خالد صلاح

بعد شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة بعض الامتحانات.. التعليم: مستوى الأسئلة يجب أن تميز مستويات الطلاب.. وتؤكد: المصححين سيحنوا على الطلاب خلال التقدير.. واعتبار أى إجابة منطقية فى ضوء ما درسه الطالب صحيحة

الخميس، 16 يوليه 2020 02:00 ص
بعد شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة بعض الامتحانات.. التعليم: مستوى الأسئلة يجب أن تميز مستويات الطلاب.. وتؤكد: المصححين سيحنوا على الطلاب خلال التقدير.. واعتبار أى إجابة منطقية فى ضوء ما درسه الطالب صحيحة الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين رئيس امتحانات الثانوية العامة، على صعوبة بعض الأسئلة فى امتحانات الثانوية العامة فى بعض المواد مثل الفيزياء والأحياء، قائلا: الامتحان يجب أن يميز بين الطلاب ويفرز جميع المستويات " المتفوق وصاحب المستوى المتوسط والضعيف" وهذا هو علم التقييم.

 

وأضاف رئيس عام الامتحانات لـ"اليوم السابع": إذا جاءت جميع الأسئلة سهلة وجميع الطلاب أجابوا عليها بنفس المستوى سيظلم الطالب الشاطر المتفوق لأنه سيتساوى مع غيره وبالتالى يفقد الطلاب مبدأ التنافس على دخول الكليات فى تنسيق القبول بالجامعات، قائلا: ليس من المعقول أن يحصل جميع الطلاب على درجات 90 من 100 فى جميع المواد، مضيفا أن الأسئلة فى الامتحان تكون مصممة وفق مواصفة من شأنها قياس جميع مستويات الطلاب وفرز مستوياتهم المختلفة وهذا الأمر موجود فى أى امتحانات.

 

وأشار رئيس الامتحانات، إلى أنه نظرا للظروف التى مرت بها دفعة الثانوية العامة هذا العام من توقف الدراسة والمراجعات التى اعتاد الطلاب عليها وأداء الامتحانات فى ظل الظروف الاستثنائية، فإن الوزارة أقرت مبدأ مهم فى تصحيح كراسات الإجابة داخل الكنترولات وهو أن أى طالب أجاب إجابة منطقية فى ضوء ما درسه الطالب فى المنهج سيحصل على درجة وبالتالى هذا المبدأ سيعوض صعوبة الأسئلة التى اشتكى منها الطلاب فى الامتحانات.

 

وأوضح رضا حجازى، أن الوزارة لا تدخر أى جهد فى تطبيق وإقرار كل ما يحقق مصلحة الطلاب سواء داخل لجان الامتحانات أو فى عملية التصحيح نظرا للظروف التى مرت بها الامتحانات ودفعة الثانوية العامة هذا العام، كما أن الكنترولات تطبق أقصى درجات الدقة والجودة أثناء التصحيح لحصول كل طالب على حقه، لافتا إلى أن ما أظهرته العينات العشوائية من انخفاض فى نسب النجاح فهى مجرد عينة معينة على عدد من كراسات الإجابة وسترتفع نسب النجاح فى المواد التى ظهرت عيناتها العشوائية عقب انتهاء التصحيح فيها.

 

وكشف رئيس الامتحانات، أن ما تم فى الامتحانات هو إنجاز حقيقي نجحت فيه كل أجهزة الدولة المعنية، لافتا إلى أن هناك مجهود جبار يبذل من جميع الجهات المختصة فى امتحانات الثانوية العامة لتأمين الطلاب من فيروس كورونا المستجد والسيطرة على محاولات الغش الإلكترونى.

 

وكشفت مصادر مسئولة، أن الوزارة قدمت تسهيلات كثيرة لطلاب الثانوية العامة منذ توقف الدراسة على رأسها تخفيف المناهج، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لحمايتهم من فيروس كورونا، وفى مرحلة التصحيح وتقدير الدرجات يحنوا مقدرى الدرجات على الطلاب خلال عملية التصحيح، إَضافة إلى زيادة درجات الرأفة والتى يستفيد منها الطلاب الذين تتغير حالتهم من راسب إلى دور ثان أو من دور ثان لناجح من الدور الأول، قائلة: نتيجة الثانوية العامة ستكون مريحة ومرضية للطلاب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة