خالد صلاح

"متلازمة ما بعد كورونا".. شبح يواجه 25 ألف متعاف من كوفيد 19.. تليف الرئة والنسيان والجلطات والضعف العام أبرز المضاعفات.. والمصل واللقاح: العاصفة المناعية وراء الانتكاسة.. وأمجد الحداد يؤكد: الشفاء خلال شهر

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 02:11 م
"متلازمة ما بعد كورونا".. شبح يواجه 25 ألف متعاف من كوفيد 19.. تليف الرئة والنسيان والجلطات والضعف العام أبرز المضاعفات.. والمصل واللقاح: العاصفة المناعية وراء الانتكاسة.. وأمجد الحداد يؤكد: الشفاء خلال شهر وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان، عن تعرض بعض المتعافين من كورونا لما يسمى بــ "متلازما المتعافين من كورونا"، أو متلازما ما بعد كورونا، والتى يتعرض فيها الشخص الذى تعافى من كوفيد 19 لمجموعة من المضاعفات، أهمها تليف الرئة والنسيان وجلطات فى المخ، بالإضافة إلى الوهن والضعف العام وصعوبة التنفس، مؤكدة أن ذلك يحدث فى بعض الحالات وليس جميعها.

وقال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل اللقاح فى تصريحات لـــ "اليوم السابع"، أن "متلازمة ما بعد كورونا" تحدث نتيجة الحرب التى يقودها الجهاز المناعى فى الجسم مع الفيروس، للقضاء عليه، فيما يسمى بـ"العاصفة المناعية"، حتى تمام الشفاء، والتحول من الإيجابى إلى السلبى للفيروس.

1 (3)

وتابع: يحدث مضاعفات نتيجة هذه الحرب بين الجهاز المناعى بالجسم والفيروس، تتمثل في مجموعة تفاعلات، أولها حدوث تليف رئوى بسيط يتعافى منه المريض سريعا، وبشكل تدريجى، وهو ما يسبب ضيق فى التنفس.

1 (6)

وأضاف الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل اللقاح: "كما يكون هناك بعض المضاعفات الأخرى مثل ألام في العظام، وضعف عام، ووهن والعرق المتكرر، وهذه الأعراض يتعافى منها المريض تدريجيا في مدة قد تصل أحيانا إلى شهر".

1 (2)

وتابع رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح: "الجهاز العصبي يتعرض لبعض المضاعفات تتمثل في صورة "النسيان" وبعض الجلطات في أماكن متفرقة ربما يسعر بها المريض أو لا يشعر بها كما يتعرض أحيانا لجلطات في مراكز مختلفة منها المخ "، مؤكدا أن الدراسات المتواترة في الفترة الأخيرة كشفت عن ضرورة الاستمرار فى الحصول على مضادات التجلط وكذلك مسكنات الألم.

1 (1)

وأوضح الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل اللقاح، أنه لا يوجد نسبة واضحة للمصابين بمتلازمة ما بعد كورونا، مشيرا إلى أنه ينبغى العمل على رفع الحالة المناعية للجسم بصفة مستمرة، من خلال الاعتماد علي الفيتامينات الطبيعية والأغذية الصحية، وهو ما يساهم فى مواجهة الأمراض بشكل عام.

وتابع : إذا شعرنا بهذه المضاعفات لابد من التوجه للمستشفى وتشخيص الحالات وإعطائها العلاج المناسب سريعا والمتابعة حتى تمام التعافى، لافتا إلى أن وزارة الصحة توفر العلاج مجانا للمرضى كما توفر الرعاية الصحية داخل المستشفيات، حتى وإن انقضت فترة عزل المريض إذا احتاج الدخول للمستشفيات.

1 (4)

وأوضح الحداد، أن إجمالى المتعافين من فيروس كورونا وصلوا إلى 25 ألف حالة حتى اليوم، لافتا إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة بكورونا حتى الآن 83001 حالة.

1 (5)

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة