خالد صلاح

تعرف على سنن الرسول عليه السلام في أول أيام عيد الأضحى

الجمعة، 31 يوليه 2020 09:43 ص
تعرف على سنن الرسول عليه السلام في أول أيام عيد الأضحى محمد صلى الله عليه وسلم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل جموع المسلمين، اليوم، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وكان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم له سنن فى أيام العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، وعبر التقرير التالى نستعرض تلك السنن التى أرد النبى أن يتبعاها جموع المسلمين فى جميع أنحاء العالم.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ بالاغتسال ثم يرتدى الثياب النظيفة ويستحب أن يكون الثياب جديدة، ثم يتطيب ويخرج، لكن قبل أن يخرج كان يتناول الطعام فى عيد الفطر قبل خروجه من المنزل، لكنه فى عيد الأضحى كان يفطر بعد عودته من صلاة العيد.

ويخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وينطق لسانة بالتكبير "الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله، الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد" حتى بدء صلاة العيد.

كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى فى الخلاء أى خارج المسجد سواء فى عيد الفطر أو عيد الأضحى، وتصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان، لأنه حينما كان صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه أن يخرجوا إلى المصلى فكانوا يخرجون مع نسائهم وأطفالهم.

وبعد انتهاء من صلاة العيد كان يهنئ رسول الله المسلمين بالعيد، ويعود من طريق آخر غير الذى أتى منه وذلك لكى يهنئ ويسلم على أكبر عدد من المسلمين، عن أبى هريرة رضى الله عنه أن صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى العيد يرجع فى غير الطريق الذى خرج فيه.. "رواه أحمد ومسلم والترمذى"، والحكمة من ذلك أن تلتقى بأكبر عدد ممكن من المؤمنين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة