خالد صلاح

الكهرباء تستعد لإصدار أول فاتورة بالأسعار الجديدة.. تسجيل القراءات المصورة 20 يوليو بمعرفة شعاع.. الوزارة: على المواطنين متابعة استهلاكهم لتجنب الوصول للشريحة الـ 6 بدون دعم..من يجد زيادة بالفاتورة يتقدم بشكوى

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 01:00 ص
الكهرباء تستعد لإصدار أول فاتورة بالأسعار الجديدة.. تسجيل القراءات المصورة 20 يوليو بمعرفة شعاع.. الوزارة: على المواطنين متابعة استهلاكهم لتجنب الوصول للشريحة الـ 6 بدون دعم..من يجد زيادة بالفاتورة يتقدم بشكوى فواتير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية لإصدار أول فاتورة  بأسعار الشرائح الجديدة التى بدأ تطبيقها منذ أول يوليو الجارى، التى سيتم تحصيلها فى أغسطس المقبل، حيث بدأت الشركات فى التنسيق مع شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء والتى تنفذ برنامج القراءة الموحد بالإضافة إلى عمل حركة تغيرات بالقطاعات التجارية بالادارات التابعة للشركات.

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن فاتورة الاستهلاك التى سيتم تحصيلها اعتبارا من 1 أغسطس ستكون وفقا لأسعار شرائح الكهرباء الجديدة التى تم الإعلان عنها، موضحا أن الأسعار الجديدة بدأ تطبيقها على المستهلكين بدأ منذ أول يوليو الجارى.
 
وأوضح حمزة ، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء أعدت كل الاستعدادات الخاصة بإصدار أول فاتورة بالأسعار الجديدة لضمان أعلى مستوى من الدقة، موضحا أن الوزارة حريصة على توعية المواطنين بطرق التأكد من صحة فاتورة الاستهلاك الشهرية قبل سدادها لضمان الحصول على مستحقات الدولة فقط، مؤكدا أن المواطن يجب أن يقارن بين قيمة الفاتورة وبين القراءة الموجودة بالعداد قبل السداد.
 
وقال حمزة إن برنامج القراءة الموحد الجديد الذى تنفذه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات لن يسمح باى تلاعب فى استهلاكات المواطنين لاعتماده على ارسال القراءات مصورة اونلاين لشركات توزيع الكهرباء و نسخة للشركة القابضة لايمكن التلاعب فيها، لافتاً إلى أن المواطن يستطيع التأكيد من فاتورته من خلال مراجعة صور العداد لـ3 أشهر سابقة.
 
ونصح حمزة المواطنين بضرورة مراجعة فاتورة الاستهلاك قبل سداد قيمتها لمحل شركة توزيع الكهرباء للتأكد من صحتها ومطابقتها للاستهلاك الفعلى للمشترك وعدم وجود أى أخطاء بها من خلال الاطلاع على فاتورة الاستهلاك و مراجعة الخانات الخاصة بالاقساط الشهرية و التأكد من عدم وجود أى مديونية فى حالة عدم وجود اقساط على المشترك و مراجعة خانة القراءة السابقة و الحالية و فى حالة أن القراءة التى توجد بالفاتورة فى خانة السابقة أو الحالية اكبر من القراءة التى توجد بالعداد ففى هذه الحالة تكون الفاتورة خاطءة و ينصح بالحصول على كعب الفاتورة و التقدم بشكوى بشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك أو على الخط الساخن على رقم 121.
 
من جانبه أكد مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم التنبيه على رؤساء شركات توزيع الكهرباء بضرورة مراجعة فواتير الاستهلاك بدقة قبل إصدارها للمواطنين والتاكد من صحتها، مؤكدا أنه لابد أن يشعر المواطن بأنه يتم مطالبته بالقيمة الفعلية لاستهلاكه وفقاً لأسعار الشرائح الجديدة بلا زيادة أو نقصان.
 
وأضاف المصدر ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فاتورة استهلاك يوليو سيتم إصدارها وفقا لأسعار شرائح الكهرباء الجديدة فى أغسطس القادم، موضحا أنه سيتم البدء في تسجيل القراءات بدأ من 20 يوليو الجارى بواسطة شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، التى تنفذ برنامج القراءة الموحد الذى يعتمد على التقاط صور للعداد وإرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء. 
 
وقال المصدر إن من أهم التعليمات التى صدرت لرؤساء شركات توزيع الكهرباء التنسيق مع شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء و التى تنفذ برنامج القراءة الموحد الذى تم تطبيقه بجميع شركات توزيع ، موضحا أن جميع قراءات عدادات الكهرباء أصبحت مصورة و يتم إرسالها اونلاين لشركات التوزيع من خلال برنامج الموحد.
 
وتابع المصدر أن مراجعة فواتير استهلاك الكهرباء من النواحى المالية وتقسيم المديونيات والتراكمات الموجودة بعدادات الكهرباء لدى بعض المشتركين هى مسئولية شركات توزيع الكهرباء وليس من اختصاص شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءات عدادات الكهرباء.
 
وأوضح المصدر، أن شركة شعاع دورها يقتصر على إحضار قراءة من خلال التقاط الصورة باستخدام برنامج القراءة الموحد و إرسالها لشركات التوزيع، موضحا أن وزارة الكهرباء وشركة شعاع يتعاونون مع بعضهم البعض لإنجاح منظومة الكشف و إصدار فاتورة سليمة تعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن وتحافظ على حق الدولة و كل أوجه الفساد.
 
وفيما يلى أسعار شرائح الكهرباء العام المالى الجديد 2020/2021، والتى سيتم تطبيقها بدأ من يوليو القادم، وهى كالآتي:
 
1-  الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 38  قرشا بدلا من 30 قرشا  )
 
2- الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (  48 قرشا  بدلا 40 قرشا   )
 
3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (   65 قرشا بدلا من 50 قرشًا )
 
4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (  96 حط  قرش بدلا من 82 قرشًا)
 
5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (  118 قرشا بدلا من 100 قرشًا)
 
6- الشريحة السابعةمن صفر إلى  أقل  1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (118قرشًا).
 
7- من صفر لأكثر من 1000 (145 قرشا).
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة