أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير السويد بالقاهرة: زيادة تمثيل محتوى النساء على ويكبيديا مهم للمساواة

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 05:34 م
سفير السويد بالقاهرة: زيادة تمثيل محتوى النساء على ويكبيديا مهم للمساواة جانب من الورشة
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت سفارة السوید بالقاھرة، ورشة تحریر أون لاين، بالتعاون مع كل من الجامعة الأمریكیة بالقاھرة ومؤسسة ویكیبیدیا مصر، وویكیبیدیا العربیة، والتي تھدف لزیادة تمثیل المحتوى المعرفي عن النساء وتجاربھن من خلال الموسوعة الإلكترونیة ویكیبیدیا التي تعد أكبر منصة معرفیة في العالم على الإنترنت.
 
وأشار السفير السويدى یان تیسلیف في بيان له، أن المحتوى يؤثرعلى ویكیبیدیا بشكل كبیرعلى رؤیة القراء ومستخدمي الانترنت في جمیع انحاء العالم، ولكن عدد المقالات التي تناولت قصص و خبرات الرائدات من النساء ضئیلة جدا مقارنة بالرجال، حیث أن 90% من المحتوى یتم كتابته من قبل الرجال، وھناك أربعة أضعاف من المقالات تتناول شخصیات ذكوریة.
 
وأضاف السفير إلى أنه للسنة الثالثة على التوالي، أطلقت وزارة الخارجیة السویدیة مبادرة WikiGap لزیادة عدد المقالات النسویة على ویكیبیدیا، من خلال تنظیم ورش تحریر جماعیة مع الشركاء والمتطوعین في البلاد المختلفة حول العالم، بما في ذلك مصر،  وتزامنا مع الوباء العالمي كوفید-19 وتقدیرا للجھود الثمینة للعاملات في مجال الرعایة الصحیة، كان موضوع النسخة المصریة من WikiGap لھذا العام، ھو نساء رائدات في مجالات الطب والأحیاء وعلم الفیروسات.
 
وقالت وزیرة الخارجیة السویدیة آن لیندى في فیدیو تم عرضه  خلال الورشة: هناك حاجة إلى جهود ملموسة تؤثر على المساواة بین الجنسین وترفض  الاختلالات الموجودة، سواء في العالم الحقیقي أو الرقمي.
 
وقال السفیر یان تیسلیف سفیر السوید فى مصر، أن أكثر من 102 متطوعا بعضهم من بلاد عربیة، شاركوا في المبادرة من أعمار وخلفیات مختلفة، والتي أنتجت نشر 91 مقالا، وجمیع المتطوعین الذین شاركوا الیوم هم جزء من مبادرة دولیة تنظمها  السفارات السویدیة في أكثر من 60 دولة، والذي أدى إلى انتاج أكثر من 35000 مقالة جدیدة تضاف لموسوعة ویكیبیدیا تروي قصص وخبرات النساء الرائدات في مختلف المجالات" .
 
وأضاف السفير: یمكن لمصر مع شبابها وقدراتهم، أن تلعب دورا مهمًا في سد الفجوة بین الجنسین حول العالم، موضحًا أن مصر بها 100 ملیون شخص موهوب، فعندما تستغل 100% من سكانها البالغ عددهم 100 ملیون نسمة، وقتها تدرك قوتها الحقیقیة.
 
وأضافت السفیر تیسلیف، أن المساواة بین الجنسین هي نقطة ذات اهتمام رئیسي للسوید، فالسوید  هي  شریك لمصر، وأنه لا ینبغي فقط سماع أصوات النساء والفتیات في زیادة دور وتمكین النساء والفتیات في المجتمع. 
 
وأوضح تيسليف، أن سفارة السوید في القاھرة عملت في مجال المساواة بین الجنسین بشكل مكثف خلال السنوات الماضية، فعلى سبیل  المثال، استضافت السفارة فقط خلال العام الماضي وشاركت في أكثر من 15 حدث  یدعم المساواة بین الجنسین، عن كثب مع شركاء مصریین من الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غیر الحكومیة، ففي أكتوبر 2019 تم تنصیب السفیر كممثل لمبادرة الاتحاد الاوروبي لتمكین المرأة ، وكرئیس مشارك إلى جانب وزيرة التخطیط والتنمیة الاقتصادیة الدكتورة هالة السعید لمنتدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة لتمكین المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا.
 
من جانبه، قال الدكتور نبیل  فهمى، وزیر الخارجیة الأسبق، عمید كلیة الشئون الدولیة والسیاسة العامة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة، إنه منذ حصول الملكة حتشبسوت عام 1478 قبل المیلاد على الحكم في مصر، حظیت النساء بعصور مدیدة من النجاح و التمیز في مصر ، بما في ذلك الحصول على حق التصویت عام 1956، مشيرًا إلى أن الجامعة الأمریكیة في القاهرة تنضم بحماس إلى سفارة السوید بالقاھرة وویكیبیدیا العربیة في جهودها لتسهيل وزیادة مساهمة المرأة في جمیع مناحي الحیاة، لا سیما في المنتجات الفكریة مثل ویكیبیدیا، والذي سیفید البشریة جمعاء.
 
كما أضافت الدكتورة ولاء عبد المنعم أول محررة سیدة في ویكیبیدیا عربیة، أن ورشة تحریر WikiGap تعمل على زیادة الوعي بمشاركة المرأة في ویكیبیدیا وتقلیص الفجوة بین الجنسین كما ترفع جودة المحتوى النسوى على المنصة الرقمیة، معبرة عن سعادتها بانضمام متطوعين من أعمار ما بين 11 إلى 15 سنة،  وهو مؤشر رائع لجیل صاعد عظیم قادر على التعامل مع التكنولوجیا وشغوف بالتعلم والمسئولیة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة