أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء يكتشفون مرض الجدرى بالحمض النووى لـ 11 شخصا ماتوا فى عصور قديمة.. دراسة: المرض كان مستوطنًا فى جميع أنحاء أوروبا.. والفايكنج نشروه عبر السفن.. وأحد العلماء: القضاء عليه يمنحنا الأمل فى الوقت الحالى

الأحد، 26 يوليو 2020 07:00 م
علماء يكتشفون مرض الجدرى بالحمض النووى لـ 11 شخصا ماتوا فى عصور قديمة..  دراسة: المرض كان مستوطنًا فى جميع أنحاء أوروبا.. والفايكنج نشروه عبر السفن.. وأحد العلماء: القضاء عليه يمنحنا الأمل فى الوقت الحالى الجدرى-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجدرى من الامراض المعدية المشهورة وينتقل من شخص لآخر ومنذ ظهوره أدى لوفاة الكثيرين حول العالم،و هو مرض تلوثي معدٍ ومن بين الأعراض التي يتميز بها هذا المرض "الطفح الجلدي بشكل الفقاعات السوداء المليئة بسائل"، ويعتبر الجدرى من الأمراض التى حيرت العلماء فى بعض الفترات الزمنية وقبل ظهور التطعيم الخاص به ولكن  مؤخرا وجد العلماء سلالات الجدرى فى الحمض النووى لبعض الأشخاص فى عصر الفايكنج وهو دليل على وجوده منذ قديم  الزمن وقد يكون مؤشرا على وجود الفيروسات التاجية من قبل.

وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع كل ما يجب أن تعرفه عن ظهور مرض الجدرى وعن السلالات التى ظهرت فى عصر الفايكنج وفقا لما ذكره الـ CNN   و mayoclinic

وقبل تطوير التطعيم ضد الجدري كان المرض منتشرًا في جميع أنحاء العالم، وتميز كمرض موسمي يكون شائعًا أكثر في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

ولكن في الوقت الحاضر وبسبب انقراض الفيروس انخفضت الإصابات بمرض الجدرى بشكل كبير نتيجة ظهور التطعيمات التي بدأت عام 1967 تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية، وقد علم أن آخر مريض أصيب بمرض الجدري كان في عام 1977 في الصومال.

إثر اختفاء هذا المرض أوصت منظمة الصحة العالمية في عام 1980، جميع الدول، بالتوقف عن التطعيم ضده، بالإضافة إلى ذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بأن تقوم  جميع المختبرات بالقضاء على كل مخزون الفيروسات الذي بحوزتها أو نقلها إلى واحد من مختبري منظمة الصحة العالمية، ولكن بسبب الحاجة إلى مواصلة البحث حول هذا الفيروس، قررت منظمة الصحة العالمية في نفس العام تأجيل القضاء على المخزون المتبقي من هذا الفيروس في هذين المختبرين.

مرض الجدري هو مرض معدٍ ينقل من إنسان إلى آخر،  ويمكن نقل الفيروس من خلال استنشاق قطرات صغيرة من اللعاب التي تنشر من فم المريض الى الهواء (مثل الإنفلونزا) أو من خلال الاتصال المباشر مع المريض ومحيطه، وتتسرب الفيروسات إلى جسم الإنسان عن طريق الجيوب المخاطية في الفم  والأنف والعيون.

تظهر الأعراض الأولية للجدري بعد 12 يومًا من يوم التعرض للفيروس، وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة ، الغثيان، آلام العضلات, الصداع وآلام في الظهر".

ومؤخرا وجد العلماء فى الحمض النووي المأخوذ من هياكل عظمية من عصر الفايكنج مرض الجدري في 11 فردًا كانوا يعيشون في شمال أوروبا، حيث قال العلماء  مع استمرار Covid-19 ، فإن التعرف على الأوبئة القديمة يعطينا بعض المنظور عن الاوبئة الاخرى.

وقال البروفيسور إسك ويليرسليف من جامعة كامبريدج: كنا نعلم بالفعل أن الفايكنج يتحركون حول أوروبا وخارجها ، ونعرف الآن أنهم  كانوا مصابون بالجدرى  وأنهم سبب فى انتشار المرض

وأضاف "الأشخاص الذين يسافرون حول العالم ينشرون بسرعة Covid-19 ومن المحتمل أن الفايكنج  كانوا ينشرون الجدري في ذلك الوقت ، وكانوا يسافرون بالسفن وليس بالطائرة".

وقتل الجدري ما يقدر بنحو 300 مليون شخص في القرن العشرين وحده، فالمرض الناجم عن فيروس الجدري يغطي الجسم بقروح مؤلمة، و أُعلن استئصاله في عام 1980 بعد حملة تلقيح عالمية أطلقتها عام 1967 منظمة الصحة العالمية .

وفى إحدى الدراسات تمكن العلماء من إعادة بناء أربعة جينومات فيروسية من العينات ، ووجدوا اختلافات كبيرة في بنية هذه الفيروسات مقارنة بالسلالات الحديثة.

المثير في هذا الأمر هو أنه يمكننا استخدام هذه الجينومات المعاد بناؤها لتتبع الخطوات التي اتخذتها هذه الفيروسات ، وغيرها من مسببات الأمراض.

في حين تشير الحسابات التاريخية إلى أن الجدري كان منذ حوالي 3500 عام ، وهناك الكثير من عدم اليقين الذي قد يساعد تسلسل الحمض النووي في توضيحه.

وقال  تيري جونز أحد مؤلفي الدراسة وعالم الأحياء الحسابي في جامعة كامبريدج ومعهد علم الفيروسات في شاريتيه في برلين  "قبل ظهور التسلسل ، هناك سجل تاريخي طويل من تفشي الأمراض، وبعضها يبدو مثل الجدري ، وأضاف: "كلما ذهبت الى الوراء كلما قلت الأشياء المؤكدة".

وأشار جونز ، على وجه الخصوص ، إلى صعوبة تمييز أمراض مثل الجدري والحصبة ، وقبل 900 بعد الميلاد كان هناك القليل من الفهم لهذه الاختلافات.

وقال: "بفضل الدراسة عدنا الآن 600 عاما ميلاديا من حيث المعرفة الملموسة بوجود الفيروس."

ويثبت الدليل الجديد نظريات سابقة مفادها أن الجدري ربما تم إدخاله إلى أوروبا عبر إسبانيا خلال الغزو المغربي ، عن طريق إعادة الصليبيين أو عن طريق إنجلترا من قبل النورمان.

 

 

تقدم مجموعات التطعيم ضد الجدري في حقبة الحرب الأهلية رؤى جديدة حول كيفية القضاء على الفيروس

وقال سيكورا احد العلماء إن الدراسة أظهرت أن الجدري كان موجودًا بالفعل في أوروبا خلال عصر الفايكنج، وأنه كان "منتشرًا حقًا، وكان الأفراد الـ 11 الذين ظهروا في سن الفايكنج والذين ثبتت إصابتهم بالجدري جزءًا من عينة أكبر من 500 ، بمعدل إيجابي 2٪.

بناءً على هذا المعدل ، أوضح سيكورا: "يمكن للمرء أن يفترض أن الجدري كان مستوطنًا بالفعل في جميع أنحاء أوروبا في ذلك الوقت على الأقل إن لم يكن قبل ذلك".

وأضاف: "هذا هو النوع من الأدلة المباشرة التي لا يمكن أن يعطيك إياها إلا DNA القديم".

 

اكتشاف سلالات فيروسية جديدة
 

تمكن العلماء من إعادة بناء أربعة جينومات كاملة تقريبًا لسلالات الجدري القديمة ، وكلها مختلفة، حيث  تختلف السلالات أيضًا بشكل كبير عن جينومات الجدري الأكثر حداثة.

تنتمي هذه السلالات القديمة إلى سلسلة خاصة بها من حيث تركيبها الجيني.

مع تطور الفيروسات لأداء أفضل في مضيفيها ، سواء الحيوانات أو البشر ، تمر بعض الجينات الفيروسية بعملية تعطيل - يتم إيقاف تشغيلها ، إذا جاز التعبير. وأوضح مولمان أن بعض الجينات غير النشطة في فيروسات عصر الفايكنج ما زالت نشطة في الجداريات الحديثة.

وهذا يعنى أن فيروسات عصر الفايكنج منقرضة ، لكن هذا لا يجعلها أقل تأثيرا.

ونظرًا لأننا نعلم أن الفيروسات الأخرى كانت لا تزال موجودة في القرن العشرين ، فلا بد أنها كانت موجودة في عصر الفايكنج بشكل ما ، على ما يبدو مع وجود المزيد من الجينات سليمة".

لكننا لا نستطيع معرفة المضيف الذي كانوا موجودين فيه. سيفترض معظم الناس أنهم موجودون في البشر ، ولكن قد لا يكون الأمر كذلك.

إيجاد الجدري في الأسنان القديمة
 

هل مات 11 شخصًا من عصر الفايكنج بالفعل بسبب الجدري؟ هذا السؤال لا يزال مطروحا، وقال العلماء:"حاولنا أن نكون حذرين في القول إن هؤلاء الأفراد ماتوا بسبب الجدري لأننا لا نعرف، كان يمكن أن تكون هناك صدمة أو قتل أو شيء آخر لا نعلم عنه".

ولكن قال سيكورا إنه يعتقد أن الأفراد كان عليهم أن يصابوا بنوع من العدوى النشطة عندما ماتوا حتى يتمكن العلماء من العثور على الحمض النووي الفيروسي في بقاياهم - أسنانهم على وجه الخصوص.

وأوضح سيكورا أن "جينات الفيروسات صغيرة جدًا ، لذا لا يوجد الكثير من الحمض النووي ما لم يكن هناك الكثير من نسخ ذلك الحمض النووي الموجودة في الفرد".

وأضاف "لا أعتقد أننا سنتمكن من سحبها من خليط من الحمض النووي المستخرج منذ 1000 عام".

بالنسبة لأحد الأفراد ، الذي تم العثور عليه في ما يعتقد أنه موقع مذبحة في أكسفورد ، إنجلترا ، مع إصابة طعنة في الظهر ، لا يعتقد العلماء أن الجدري كان سيكون سبب الوفاة.

من الجدري إلى الفيروس التاجي
 

وقال سيكورا عن انتشار الأوبئة الفيروسية: "كانت السنوات الأربعين إلى الخمسين الماضية هادئة بشكل استثنائي بالنسبة لنا ، لأننا حققنا مثل هذا التقدم الهائل في البحث الطبي ، والجمع بين اللقاحات والمضادات الحيوية".

وقال العلماء: "القضاء على الجدري يمنحنا الأمل في الوقت الحالي، من خلال اللقاحات التى  تمكننا من القضاء على هذا المرض الفتاك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة