أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء: فعالية دواء "أبلدين" الإسبانى أعلى 80 مرة من ريديميسفير

الجمعة، 03 يوليو 2020 02:09 م
خبراء: فعالية دواء "أبلدين" الإسبانى أعلى 80 مرة من ريديميسفير دواء كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكد عدد من الخبراء الصحيين لقناة "ار تى فى " الإسبانية إن دواء  أبلدين الذى انتجته شركة "فارما مار" الإسبانية ضد فيروس كورونا، أعلى 80 مرة من فعالية دواء ريديميسفير ، المضاد للفيروسات الوحيد الذى أظهر حتى الآن بعض الفعالية ضد الأمراض والفيروسات الجديدة، وأشار الخبراء إلى أن دواء أبلدين Aplidin هو دواء تم تطويره في البداية لعلاج الأورام ، على الرغم من أنه بسبب خصائصه الآلية فقد تم تغيير موضعه لعلاج فيروس كورونا .

وقال الخبراء للقناة إن دواء أبلدين تم إجراء تجربته وأظهر نشاطا مضادا للفيروسات بين 2400 و2800 مرة أكبر من دواء ريديميسفير، فى النموذج الحيوانى، أما فى البشر فنشاطه يفوق ريدميسفير بـ80 مرة.

وكانت مديرة وكالة الأدوية الإسبانية (AEM) ، ماريا خيسوس لاماس، أكدت أن إسبانيا لديها "مخزون" كافٍ من رديميسفير، وهو مضاد للفيروسات أظهر فعالية كبيرة فى علاج مصابي فيروس كورونا.

وأشارت لاماس فى تصريحات لقناة "سير" الإسبانية، إلى أن الولايات المتحدة استحوذت عمليا على جميع ريدميسفير المتاح فى الأسواق، ولكننا لدينا كميات كافية منه لأننا نرى أنه الدواء الأنسب من البداية".

وأوضحت لاماس أن المشتريات المتفق عليها من قبل ما زالت صالحة، كما أن المخزون الذى لدينا سيكون كافيا حتى الخريف لحين زيادة إنتاج الدواء مرة آخرى ، بعد سحب الولايات المتحدة الكمية من الأسواق،وبالتالى يمكننا أن نكفى حالات الاصابة مثل التى وقعت فى مارس أو أبريل الماضى، ولكن هذا غير متوقع لأن أعداد الاصابات انخفضت كثيرا فى الوقت الحالى، وهو ما يجعلنا نشعر بالاطمئنان".

بالاضافة إلى ذلك، أصافت لاماس "نحن نعمل بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى، وستكون هناك عملية شراء مركزية للاتحاد نفسه، ولم يكن مفاجئا ما حدث مع الولايات المتحدة، ولهذا فإن التكتل الاوروبى يعمل الآن على إنشاء مجموعة شراء متقدمة حتى لا تكرر الولايات المتحدة الامريكية فعلتها التى جرت مع ريدميسفير مرة آخرى مع أى لقاح يتم انتاجه ، فالصحة العامة لا تعرف الحدود، ولهذا فإننا جميعا قبلنا المشاركة العادلة كمبدأ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة