خالد صلاح

باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. توتر بريطانى صينى على خلفية "هونج كونج".. وأردوغان يعلن الحرب على السوشيال ميديا.. وسط احتجاجا.. انتهاء التصويت على التعديلات الدستورية فى روسيا

الخميس، 02 يوليه 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. توتر بريطانى صينى على خلفية "هونج كونج".. وأردوغان يعلن الحرب على السوشيال ميديا.. وسط احتجاجا.. انتهاء التصويت على التعديلات الدستورية فى روسيا
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث الهامة سواء العربية أو العالمية، ويقدم لكم "اليوم السابع"، تقريرا بأبرز الأخبار حتى منتصف الليل.

 

الرياض: قرار السعودية بتحقيق أممى جاء لإيقاف ممارسات إيران

أكد الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، أن قرار السعودية بتحقيق أممي جاء لإيقاف ممارسات إيران. وفى وقت سابق قال الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، إن قرار المملكة العربية السعودية بطلب تحقيق أممي مستقل جاء لتأكيد ما نعرفه عن النظام الإيراني وليقوم المجتمع الدولي بدوره لإيقاف ممارساته الخارجة عن القوانين والأعراف الدولية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز الإخبارية.

 

عادل الجبير: تقرير الأمم المتحدة يبرز صورة إيران المظلمة منذ عام 79

قال عادل الجبير، وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي، إن تقرير الأمم المتحدة يبرز الصورة المظلمة لإيران المعروفة منذ عام 79، منوها بأن العالم يشهد السلوك العدواني المتنامي لإيران، داعيا فى الوقت ذاته النظام الإيراني التوقف عن جرائمه. وأضاف الجبير فى تصريحات نقلتها العربية اليوم، الأربعاء، أنه على المجتمع الدولي منع إيران من تطوير برامجها الباليستية.

 

الإمارات: سفر المواطنين بغرض الترفيه أو السياحة غير مسموح به حاليا

 

قالت السلطات الإماراتية اليوم الأربعاء إنه لا يسمح في الوقت الحالي بالسفر للخارج لأغراض السياحة أو الترفيه.

 

وقال سيف الظاهرى المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث "السفر بغرض الترفيه أو السياحة لن يكون مسموحا في الفترة الحالية حيث سيكون محددا لدواعي معينة ولفئات تم تحديدها وبناء على مستوى الخطورة والوضع الصحي في الدول الأخرى"، مضيفا: "الفئات والحالات المسموح لها بالسفر هي للدراسة وتلقي العلاج الطبي أو مهمة البعثة الدبلوماسية أو المهمة الرسمية لموظفي القطاع الحكومي والخاص".

 

السودان يبدأ تنفيذ مشروع الدعم النقدى المباشر

 

بدأت وزارتا المالية والتخطيط الاقتصادي، والعمل والتنمية الاجتماعية، بالسودان في تنفيذ المرحلة التجريبية لمشروع الدعم النقدي المباشر للأسر السودانية والذي تموله الحكومة الانتقالية وعدد من الشركاء بدعم فني من برنامج الاغذية العالمي والبنك الدولي.

وأعلنت الوزارتان، في بيان صحفي مشترك اليوم الاربعاء، أنه تم إرسال الدفعة الشهرية الأولى من الدعم النقدي لعدد من الأسر في منطقة سوبا غرب، في الخرطوم، بواقع ثلاثة آلاف جنيه سوداني (الدولار يعادل نحو ٥٥ جنيها في بنك السودان المركزي) للأسرة الواحدة في المرحلة التجريبية.

 

بايدن يهدد بمعاقبة الصين في حالة انتخابه رئيسا بسبب قانون هونج كونج

 

هدد جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم الأربعاء بفرض عقوبات اقتصادية جديدة على الصين في حالة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، ووصف قانونها الأمني الجديد الذي فرضته على هونج كونج بأنه "ضربة قاتلة" للحرية في هذه المنطقة.

وأضاف بايدن، المتقدم في استطلاعات الرأي على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب قبل الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، أن بكين "تصرفت دون خوف من عقاب" عندما كشفت النقاب عن قوانين جديدة فرضتها على هونج كونج من شأنها أن تجعل عقوبة جرائم الحض على الانفصال وأعمال التخريب والإرهاب والتواطؤ مع قوات أجنبية تصل إلى السجن مدى الحياة.

 

وقال بايدن في بيان أرسل لرويترز "قانون الأمن القومي الجديد لبكين، الذي صيغ في سرية ويغطي نطاقا واسعا، يوجه بالفعل ضربة قاتلة للحريات والاستقلالية التي تميز هونج كونج عن باقي الصين".

 

بريطانيا تستدعي سفير الصين بسبب قانون هونج كونج

 

قالت مراسلة قناة سكاي نيوز اليوم الأربعاء إن بريطانيا استدعت سفير الصين للتعبير عن مخاوفها بشأن فرض قانون أمني في هونج كونج، وكتبت ديبورا هاينس على تويتر "عاجل: وزارة الخارجية استدعت السفير الصيني ليو شياو مينغ لاجتماع مع سايمون مكدونالد اليوم بشأن القانون الأمني في هونج كونج".

 

ردا على واشنطن.. الصين تأمر وسائل إعلام أمريكية بتقديم بيانات عن مراسليها

 

 قالت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء إن الصين طالبت أربع هيئات إعلامية أمريكية بتقديم تفاصيل بشأن عملها في البلاد، فيما وصفته بأنه معاملة بالمثل لإجراءات أمريكية ضد منصات إعلامية صينية.

 

وأوضح المتحدث باسم الوزارة تشاو لى جيان أن كلا من وكالتي أسوشيتد برس (إيه.بي) ويونايتد برس إنترناشيونال (يو.بي.آي) وشبكة سي.بي.إس والإذاعة الوطنية العامة مطالبة بتقديم بيانات بشأن أطقم العاملين بها وعملياتها المالية وعقاراتها في الصين في غضون سبعة أيام.

وقال تشاو "نطالب الولايات المتحدة بالإسراع لتغيير المسار وإصلاح خطئها والتوقف عن ممارسة القمع السياسي وفرض قيود غير معقولة على وسائل الإعلام الصينية".

 

ومارست الولايات المتحدة والصين سلسلة أعمال انتقامية شملت صحفيين في الأشهر الأخيرة، مع تصاعد حدة التوتر بشأن عدة قضايا مثل جائحة فيروس كورونا وهونج كونج.

 

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها ستبدأ في معاملة أربع وسائل إعلام صينية رئيسية أخرى كبعثات أجنبية بعد إجراءات مماثلة اتخذتها أوائل العام، فيما طالب هذا التصنيف، بالمثل، المنافذ الإعلامية الصينية بالإبلاغ عن موظفيها والعقارات التي تحوزها

 

لجنة الانتخابات الروسية: النتائج الأولية تشير إلى تصويت 71% لصالح التعديلات

 

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، وقبل إغلاق مراكز الاقتراع في عموم البلاد، أن 71.46 من المشاركين في التصويت على التعديلات الدستورية صوتوا لصالح هذه التعديلات بعد فرز حوالي 15% من الأصوات، بينما رفضها 27.55% تقريبا.

وذكر بيان للجنة الروسية، مساء اليوم الأربعاء، أن نسبة المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية تجاوزت 60% في عموم روسيا و50% في العاصمة موسكو.

وأدت هذه الخطوة من قبل اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا إلى توجيه انتقادات لها من قبل بعض المعارضين لهذه التعديلات، ولكن اللجنة بررت نشرها للنتائج الأولية قبل إغلاق مراكز الاقتراع بشكل نهائي بأنها خطوة ضرورية من أجل الشفافية.

 

 

 أردوغان يعلن الحرب على السوشيال ميديا

 

أعلنت السلطات التركية الإفراج عن 4 أشخاص من أصل 11 شخصاً اعتقلتهم الشرطة فى وقت سابق الأربعاء بتهمة كتابة تعليقات مهينة على تغريدة لوزير الخزانة والمالية براءات البيرق أعلن فيها ولادة طفله الرابع.

 

وبحسب موقع العربية، ذكرت وسائل إعلام تركية أنه جرى التعرف على 19 حساباً تسببوا بإهانة الوزير ألبيرق وزوجته إسراء ابنة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وجرى اعتقال 11 من بين هؤلاء، وقالت وسائل إعلام تركية، أن الشرطة التركية وشرطة مكافحة الجريمة الإلكترونية ستواصل العمل من أجل القبض على المتبقين بتهمة "إهانة موظف عمومي".

 

ونشر ألبيرق نشر تغريدة فى حسابه على تويتر أعلن من خلالها عن قدوم طفله الرابع، معرباً عن فرحته بذلك وقال فى تغريدته: "شكرا لله الذى وهبنى مولودا جديدا، أهلا وسهلا بك حمزة صالح فى أسرتنا وحياتنا، وأشكر زوجتى إسراء التى كانت وسيلة لهذه الفرحة الجديدة" كما احتفل الرئيس أردوغان بحفيده الثامن من ابنته إسراء، حيث غادر العاصمة أنقرة متوجها إلى إسطنبول لزيارة حفيده الجديد.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة