خالد صلاح

محكمة أوروبية تعفى يوتيوب من تسليم بيانات المستخدمين.. منصة الفيديو غير ملزمة بالإبلاغ عن قراصنة الأفلام.. وجوجل تؤكد: ملتزمون بحماية حقوق النشر وخصوصية مستخدمينا ومعلوماتهم

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 01:35 م
محكمة أوروبية تعفى يوتيوب من تسليم بيانات المستخدمين.. منصة الفيديو غير ملزمة بالإبلاغ عن قراصنة الأفلام.. وجوجل تؤكد: ملتزمون بحماية حقوق النشر وخصوصية مستخدمينا ومعلوماتهم يوتيوب
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت مؤخرا أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بأن منصات الإنترنت لا يتعين عليها الكشف عن البيانات الشخصية الكاملة، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف أو عناوين بروتوكول الإنترنت IP الخاصة بالمستخدمين الذين يقومون بتحميل الأفلام ومواد حقوق النشر بشكل غير قانوني، قائلة يجب أن يكون هناك توازن بين حماية البيانات الشخصية وحقوق التأليف والنشر.

حقوق الملكية الفكرية:

وعلى الرغم من أن توجيه حقوق الطبع والنشر - الذي يهدف إلى تزويد أصحاب حقوق الطبع والنشر بآلية للإبلاغ عن سرقة ممتلكاتهم - يحتوي على بند يوجه السلطات القانونية للكشف عن المعلومات الشخصية للقراصنة إلى أصحاب الحقوق من أجل تسوية النزاعات، فإن الشروط تنطبق بشكل صارم على مواقع فعلية.

 

قضية الملكية الفكرية:

وبحسب موقع TOI الهندى، فقد عرضت القضية على محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبى ومقرها لوكسمبورج (CJEU) بعد أن سعت محكمة ألمانية للحصول على حكم بشأن ما يجب أن تفعله منصات الفيديو لمكافحة قرصنة الأفلام فى قضية تتعلق بموزع الأفلام الألمانى Constantin Film Verleih.

وطلبت الشركة، التى لديها حقوق توزيع الأفلام Scary Movie 5 وParker فى ألمانيا، من يوتيوب وجوجل تقديم عناوين البريد الإلكترونى وأرقام الهاتف وعناوين IP للمستخدمين الذين قاموا بتحميل هذه الأفلام بشكل غير قانونى على يوتيوب، وقد أقامت شركة Constantin قضيتها فى المحكمة الألمانية بعد أن رفضت شركتا جوجل ويوتيوب التابعتان لشركة ألفا بت تقديم تفاصيل، فيما دعمت محكمة العدل الأوربية موقف الشركات الأمريكية.

 

تاريخ الدعوى:

وفي بداية الدعوى التي رفعت خلال 2013 -2014 بعد أن تم تحميل الفيلمين لآلاف المرات من قبل ثلاثة مستخدمين دون موافقة صاحب الحقوق الملكية الحصرية في ألمانيا، أحالت محكمة العدل الفيدرالية الألمانية القضية إلى محكمة العدل الأوروبية القضية للفصل في حيثياتها.

 

 




حكم المحكمة:

فيما قال القضاة: "عندما يتم تحميل فيلم بشكل غير قانونى على نظام أساسى عبر الإنترنت، مثل يوتيوب، يجوز لصاحب الحقوق، بموجب التوجيه الخاص بإنفاذ حقوق الملكية الفكرية، أن يطلب من المشغل تقديم العنوان البريدي للمستخدم المعني فقط ، وليس عنوان بريده الإلكتروني أو عنوان IP أو رقم هاتفه.

وقالوا إن دول الاتحاد الأوروبى يمكن أن تختار المزيد من الحماية لأصحاب حقوق الملكية الفكرية ولكن يجب أن يكون هناك توازن عادل ومتناسب بين مختلف الحقوق الأساسية.

 

رد يوتيوب

فيما قالت متحدثة باسم يوتيوب إن جوجل ويوتيوب ملتزمان بحماية حقوق النشر وحماية خصوصية مستخدميهما وبياناتهم، وقالت فى بيان عبر البريد الإلكتروني: "إن قرار CJEU اليوم يوفر الوضوح القانونى بشأن المعلومات المناسبة لمشاركتها مع أصحاب الحقوق فى حالة المطالبة بحقوق الطبع والنشر".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة