خالد صلاح

كله مش زى بعض.. تجارب العلماء تكشف الكمامات الأفضل.. أقنعة الوجه قادرة على الحد من سرعة قطرات الرذاذ وانتقال عدوى كورونا.. الأقنعة الفضفاضة الأسوء.. متعددة الطبقات الأكثر فعالية.. و9 خطوات لارتداء الكمامة

الخميس، 02 يوليه 2020 05:00 م
كله مش زى بعض.. تجارب العلماء تكشف الكمامات الأفضل.. أقنعة الوجه قادرة على الحد من سرعة قطرات الرذاذ وانتقال عدوى كورونا.. الأقنعة الفضفاضة الأسوء.. متعددة الطبقات الأكثر فعالية.. و9 خطوات لارتداء الكمامة كمامة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من أنواع الأقنعة التى نستخدمها يوميا لمنع انتقال عدوى كورونا، لكن تختلف الأنواع عن غيرها فمنها الذى ينتقل الفيروس من خلاله ومنها الأكثر أمانا وفعالية ويمنع انتقال الفيروس، وهى الأقنعه متعددة الطبقات فى الغالب، حيث أجرى العلماء تجارب وأبحاث عديدة لمعرفة نوع الكمامة الجيدة لاستخدامها لمواجهة كورونا.

وتظهر إحدى الدراسات أن الأقنعة المجهزة بشكل جيد والأغطية المصنوعة من طبقات نسيج متعددة هى أفضل التصميمات لوقف انتشار الفيروس التاجى، حيث فحص باحثون من جامعة فلوريدا أتلانتيك مواد وتصميمات مختلفة للعثور على أفضل خيار لإبطاء انتشار القطيرات الحاملة للفيروس.

وحسب جريدة ديلى ميل البريطانية يتم انتشار قطرات الرذاذ عندما يعانى شخص من السعال أو العطس، وأن الأقنعة المطوية بشكل فضفاض والكمامة على شكل الباندانا هى الأسوأ، وفقًا للباحثين، يرجع ذلك إلى أن هذه التصميمات توفر الحد الأدنى من قدرة التوقف لقطرات الجهاز التنفسى التى يمكن أن تنتشر حتى 8 أقدام حال عدم إعاقتها.

ووجد الباحثون أن القناع المصنوع على غرار باندانا يمكن أن يوقف القطرات من الذهاب إلى أكثر من 3 أقدام، لكن القناعً المصنوع من القماش القطنى يستطيع ان يوقف القطرات عند 2.5 بوصة.

وأوضح فريق فلوريدا أن العامل الممرض المسئول عن COVID-19 موجود بشكل أساسى فى قطرات الجهاز التنفسى التى يطردها الأفراد المصابون أثناء السعال أو العطس أو حتى التحدث والتنفس، ويفسر هذا الأساس المنطقى للحكومات فى التوصية بتغطية الوجه، للحد من خطر انتقال العدوى من الأفراد المصابين إلى الأصحاء.

وتزداد الحالة سوءًا للعطس عندما يصل حجم القطرات المصابة بالفيروس إلى 12 قدمًا فى 50 ثانية فقط، ومع ذلك يتم تقليل هذا بشكل كبير مع ارتداء القناع.

فى 15 يونيو جعلت حكومة المملكة المتحدة تغطية الوجه إجبارية على وسائل النقل العام فى إنجلترا - وقد ذهبت دول أخرى إلى أبعد من ذلك من ارتدائها عندما تكون فى الخارج، على الرغم من ذلك، لم تعلن السلطات بعد مبادئ توجيهية بشأن أفضل أنواع القناع للحد من انتشارCOVID-19 .

وقالت الدكتورة ستيلا باتالاما الباحثة الرئيسية فى الدراسة بجامعة فلوريدا أتلانتيك، إنهم يريدون اكتشاف أفضل الخيارات للحد من انتشارCOVID-19 ، لقد أثبت باحثونا كيف أن الأقنعة قادرة على الحد بشكل كبير من سرعة ونطاق قطرات وأجهزة التنفس "علاوة على ذلك، فقد اكتشفوا كيف يمكن للسعال المتماثل أن ينتقل بشكل ملحوظ بعيدًا عن الدليل الإرشادى الموصى به حاليًا."

لقد اختبر الباحثون مجموعة من الأقنعة المتاحة بسهولة لعامة الناس والتى لا تستنفد أقنعة طبية وأجهزة التنفس التى تعتبر حيوية للعاملين فى مجال الرعاية الصحية، وشمل ذلك غطاءً على طراز باندانا أحادى الطبقة، وقناعًا محليًا مخيطًا باستخدام طبقتين من نسيج اللحف القطنى وأقنعة مخروطية غير معقمة، من خلال وضع هذه الأقنعة المختلفة، تمكنوا من رسم مسارات القطرات وإظهار مدى اختلاف أدائهم.

وأظهرت النتائج أن أقنعة الوجه المطوية بشكل فضفاض وأغطية على غرار باندانا توفر الحد الأدنى من قدرة التوقف لأصغر قطرات الجهاز التنفسى، فى حين أثبتت الأقنعة المصنوعة جيدًا والمجهزة مع طبقات متعددة من نسيج اللحف وأقنعة المخروط الجاهزة، أنها الأكثر فعالية.

كانوا قادرين على الحد بشكل كبير من سرعة ونطاق الطائرات التنفسية، وإن كان مع بعض التسرب من خلال القناع نفسه ومن الفجوات الصغيرة على الحواف.

وقالت الدكتورة سيدهارثا فيرما، الأستاذة المساعدة فى جامعةFAU ، إنهم أرادوا أن ينقلوا إلى الجمهور أهمية التبعاد الاجتماعى وأقنعة الوجه 

وقال "إن تعزيز الوعى على نطاق واسع بالإجراءات الوقائية الفعالة أمر حاسم فى هذا الوقت، حيث نلاحظ طفرات كبيرة فى حالات عدوى COVID-19 فى العديد من الولايات، وخاصة فلوريدا".

الأهم من ذلك، أن السعال غير المكتشف كان قادرًا على نقل الرذاذ بشكل ملحوظ أكبر من المبادئ التوجيهية البعيدة الحالية - بين ثلاثة وستة أقدام.

وقال الباحثون إن ملاحظاتهم تشير إلى أن المبادئ التوجيهية الحالية للتمييز الاجتماعى قد تحتاج إلى زيادة بدلاً من تقليلها.

فى المملكة المتحدة أعلن بوريس جونسون عن قاعدة جديدة بطول متر واحد، حيث لا يزال مطلوبًا مترين (أو 6 أقدام)، لكن يمكن إسقاطها بإضافة معدات واقية مثل أقنعة الوجه والشاشات الواقية.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور مانهار دهاناك: "وجدنا أنه على الرغم من أنه لوحظ أن القطرات المضطربة تسير بسرعة تصل إلى 12 قدمًا، إلا أن الغالبية العظمى من القطرات المقذوفة سقطت على الأرض عند هذه النقطة.. والأهم من ذلك، سيقل كل من عدد القطرات وتركيزها مع زيادة المسافة، وهو الأساس المنطقي وراء التباعد الاجتماعى".

وأضاف "بصرف النظر عن COVID-19، فإن قطرات الجهاز التنفسى هى الوسيلة الأساسية لانتقال الأمراض الفيروسية والبكتيرية الأخرى، وهذا يشمل حالات مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسل والسارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، وفقا لباحثى فلوريدا، ومسببات الأمراض هذه تحملها قطرات الجهاز التنفسى، والتى قد تهبط على الأفراد الأصحاء وتؤدى إلى انتقالها المباشر، فعندما تهبط مسببات الأمراض على الأشياء، يمكن أن تؤدى إلى العدوى عندما يلامسها شخص سليم.

وقال الدكتور باتالاما، من كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر فىFAU ، إن نتائج الدراسة تدل على الحاجة إلى العمال الرئيسيين لإعداد تجارب بسيطة لاختبار جودة معدات الوقاية الشخصية الخاصة بهم.

وأضاف "يحدد بحثهم إجراء تجارب تصور بسيطة باستخدام المواد المتاحة بسهولة، والتى قد تساعد المتخصصين فى الرعاية الصحية والباحثين الطبيين والمصنعين فى تقييم فعالية أقنعة الوجه وغيرها من معدات الحماية الشخصية بشكل نوعى".

وحسب ما ذكره موقع nationaljewish فهناك بعض النصائح لارتداء الكمامة بطريقة صحية:

 

نصائح لارتداء الكمامة

1: اغسل يديك بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل، جفف يديك بمنشفة ورقية نظيفة وارمى المنشفة الورقية بعيدًا.

2: تحقق من القناع بحثًا عن أى عيوب مثل تمزق أو ربطة عنق مفقودة أو حلقة أذن، تخلص من أي عيوب.

3: تأكد من أن الجانب الخارجى (عادة أصفر أو أزرق) من القناع متجهًا للخارج بعيدًا عن وجهك.

4: ضع القناع على وجهك بحيث يكون الجانب الأزرق متجهًا للخارج والحافة الصلبة القابلة للانحناء فى الجزء العلوى من أنفك.

5: إذا كان القناع يحتوى على حلقات أذن، فضع حلقة واحدة حول كل أذن.

6: إذا كان القناع له روابط، فالتقط القناع من خلال الروابط واربط الروابط العلوية خلف رأسك.

7: بمجرد وضع القناع فى مكانه، استخدم إصبع السبابة والإبهام لقرص الحافة العلوية القابلة للانحناء للقناع حول جسر أنفك.

8: إذا كان القناع يحتوى على ربطة سفلية، فبمجرد تركيب القناع على جسر أنفك، اربط الروابط السفلية خلف رأسك بقوس.

9: تأكد من أن القناع آمن تمامًا، تأكد من أنه يغطى أنفك وفمك بحيث تكون الحافة السفلية تحت ذقنك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة