أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع إصابات كورونا فى آسيا يظهر مخاطر الركون لما تحقق بمواجهة الفيروس

الخميس، 30 يوليو 2020 09:41 ص
ارتفاع إصابات كورونا فى آسيا يظهر مخاطر الركون لما تحقق بمواجهة الفيروس كورونا - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في آسيا أي احتمال أن تكون المنطقة قد تجاوزت الأسوأ، إذ سجلت أستراليا والهند مستويات قياسية لحالات الإصابة اليومية اليوم الخميس وتشعر فيتنام بالقلق من ارتفاع الحالات في حين تدعو كوريا الشمالية للانتباه وتوخي الحذر.

وكانت الدول الآسيوية قد تباهت بدرجة كبيرة باحتوائها السريع لتفشي الجائحة في بادئ الأمر عندما ظهر الفيروس في وسط الصين في نهاية العام الماضي، لكن ارتفاع الحالات من جديد هذا الشهر أبرز مخاطر التهاون بسبب الرضا عما تحقق في احتواء الفيروس.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون للصحفيين "يتعين توخي الحذر حتى لا يتسلل (إلينا) الاعتقاد بأن هناك مناعة ذهبية تتمتع بها أستراليا تجاه هذا الفيروس".

وسجلت أستراليا أعلى عدد وفيات يومية وبلغ 13 حالة على الأقل وأكثر من 700 إصابة جديدة، أغلبها في فيكتوريا ثاني أكبر الولايات سكانا، حيث أمرت الحكومة السكان بوضع الكمامات الواقية.

وسجلت البلاد 16298 إصابة مؤكدة منذ بدء التفشي و189 وفاة، أكثر من نصفها في فيكتوريا وعاصمتها ملبورن.

وتدرس السلطات اتخاذ إجراءات جديدة للحد من انتشار العدوى لكن فرض القيود على الحركة سيوجه صفعة للاقتصاد الذي دخل بالفعل أول حالة ركود له منذ 30 عاما.

وظلت فيتنام خالية من الفيروس لمدة شهور، لكن التذكرة بالمخاطر جاءت قوية مع ارتفاع جديد في حالات الإصابة في ست مدن وأقاليم خلال ستة أيام يرتبط بتفشي في مدينة دانانج في وسط البلاد.

أعلنت وزارة الصحة الفيتنامية اليوم الخميس رصد تسع حالات إصابة محلية بفيروس كورونا لها صلة بالتفشي في دانانج ليرتفع العدد الإجمالي إلى 42 منذ أن عاود الفيروس الظهور مجددا في مطلع الأسبوع.

وظهرت حالات كذلك في العاصمة هانوي وفي مدينة هو تشي منه المركز التجاري في الجنوب.

وبفضل برنامج للحجر الصحي ونظام تتبع قوي للمخالطين، نجحت فيتنام في إبقاء إجمالي حالات الإصابة بها عند 459 حالة فقط ولم تسجل حالات وفاة.

لكن الآن يوجد أكثر من 81 ألف شخص في الحجر الصحي.

وقال نجوين دوك تشونج رئيس بلدية هانوي في بيان "يتعين علينا اتخاذ إجراءات فورية وسريعة".

وسجلت الهند أكثر من 52 ألف حالة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة، وهو أعلى مستوى تشهده في يوم واحد، مما يرفع إجمالي الإصابات لديها إلى ما يقرب من 1.6 مليون.

ولدى الهند ثالث أكبر عدد من الإصابات على مستوى العالم، وبينما شهدت مدنها الرئيسية مثل نيودلهي ومومباي تراجعا في الإصابات، تزيد العدوى بشكل حاد في المناطق الريفية.

وسجلت الصين 105 حالات جديدة في البر الرئيسي ارتفاعا من 101 حالة أمس.

وحتى أمس الأربعاء كانت الصين قد سجلت 84165 إصابة مؤكدة و4634 وفاة.

وتأهبت كوريا الشمالية المعزولة بعد أن تسلل منشق هارب يشتبه أنه مصاب بالفيروس عائدا إلى البلاد من كوريا الجنوبية.

وفرضت كوريا الشمالية، التي تقول إنها ليس لديها حالات إصابة محلية، إجراءات حجر صحي وفحوصا صارمة في كايسونج الواقعة إلى الشمال مباشرة من الحدود مع كوريا الجنوبية التي تسلل منها الرجل (24 عاما) المشتبه بإصابته والذي فر من البلاد في 2017 وعاد إليها هذا الشهر.

ولم تؤكد كوريا الشمالية إصابة الرجل بالفيروس لكنها قالت إن أعراض المرض ظهرت عليه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة