خالد صلاح

وزيرة التجارة والصناعة تؤكد للغرفة الأمريكية اهتمام الرئيس السيسى بزيادة الصادرات.. نيفين جامع: نتواصل مع الوزراء لحل مشكلات رجال الأعمال.. وجائحة كورونا فرضت واقعا مختلفا على العالم ونهدف لتصنيع سيارة مصرية

الخميس، 16 يوليه 2020 06:00 م
وزيرة التجارة والصناعة تؤكد للغرفة الأمريكية اهتمام الرئيس السيسى بزيادة الصادرات.. نيفين جامع: نتواصل مع الوزراء لحل مشكلات رجال الأعمال.. وجائحة كورونا فرضت واقعا مختلفا على العالم ونهدف لتصنيع سيارة مصرية وزيرة التجارة والصناعة تؤكد للغرفة الأمريكية اهتمام الرئيس السيسى بزيادة الصادرات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكدت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنها سعت إلى الاستماع إلى مجتمع الأعمال لكافة التحديات التى تواجههم فى هذا القطاع، خاصة منذ توليها الوزارة بهدف الوقوف على كافة النقاط التى يمكنها تطوير القطاع الصناعى والتجارى مع مواكبة المرحلة الحالية والمقبلة، وعلاج بعض التشوهات الجمركية وغيرها من الإصلاحات.

جاء ذلك خلال اللقاء الشهرى لغرفة التجارة الأمريكية اليوم برئاسة الدكتور شريف كامل، رئيس الغرفة تحت عنوان "استراتيجية مصر الصناعية والتجارية، تطورات ما بعد الأزمة".

أضافت الوزيرة أن جائحة كورونا فرضت على العالم ظروف غير عادية ومنها بالطبع مصر، وبالتالى تغيرت اهتمامات البلاد لمواجهة تلك الأزمة وتداعياتها فيما يتعلق بحركة التجارة نتيجة الأزمة، لافتة إلى حرصنا بشكل كبير على العمالة فى المصانع واستيعاب العمالة التى عادت من مختلف الدول والسعى لاحتوائها.

أوضحت نيفين جامع  أن الواردات انخفضت نتيجة تباطؤ حركة التجارة العالمية، وما ميزنا أنه على الرغم من الأزمة إلا أننا حققنا نموا مناسبا عكس دول العالم، لافتة أن بعض القطاعات نمت وتأثرت قطاعات أخرى لكن المهم كان حرصنا فى المقام الأول على المجتمع المصرى وتوفير احتياجاته بالتنسيق مع محافظ البنك المركزى ومع وزير المالية.

 وأكدت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، إننا حرصنا على الحفاظ على المستثمر الداخلى فى المقام الأول فى ظل ازمة كورونا، ونحن أيضا نحرص على جذب الاستثمار الأجنبى وحرصنا على استيعاب التكنولوجيا الجديدة التى تساهم فى تقدمنا.

وأضافت الوزيرة إن هناك متابعة مستمرة مع كافة الجهات حرصا على المستثمر، ولا سيما أن المناخ مهيأ بشكل كبير للاستثمار سواء تشريعات أو مناطق صناعية ومزايا أخرى، لافتة إلى أهمية تبوأ المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لمكانتها المناسبة خاصة مع المستثمرين الأجانب وهى منطقة واعدة نأمل أن تحظى بالاستثمارات الفترة المقبلة بشكل يناسبها.

وأوضحت أن هناك برنامج جديد لدعم الصادرات أطلق العام الماضى له العديد من المحاور التى استفادت منها شركات فى حين لم تهتم الشركات العالمية، بذلك لخبرتها الطويلة فى هذا المجال وبالرغم من انتهاء الربنامج فى 30 يونيو الماضى، إلا إننا نواصل دعم الشركات بصفة استثنائية، وسيتم ذلك بالتنسيق مع المجالس التصديرية؛ لحرصنا على وجود برنامج مساندة واحد يضم كل الشركات بمعايير واحدة ووفقا لنشاط كل فئة من فئات المصدرين.

وأشارت الوزيرة أننا نساعد الشركات على التصدير والحصول على شهادات المنشأ، فى إطار المساعى لزيادة الصادرات، فى ظل الاهتمام الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكدت الدكتورة نيفين جامع   الحرص على مجتمع الأعمال وبالتالى يتم التواصل مع الوزراء المعنيين للتجاوب مع بعض مشكلاتهم، ولا سيما فى كافة المجالات وبحث مطالبهم واحتياجاتهم فى الوقت نفسه خاصة مع أزمة كورونا . 

وأضافت الوزيرة أنه حصل نوع من التباطؤ نوعا ما بسبب كورونا، لكن نسعى الفترة المقبلة لتلافى تلك المشكلات ومواجهة التحديات خلال النصف الثانى من العام.

كما أكدت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، أن مصر لديها الآن غاز طبيعى متوفر وكهرباء ، وبالتالى باتت استراتيجية صناعة السيارات فى مصر تركز على دعم هذين المجالين فى الصناعة، سواء سيارات الغاز أو السيارات الكهربائية والتى تشهد توسعا عالميا الفترة الحالية والمقبلة. 

أضافت الوزيرة أن الغرض من استراتيجية السيارات أن يكون لدينا منتج محلى مصرى  ونسعى إلى تحويل سيارات الأجرة والنقل العام للعمل بالغاز بدلا من الوقود التقليدى السولار أو البنزين ، من خلال برنامج  محفز بحيث يتم التخلص من السيارات الملوثة والسيارات التى مر عليها أكثر من 20 سنة ، وبالتالى من المهم دراسة هذا الأمر بشكل مناسب  ،من خلال السعى لتوفير البديل بالتنسيق مع الانتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، خاصة أن السيارات الميكروباصات تعتبر " أكل عيش" للناس.

 وحول الأراضى الصناعية، أشارت إنه يتم رفع جميع الأراضي بكامل مواصفاتها على الخريطة الصناعية، سواء مرفقة أو غير مرفقة ،لافتة أن تخصيص الأراضى يرتبط بجدية بناء المصانع بشكل مباشر سواء الأرض تخصنا أو تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية، حيث نسعى لإنهاء كافة الموافقات للمستثمر لأن العائد سيعود على البلد عامة.

وحول الاستفادة من موقعنا فى قارة أفريقيا، قالت إن مكاتب التمثيل التجارى لها دور جيد جدا خاصة فى قارة إفريقيا خاصة أن بعض الدول الأوروبية تعتبرنا بوابة للدخول إلى افريقيا، مما يتطلب أن نقدم منتجات منافسة فى السعر والجودة منعا لإهدار الوقت والمال وهذا يمكن تنفيذه من خلال مكاتب التمثيل التجارى .

وأشارت إلى أنه جارى إعداد حركة شاملة لتغيير رؤساء مكاتب التمثيل التجارى بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتفعيل دورهم بشكل أكبر مما يفيد القطاع الخاص ، ويزيد الصادرات ويفعل بشكل أكبر دور التمثيل التجارى، لافتة إلى الحرص على زيادة الصادرات لإفريقيا أو لدول الاتحاد الأوروبى.

رئيس الغرفة الأمريكية :الصناعة داعمة بقوة للاقتصاد

وأشار الدكتور شريف كامل رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ، إلى أنه من المهم تجاوز تلك الفترة التى يعانى فيها العالم من فيروس كورونا  والتعامل بشكل أفضل المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن قطاع الصناعة والتجارة من القطاعات المهمة  الداعمة للاقتصاد وللنمو الاقتصادى ولا سيما فيما يتعلق بتوفير فرص عمل، لافتا إلى أن الدولة نفذت العديد من المشروعات الصناعية والمجمعات الصناعية الكبرى وجذب الاستثمار فيها .

وأشار شريف كامل إلى الدعم الكبير للصناعات الصغيرة والمتوسطة والتى قطعت فيها مصر شوطا كبيرا حتى جاءت ازمة كورونا وأثرت على الانتاج وعلى حركة التجارة بصفة عامة.

وكانت سيلفيا ميناسا المدير التنفيذى لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة استعرضت السيرة الذاتية لوزيرة التجارة والصناعة وأهم المناصب التى تقلدتها قبل بداية اللقاء الشهرى الرابع للغرفة عبر تقنية "الويبينار" منذ بدء أزمة فيروس كورونا .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة