أكرم القصاص - علا الشافعي

عمال المناشير بأسوان يطالبون بمدينة صناعية وتقنين أوضاعهم

الأحد، 05 يوليو 2020 12:00 ص
عمال المناشير بأسوان يطالبون بمدينة صناعية وتقنين أوضاعهم عمال المناشير بأسوان
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من عمال المناشير بمحافظة أسوان، الدولة بتقين أوضاعهم وإنشاء مدينة صناعية بجوار قرية الهلال الأحمر بقرية الأعقاب لاستيعاب الشباب الذي يبحث عن فرص العمل وتقنين أوضاع العاملين الحالين فى مهنة صناعة الحجر الفرعونى ومد توصيل المرافق لمكان العمل.

يقول عمال وأصحاب المناشير لـ" اليوم السابع" أن حرفة المناشير مهنتهم ومهنة آبائهم  وأولادهم، وأن أصحاب المناشير في الظهير الجبلي لقرية الاعقاب، التابعة لمركز أسوان يتنوع عملهم بين تكسير الأحجار وبيعها "دبش" حيث يستخدم في البناء وتدبيش الترع وكذلك صناعة الحجر الفرعوني، حيث ينقل الحجر الفرعوني لكل مكان في مصر ويصدر الحجر الفرعوني للخارج لشهرته وجودته.

ويتابع  عمال وأصحاب المناشير في الظهير الجبلي لقرية الاعقاب وسط الجبال أنهم يواجهون صعوبات عديدة تتعلق  بتقنين الأوضاع وتوصيل المرافق لمكان العمل في اعلي الجبال وخاصة الكهرباء.

وأضافوا أن المنشار الواحد يعتمد عليه المئات من عمالة مباشرة وغير مباشرة مثل عمال تقطيع الحجارة  " والصنايعية وسواقين النقل وعملية نقل المنتجات والصنايعية فى التركيب وكل واحد منهم يعول أسره، بجانب أصحاب المناشير أنفسهم.  

وأكدوا أنهم في عهد دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية، وأنهم في قلب الجبل ولم يتعدوا على أرض زراعية أو مدارس أو أى منشأة حكومية.

جدير بالذكر  ان الأجهزة التنفيذية بأسوان كانت قد اكدت من قبل انه سيتم إدراج مقترحات أصحاب المحاجر ضمن الخريطة الاستثمارية الجديدة والمتعلقة بإمكانية تنفيذ مشروعات استثمارية للاستفادة من هادر وكسر الجرانيت والرخام فى أعمال البنية الأساسية وغيرها من الاستخدامات المختلفة لتحقيق أكبر عائد إقتصادى للمحافظة ، بجانب القضاء على إلقاء الكسر على جوانب الطرق وفى مدخل المحاجر مما يعيق سيولة الحركة المرورية حولها  .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة