خالد صلاح

برلمانى إيرانى يكشف عن خط سكة حديد يربط إيران بالبحر المتوسط وأسواق أوروبا

الأحد، 26 يوليه 2020 03:37 م
برلمانى إيرانى يكشف عن خط سكة حديد يربط إيران بالبحر المتوسط وأسواق أوروبا لجنة الاسكان فى البرلمان الإيرانى مجتبى يوسفى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عضو لجنة الإسكان فى البرلمان الإيرانى، مجتبى يوسفى على ضرورة تنفيذ مشروع خط سكة حديد سيربط بين بلاده بأسواق أوروبا، وقال أن الخط سيعبر من شلمجة - البصرة ما يعنى أنه سيصل إيران بالعراق، ثم بميناء اللاذقية وسوريا ومنها إلى البحر الأبيض المتوسط وإلى الأسواق الأوروبية، معتبرا أن ستكون له أهمية كبرى لإيران.

 

وبحسب موقع خانه ملت التابع للبرلمان الإيرانى، شدد البرلمانى الإيرانى على ضرورة تنفيذ المشروع فى أقرب وقت لما له عوائد اقتصادية كبيرة، معتبرا أن نقل البضائع والركاب احدى النقاط الرئيسية للبلدان لزيادة إيراداتها.

 

وأشار البرلمانى الإيرانى إلى الفوائد الاستراتيجية المكتسبة من هذا المشرع، حيث اعتبر أنه سيسهل عملية نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر البر، من الأراضى الإيرانية عبر العراق إلى الأراضى السورية، ومنها إلى ميناء اللاذقية المطل على المتوسط.

 

وحول الميزات التجارية التى سيقدمها هذا المشروع، وضح يوسفى أن هذا المشروع يقلص الفترة الزمنية التى تستغرقها عملية نقل البضائع بين بين آسيا وأوروبا عبر منطقة الشرق الأوسط إلى ثلاثة أيام فقط، بعكس المشروع الصينى الذى يعمل على تطوير ميناء "غوادر" الباكستانى لنقل السلع عبر المتوسط إلى أوروبا والذى يستغرق 9 أيام.

 

وناشد البرلمانى الإيرانى الجهات المسؤولة على تنفيذ هذا المشروع، على ضرورة طرح سندات مالية للاستثمار به، من أجل تسريع عملية التمويل والذى يساهم بدوره بالتنفيذ السريع لهذا المشروع الضخم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة