خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: الولايات المتحدة تتجه لتمرير حزمة إغاثة جديدة مع استمرار تداعيات كورونا.. الاقتصاد مفتاح نجاح ترامب فى انتخابات 2020.. و49% من البريطانيين يعتقدون أن روسيا تدخلت فى استفتاء بريكست

الإثنين، 27 يوليه 2020 03:00 م
الصحف العالمية اليوم: الولايات المتحدة تتجه لتمرير حزمة إغاثة جديدة مع استمرار تداعيات كورونا.. الاقتصاد مفتاح نجاح ترامب فى انتخابات 2020.. و49% من البريطانيين يعتقدون أن روسيا تدخلت فى استفتاء بريكست أنصار ترامب
كتبت رباب فتحى و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اتجاه الولايات المتحدة لتمرير حزمة إغاثة جديدة، وإمكانية فوز ترامب فى انتخابات 2020 إذا تمكن من إعادة الزخم إلى الاقتصاد الأمريكى.

 

الصحف الأمريكية

مستشار بالبيت الأبيض: توفير 1200 دولار للأفراد فى إطار حزمة إغاثة جديدة

أكد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض ، لاري كودلو، أن الأمريكيين سيحصلون على 1200 دولار من شيكات التحفيز في الجولة المقبلة من تشريع الإغاثة لمعالجة تداعيات جائحة فيروس كورونا الجديد، وقال كودلو، وهو مدير المجلس الاقتصادي الوطني ، في مقابلة مع "سي إن إن": "هناك شيك بقيمة 1200 دولار قادم ، سيكون هذا جزءًا من الحزمة الجديدة".

وقال كودلو وهو يناقش مشروع قانون الإغاثة المقبل المقرر كشف النقاب عنه اليوم الاثنين "الشيك موجود ومكافأة إعادة التوظيف موجودة. ستكون هناك فترات استراحة واعفاءات ضريبية للشركات الصغيرة والمطاعم."

كما رفض التأكيدات بأن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو مسار هبوطي مع تصاعد عدوى كوفيد19 الجديدة في جميع أنحاء البلاد.

وقال كودلو "أولاً ، لا أعتقد أن الاقتصاد يتجه للأسوأ ، أعتقد أنه يتجه للأفضل".

وأضاف: "أعتقد أن هناك مجموعة من المؤشرات" ، مشيراً إلى الأرقام الإيجابية عندما يتعلق الأمر بالإسكان ، ومبيعات التجزئة ، وصناعة السيارات والتصنيع.

وقال كودلو "أعتقد أن الاحتمالات تميل نحو تحقيق زيادة كبيرة في خلق الوظائف وانخفاض كبير في البطالة". وجادل بأن "معظم الاقتصاديين" يشيرون إلى "أننا في حالة انتعاش ذاتي" ، على الرغم من أنه اعترف بأنه قد تكون هناك مخاوف بشأن "سرعة" الانتعاش.

وقال "بشكل عام ، الصورة إيجابية للغاية ، وما زلت أعتقد أن الانتعاش على شكل حرف V موجود" ، متوقعا نمو 20 إلى 30 في المائة في الربعين الثالث والرابع من العام".

كما أكد وزير الخزانة ستيف منوشين للصحفيين يوم السبت على أنه سيتم دفع مبلغ 1200 دولار للأفراد الذين فقدوا أعمالهم بسبب أزمة كورونا . وقال إن الدفعة ستمنح باتباع نفس الصيغة التي تم طرحها في قانون مساعدة فيروس كورونا والإغاثة والأمن الاقتصادي (CARES) الذي تبلغ قيمته 2.2 تريليون دولار والذي تم تمريره بدعم من الحزبين في مارس.

 

الاسوشيتيد برس: 8 من كل 10 أمريكيين يرون بلادهم تسير فى الاتجاه الخاطئ

قالت وكالة "الاسوشيتيد برس" إن الأمريكيين يشعرون بالتشاؤم بشأن اتجاه بلادهم أكثر من أي وقت خلال رئاسة دونالد ترامب ، حيث تواصل بلادهم مواجهة فيروس كورونا ، بينما تستمر الاحتجاجات ضد وحشية الشرطة التي تحولت في بعض الأحيان إلى أعمال عنف ، فى الوقت الذى يستعدون فيه لانتخابات رئاسية "سامة" كشفت عن استقطا سياسي مثير للانقسامات.

وذكر استطلاع جديد أجرته وكالة أسوشيتد برس ومركز NORC لأبحاث الشؤون العامة أن حوالي ثمانية من كل عشرة أمريكيين يقولون إن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ.

واعتبرت الصحيفة أن الأرقام لا تبشر بالخير بالنسبة إلى ترامب ، الذي حصل على استحسان 32% فقط من المشاركين في الاستطلاع لمعالجته أزمة الوباء.

وقبل 100 يوم فقط من الانتخابات في 3 نوفمبر ، يبدو أن الرئيس يتخذ عدة خطوات لتعزيز الإثارة السياسية بين أكثر قاعدة مؤيديه ولاء له.

وقالت الصحيفة إن ترامب قام  نشر وحدات تطبيق القانون الفيدرالية في مدن مثل بورتلاند وأوريجون وشيكاجو لتأكيد صورته كرئيس القانون والنظام. لقد تبنى مؤخرًا نغمة جديدة أكثر قتامة حول جائحة فيروس كورونا، مرتديًا قناعًا ووصف نفسه بأنه "وطني" للقيام بذلك.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، وهو يقدم نصيحة: "من المحتمل ، لسوء الحظ ، أن تسوء الأوضاع قبل أن تتحسن.. هل ترتدى الكمامة أم لا ، ارتد قناع ... لديهم تأثير ".

ومع ذلك، وجدت تلك الاستطلاعات أن الرئيس ما زال يتمتع بميزة على خصمه المرشح الديمقراطى جو بايدن في مدى ثقة الناخبين في قدرة كل مرشح على رعاية الاقتصاد.

 

الصحف البريطانية

قبل 100 يوم من الانتخابات ..الاقتصاد مفتاح نجاح ترامب رغم تراجعه فى الاستطلاعات

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه مع بقاء 100 يوم على الانتخابات الأمريكية أظهرت الاستطلاعات أن الرئيس دونالد ترامب تراجعت شعبيته بين صفوف الناخبين  لاسيما مع استمرار خسائر الوباء داخل الولايات المتحدة، ومع ذلك يتوقع المحللون مفاجآت إذا تمكن من دعم الاقتصاد وتقليل نسبة البطالة. 1

وأوضحت الصحيفة إن جو بايدن تمكن من التقدم على دونالد ترامب ، الذي ضاق طريقه إلى النصر بشكل كبير في الأشهر التي تلت انتشار جائحة الفيروس التاجي.

واعتبرت "الأوبزرفر" أن ثروات الرئيس مرتبطة بشكل متزايد بمسار أزمة الصحة العامة التي فشل في احتوائها ، حيث تجاوز عدد الوفيات 145000 بينما يعانى الاقتصاد من حالة اضطراب.

وأظهر استطلاع أجرته صحيفة واشنطن بوست و إيه بي سي نيوز هذا الشهر أن بايدن يتقدم كثيراً على ترامب ، بنسبة 55٪ إلى 40٪ بين الناخبين المسجلين. وهذا يتناقض مع مارس ، عندما كان الفارق بينهما ضيقا حيث كان الفيروس قد بدأ للتو في الانتشار.

ووجد الاستطلاع نفسه أن تصنيفات شعبية ترامب قد انهارت إلى 39٪ ، وهي نفس حصة الناخبين تقريبًا التي وافقت على رده على تفشي المرض بينما انتقد 60٪ استجابته للفيروس. ومما يثير القلق بشكل خاص بالنسبة للرئيس ، موجة جديدة من الاستطلاعات التي تشير إلى أنه يفقد ميزته المتعلقة بالاقتصاد ، الذي كان سابقاً أكبر ضعف لدى بايدن.

وقال مايكل ستيل ، وهو استراتيجي جمهوري ومستشار حملة جيب بوش الرئاسية 2016، كان "من الصعب للغاية تصور سيناريو حيث يمكنك تقديم حجة لإعادة انتخاب الرئيس إذا كانت البطالة تزيد عن 10٪ وليس هناك ما يشير إلى أن الوباء تحت السيطرة".

وأضاف قائلا "قد تبدو البيئة السياسية والوضع الاقتصادي مختلفا تمامًا بعد 100 يوم من الآن ، ولكن إذا أجريت الانتخابات اليوم ، فمن المحتمل جدًا أن يفوز نائب الرئيس السابق - وإلى حد كبير."

 

وزير خارجية بريطانيا: لن نعتذر عن قرار فرض الحجر الصحى ويحذر من إغلاق آخر

قال وزير الخارجية البريطانى إن الحكومة لن تعتذر عن قرارها المفاجئ بإلزام السائحين العائدين من إسبانيا بالحجر الصحي ، محذرا من أن زيادة الانتشار قد تخاطر بإغلاق آخر في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال دومينيك راب إن على الحكومة أن تتخذ "إجراءات حاسمة وسريعة" عندما أظهرت البيانات من إسبانيا زيادة كبيرة في الإصابات في جميع أنحاء البلاد. بين عشية وضحاها ، فرضت المملكة المتحدة قيودًا جديدة مفاجئة على المصطافين العائدين من إسبانيا ليلة السبت ، مما يعني أن أولئك الذين يعودون يجب عليهم الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وقالت الصحيفة إنه من بين الموجودين حاليًا في إسبانيا وزيران على الأقل ، بما في ذلك وزير النقل ، جرانت شابس ، الذي فرضت وزارته القيود الجديدة في ضربة لمخطط "الممرات الجوية" ، والذي نصح السياح بأنهم يمكنهم السفر بأمان إلى عدد من الدول الأوروبية .

ونشر بول سكالي ، وزير لندن والشركات الصغيرة ، صورة على إنستجرام وهو في عطلة في إسبانيا وكتب عليها إنه سيظل قادرا على العمل، ولكن لن يمكنه التسوق أو التنقل لأنه سيلتزم بالحجر الصحى.

وجاءت الخطوة بعد ارتفاع فى حالات الإصابة بكورونا فى إسبانيا ليصل إلى قرابة  الـ 1000 إصابة خلال اليومين السابقين. تم إخبار السياح والمسافرين أنه يمكنهم تجنب قواعد العزلة الاجتماعية لمدة 14 يومًا إذا عادوا إلى المملكة المتحدة بحلول الساعة 11 مساءً يوم السبت ، مما أثار مخاوف من زيادة عدد المصطافين العائدين بدافع الذعر.

 

وقال راب لرويترز يوم الأحد "اتخذنا القرار بأسرع ما يمكن، ولا يمكننا الاعتذار عن ذلك. يجب أن نكون قادرين على اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة ، خاصة فيما يتعلق [بالزيادات] المحلية، أو دوليًا فيما يتعلق بإسبانيا أو بلد معين ، حيث نرى أنه يجب علينا اتخاذ إجراء".

 

وأضاف: "وإلا فإننا نخاطر بإعادة العدوى إلى المملكة المتحدة ، ومن المحتمل أن تكون هناك موجة ثانية هنا ثم إغلاق آخر. لذا ، نعم ، أفهم أنه أمر مزعج لأولئك الذين يمرون بهذا الأمر والذين هم في إسبانيا أو يفكرون في الذهاب ، ولكن يجب علينا على الرغم من ذلك أن نكون قادرين على اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لحماية المملكة المتحدة - لأننا أحرزنا مثل هذا التقدم في احتواء الفيروس".

 

استطلاع: 49% من البريطانيين يعتقدون أن روسيا تدخلت فى استفتاء بريكست

أظهر استطلاع للرأي أن ما يقرب من نصف الجمهور البريطاني يعتقد أن الحكومة الروسية تدخلت في استفتاء عضوية المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبي والانتخابات العامة العام الماضي.

 

وأظهر استطلاع الرأي الأخير لصحيفة "ذا أوبزرفر" البريطانية  أن 49 ٪ من الناخبين يعتقدون أنه كان هناك تدخل روسي في استفتاء خروج بريطانيا ، مع 23 ٪ لا يوافقون. يعتقد حوالي 47٪ أن روسيا تدخلت في الانتخابات العامة في ديسمبر.

 

وتأتي نتائج الاستطلاع بعد نشر التقرير الذي طال انتظاره حول التدخل الروسي من قبل لجنة المخابرات والأمن بالبرلمان الأسبوع الماضي. ووجدت أن الحكومة لم تحاول التحقيق في التدخل الروسي المحتمل في الاستفتاء. وقالت إن المملكة المتحدة "استهانت بشدة" بالتهديد الروسي.

 

وسأل استطلاع Opinium  الناس عما إذا كانوا يعتقدون أن هناك أي تدخل من روسيا في الانتخابات العامة الثلاثة الأخيرة ، واستفتاء الاتحاد الأوروبي والاستفتاء الاسكتلندي. بالنسبة لكل منهم ، كان الجمهور على الأرجح يعتقد أن الحكومة الروسية قد تدخلت أكثر مما لم تفعل.

 

واعتبر 40٪ أن روسيا تدخلت في استفتاء الاستقلال الاسكتلندي 2014، بينما أعرب (63 ٪) عن اعتقادهم أن الحكومة الروسية تدخلت في استفتاء الاتحاد الأوروبي لصالح المنادين بالخروج 39 ٪.

 

وردا على سؤال حول الانتخابات العامة لعام 2019 ، اعتقد 70٪ من ناخبي الديمقراطيين الأحرار و 62٪ من ناخبي حزب العمال أن الحكومة الروسية تدخلت ، مقارنة بـ 39٪ من ناخبي المحافظين. ومع ذلك ، حتى الناخبين المحافظين كانوا على الأرجح يعتقدون أن الحكومة الروسية تدخلت في تلك الانتخابات (39٪) وليس (33٪).

 

في غضون ذلك ، أظهر الاستطلاع أن تقدم حزب المحافظين على حزب العمال انخفض إلى النصف هذا الأسبوع ، من 8 نقاط إلى 4 نقاط. تراجع المحافظون بنقطتين إلى 42٪ ، في حين ارتفع حزب العمال نقطتين إلى 38٪، وبقي الديمقراطيون الأحرار (6٪) والخضر (4٪) دون تغيير في الأسبوع الماضي.

 

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

 

خافض كوليسترول يدخل على خط مواجهة كورونا.. صحيفة إسبانية تكشف التفاصيل

اكتشف العديد من الباحثون أن عقار "فينوفييريت" fenofibrate ، الذى يستخدم لخفض الكوليسترول ،يمكنه تحويل فيروس كورونا إلى مجرد نزلة برد بسيطة، وأشار باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنه وفقا للدراسات فإن هذا الدواء يثبط القدرة التناسلية لفيروس كورونا خلال الرئة، كما لوحظ أنه فعال فى علاج الانسجة البشرية المصابة ويقلل بشكل كبير من الآثار الضارة للفيروس، ويرى الباحثون أن هناك أهمية لبدء اختبار فعاليته فى التجارب السريرية البشرية، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

 

وقال الباحثون إن بحثهم يظهر أن الفيروس الجديد وحشي جدًا لأنه يتسبب في ترسب الدهون في الرئتين،ولذلك فإن الحل يكمن فى التخلص من هذه الدهون عبر دواء مضاد للكوليسترول وهو فينوفييريت"

 

وقالوا إن "الفيروسات هي طفيليات تفتقر إلى القدرة على التكاثر من تلقاء نفسها ، لذا فهي تتحكم في خلايانا للمساعدة في إنجاز هذه المهمة، وأوضح أنه "من خلال فهم كيف يتحكم السارس- CoV-2 في عملية التمثيل الغذائي لدينا ، يمكننا استعادة السيطرة على الفيروس وحرمانه من نفس الموارد التي يحتاجها للبقاء".

 

وأشار الباحثون إلى أن "قد يساعد هذا الفهم الجديد للفيروس في تفسير سبب تعرض المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم والكوليسترول غالبًا لخطر الإصابة بالتهاب الكوفيد 19 بشكل خاص.

 

ومن خلال التسبب في حرق خلايا الرئة المزيد من الدهون ، يكسر fenofibrate سيطرة الفيروس على هذه الخلايا ويمنع تكاثرها، وأظهر الدواء الخافض للكوليسترول نتائج واعدة للغاية، ففى خلال 5 أيام من العلاج يختفى الفيروس بالكامل، وفقا للدراسة.

 

وفى حين أن هناك العديد من الجهود الدولية الجارية لتطوير لقاح فيروس كورونا، إلا أن الدراسات الى أن اللقاحات يمكن أن تحمى المرضى فقط لبضعة اشهر، قد يكون منع قدرة الفيروس على العمل، بدلا من تحييد قدرته على الهجوم فى المقام الأول، ولذلك فإن دواء فينوفييريت المفتاح لتحويل تيار الوباء.

 

وقال الباحثون "إذا أكدت دراساتنا السريرية النتائج التي توصلنا إليها ، فإن مسار العلاج هذا يمكن أن يحول الخطر الذى يواجه العالم لمجرد مرض بسيط.

 

صحيفة إيطالية : مصر تستطيع "عسكريا" التدخل فى ليبيا.. وأردوغان يتراجع

قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن مصر جاهزة عسكرياً لأى تحرك محتمل في ليبيا،  بعد أن وافق مجلس النواب المصري على نشر جنود للوقوف أمام التجاوزات التركية في الأراضي الليبية بما يحمي الأمن القومي والليبي.

وأشارت الصحيفة الإيطالية في تقريرها إلى أن تلك الخطوة "تجعل الديكتاتور التركى رجب طيب اردوغان يعيد حساباته، ويعود لأدراجه للبحث عن طريقة آخرى للاستيلاء على النفط الليبى"، موضحة أن موافقة البرلمان المصري جاءت لتفويض الجيش بالتصدي لخطر المليشيات المدعومة من تركيا، والتي تهدد مدينة سرت عاصمة "الهلال النفطي" في ليبيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى حذر مرارا وتكرارا من الهجوم على سرت، مشيرة إلى أن مصر تقوم بحماية جارتها وحدودها ايضا من العدوان التركى.

وقالت الصحيفة إن تركيا تستمر فى نقل المرتزقة السوريين الى ليبيا تمهيدا لخوض معركة فى سرت ، وخاصة بعد قرار الجيش المصرى بالدفاع عن ليبيا، حيث نقلت تركيا فى الاسبوع الماضى حوالى 400  مقاتل.

 

وكانت قالت صحيفة "كوديتديانو" الإيطالية إن أردوغان دق طبول الحرب فى ليبيا، وأرسل العديد من السوريين "المرتزقة" الذى كان لهم ماض إرهابى، فى طرابلس، ما يعد "جريمة حرب".

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها إلى أن الرئيس التركى نقل مئات المسلحين من تنظيمات إرهابية من جنسيات وخاصة من رجال ما يعرف بالجيش الوطنى السورى، وهناك 16100 بينهم 340 قاصرا، والمنتمون لصفوف داعش والذى يبلغ عددهم 2500 ، ووعدهم أردوغان بجواز سفر تركى وراتب قدره 2000 دولار شهريا.

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة