خالد صلاح

بطريركية موسكو تدعو لموقف مشترك بين الكنائس الأرثوذكسية بشأن آيا صوفيا

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 01:05 م
بطريركية موسكو تدعو لموقف مشترك بين الكنائس الأرثوذكسية بشأن آيا صوفيا آيا صوفيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الكنائس الأرثوذكسية المحلية إلى اتخاذ موقف موحد من تحويل آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد، كما أفادت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية.

وقال ديكون فيودور شولجا، مسؤول إدارة العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو، في مؤتمر صحفي: إنه يجب على الأرثوذكسية أن تتضامن، وهو أمر لم تتم ملاحظته حتى الآن". وأضاف إنه مع تحويل كاتدرائية القرن السادس إلى مسجد، فإن الأرثوذكسية مجبرة على "الاستجابة للتحديات الجديدة الخطيرة التي لم تكن موجودة في السنوات السابقة".

في 10 يوليو، ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا مرسوم صدر عام 1934 حول النصب التذكاري البيزنطي آيا صوفيا إلى متحف. وخلال ساعات من هذا الحكم، أصدر أردوغان مرسوما بإعادة تحويل الموقع إلى مسجد وتم عقد صلاة الجمعة الأولى هناك فى 24 يوليو.

وتصاعدت ردود الفعل اليونانية الغاضبة من قرار تحويل متحف «آيا صوفيا» التاريخي إلى مسجد وإقامة صلاة الجمعة فيه للمرة الأولى منذ 86 عامًا ، وشهدت بعض المدن اليونانية احتجاجات غاضبة أحرق خلالها المتظاهرون العلم التركي.

و ذكرت جريدة «إنترنت خبر» التركية، أن عددًا من اليمينيين في مدينة سلانيك، قاموا بحرق العلم التركي أمام كنيسة تدعى «آيا صوفيا»، وكذلك تكرر المشهد في شوارع أثينا؛ احتجاجًا على افتتاح المسجد رسميا للعبادة بعد 86 عامًا كان فيها متحفًا لأصحاب الديانات المختلفة- وفقاً لـ"تركيا الآن".

وردد المحتجون هتافات مناهضة لتركيا وهم يحملون لافتات كتبوا عليها «هذا من أجل الوطن، والأمة، والمذهب الأرثوذوكسي»، كما قام المحتجون بحرق العلم التركي أمام القنصلية، وهم يرددون هتافات معادية لتركيا، ويتغنون بالنشيد الوطني لليونان.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة