتي من أهمها سعر المنتج، إذ أن قيمة الغرامة لأصحاب المنتجات التي ترفض إعلان السعر تتراوح من 10 آلاف إلى مليون جنيه، سواء كان المُعلن شركة أو مؤسسة.

وتُعد تلك الأزمة واحدة من أهم المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين يرغبون فى التسوق إلكترونيًا، هى إعلان الأسعار، وكثير ما يصطدم البعض بجمل مثل "السعر على الخاص أو السعر على الإنبوكس"، لذا أوضح جهاز حماية المستهلك أن القانون يلزم أى جهة أو أى كيان يقوم بعرض المنتجات أن تتضمن أيضا الأسعار معلنة بشكل واضح، مشددا على أن ذلك حق للمستهلك.  

275121-تسوق-في-لبنان-السلع-الأكثر-رواجاً-،-مواقع-التسوق-عبر-الانترنت-في-لبنان

 

السعر إنبوكس.. جريمة جديدة تضاف لجرائم مخالفة جهاز حماية المستهلك

في التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على الجهة المنوط بها أو المختصة بمحاكمة المتهمين في تلك الجرائم، وما هي عقوبة عدم إعلان سعر المنتج؟ وهل يوجد عقوبات تبعية للعقوبة الأصلية؟ وما هي العقوبة في حاله العود؟ فى الوقت الذي قرر فيه جهاز حماية المستهلك تفعيل القانون 181 لسنه 2018 بفرض غرامة لأى شركة ترفض إعلان سعر المنتج إلكترونيا وتكتفي بـ "السعر انبوكس" أو "السعر على الخاص" – بحسب الخبير القانونى والمحامى حسام حسن الجعفرى . 

 

المادة 4 من القانون 181 لسنة 2018 لحماية المستهلك

فى البداية - القانون يلزم أى جهة أو أى كيان يقوم بعرض المنتجات أن تتضمن الأسعار معلنة بشكل واضح، مشددًا على أن ذلك حق للمستهلك، ووفقا للمادة 4 من القانون 181 لسنة 2018: "يلتزم المورد بإعلام المستهلك بجميع البيانات الجوهرية عن المنتجات، وعلى الأخص مصدر المنتج وثمنه وصفاته وخصائصه الأساسية، وأي بيانات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون بحسب طبيعة المنتج"، ونصت المادة 5: "يلتزم المورد بأن تكون جميع الإعلانات والبيانات والمعلومات والمستندات والفواتير والإيصالات والعقود بما في ذلك المحررات والمستندات الإلكترونية وغير ذلك مما يصدر عنه في تعامله مع المستهلك، مدونا باللغة العربية وبخط واضح تسهل قراءته" – وفقا لـ"الجعفرى". 

maxresdefault

 

كما يلتزم بأن يضع عليها البيانات التي من شأنها تحديد شخصيته، وعلى الأخص عنوانه وطرق الاتصال به، وبيانات قيده في السجل الخاص بنشاطه، وعلامته التجارية إن وجدت، ويجوز أن تكون تلك البيانات مدونة بلغتين أو أكثر على أن تكون إحداها باللغة العربية، كما أشارت المادة 6 من ذات القانون "يلتزم المورد بأن يضع على السلع البيانات التي توجبها المواصفات القياسية المصرية أو القانون أو اللائحة التنفيذية لهذا القانون باللغة العربية بشكل واضح تسهل قراءته، وذلك على النحو الذي يتحقق به الغرض من تلك البيانات حسب طبيعة كل منتج وطريقة الإعلان عنه أو عرضه أو التعاقد عليه، ويلتزم مقدم الخدمة بأن يحدد بطريقة واضحة بيانات الخدمة التي يقدمها، ومميزاتها، وخصائصها، وأماكن تقديمها ومواعيدها".

ونصت المادة 7: "يلتزم المورد بأن يعلن أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها، بشكل واضح على أن يتضمن السعر ما يفرضه القانون من ضرائب أو أي فرائض مالية أخرى، وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

 

ما هي المحكمة المختصة بنظر جرائم المرتبطة بحماية المستهلك ؟

نصت المادة 2 :"تختص المحاكم الاقتصادية بالفصل في المنازعات المدنية والتجارية التي تنشأ عن تطبيق أحكام القانون المرافق، وتختص محكمة القضاء الإداري بالفصل في المنازعات الإدارية التي تنشأ عن تطبيق أحكامه". 

PicsArt_07-12-055043_582172_highres

 

ما هي عقوبة عدم إعلان سعر المنتج؟

نصت المادة 64: "يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه أو مثل قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر، كل مورد خالف أحكام أي من المواد: "3، 4، 5، 6، 7، 12، 14، 16، 18، 21، 35، 38، 40/ فقرة أولى وثانية، 55، 56/ فقرة أولى، 62/ فقرة أخيرة" من هذا القانون، ويعاقب بذات العقوبة كل من خالف القرارات الصادرة نفاذا لحكم المادة (33/ فقرة أولى) من هذا القانون، وللمحكمة أن تحكم بغلق مركز الخدمة والصيانة المخالف لمدة لا تجاوز  6 أشهر.

ونصت المادة 70: "يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة محل الجريمة أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة (19) من هذا القانون، فإذا ترتب على مخالفة حكم المادة المشار إليها تعريض حياة المستهلك للخطر، أو تعريضه للإصابة بمرض مدمن أو مستعص، تكون العقوبة الحبس والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأشارت المادة 71: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة (8) من هذا القانون، وفي حالة العود، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها، وفي جميع الأحوال، تقضى المحكمة بالمصادرة وبنشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه. 

 

قطاع-الاتصالات-المصرى

هل يوجد عقوبات تبعية للعقوبة الأصلية؟ 

نعم، حيث المادة 75: "تقضى المحكمة بنشر الحكم الصادر بالإدانة على نفقة المحكوم عليه في جريدة يومية واحدة والمواقع الإلكترونية واسعة الانتشار، ويلتزم الجهاز بالإعلان تفصيليا في موقعه الإلكتروني عن الأحكام النهائية الصادرة بالإدانة وفقا لأحكام هذا القانون، على أن يستمر الإعلان لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور الحكم وعلى قلم كتاب المحكمة المختصة موافاة الجهاز بصور رسمية من تلك الأحكام دون أي إجراءات أو سداد رسوم قضائية أو غيرها من الرسوم".

 

ما هي العقوبة في حاله العود ؟

نصت المادة 69: "في حالة العود لأي من الجرائم المعاقب عليها في المواد السابقة من هذا القانون تضاعف عقوبة الغرامة بحديها". 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة