خالد صلاح

"طفيليات الثعلب" مرض جديد يهدد إسبانيا بعد طاعون الخنازير

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 10:23 ص
"طفيليات الثعلب" مرض جديد يهدد إسبانيا بعد طاعون الخنازير ثعلب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الباحث ديفيد كارمينا، من المركز الوطني للميكروبيولوجي التابع لمعهد كارلوس الثالث الصحى (ISCIII) فى دراسة جديدة إنه تم الكشف عن وجود طفيليات تسبب الإسهال تسمى  Giardia duodenalis وCryptosporidium spp.  في الثعالب.

وتصف الدراسة  التى تم تنفيذها في مجموعات من هذه الحيوانات في شمال غرب إسبانيا ، لأول مرة وجود نوع Cryptosporidium hominis (تم وصفه اكتشافه فى وقت سابق فى الإنسان، موجود الآن في الثعالب البرية فى إسبانيا، مع وجود خطر لانتشاره بين الحيوانات والبشر.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى احتمال أن تكون الثعالب قد اكتسبت العدوى من خلال الماء أو الطعام الملوث بالمادة البرازية من البشر، وذلك عن طريق التقرب الى المناطقة الريفية والحضرية، وتحذر الدراسة من خطر أن تكون الثعالب المصابة بهذه الطفيليات بمثابة خزانات طبيعية لانتشارها وانتقالها إلى الحيوانات الأخرى ، سواء المحلية أو البرية، وكذلك للبشر.

وكان المركز الوطنى المركز الوطني للميكروبيولوجي التابع لمعهد كارلوس الثالث الصحي (ISCIII)، حدد فى دراسة أيضا ، نوعين وراثيين من إمكانات حيوانية للفطريات الطفيلية المعوية فى الخنازير الأيبيريية والخنازير البرية، وتقول الدراسة أن هذا الفطر ينتقل بين كل الحيوانات، وستكون الخنازير مصدر العدوى للحيوانات والبشر أيضا.

ونقلت صحيفة "لا بانجورديا" الإسبانية قول أليخاندرو دشتي ، من المختبر المرجعي للبحث في علم الطفيليات في ISCIII ، هو المؤلف الرئيسي للدراسة ،إن هذا الفطر ينتمى الى عائلة الجراثيم الصغيرة والفطريات التى تعيش كطفيليات داخل الخلايا فى حيوانات الفقاريات واللافقاريات المختلفة، الفطر هو السبب الأكثر شيوعًا لداء المجهرية الدقيقة في البشر ، وهو مرض نادر يؤثر بشكل أساسي على المرضى الذين يعانون من نقص المناعة (على سبيل المثال، مرضى فيروس نقص المناعة البشرية ) ، والذي يرتبط عادة بالإسهال ويمكن أن يكون شديدًا. يمكن أن ينتقل المرض بطرق مختلفة: عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث بجراثيم الفطريات أو بعد الاتصال بالحيوانات أو الأشخاص المصابين بالفعل.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة