خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. الوزراء تعلن موعد إجراء عملية "عم عاطف" بعد انفراد "اليوم السابع".. وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل السيارة الكهربائية.. والرى: نتمنى الوصول لنتيجة فى مفاوضات سد النهضة قبل نهاية الأسبوع

الإثنين، 06 يوليه 2020 02:02 ص
التليفزيون هذا المساء.. الوزراء تعلن موعد إجراء عملية "عم عاطف" بعد انفراد "اليوم السابع".. وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل السيارة الكهربائية.. والرى: نتمنى الوصول لنتيجة فى مفاوضات سد النهضة قبل نهاية الأسبوع إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب إسلام حشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

الوزراء: إجراء عملية "عم عاطف" بعد انفراد اليوم السابع بفيديو أقدم شيال بمصر

كشف الدكتور حسام المصرى، المستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء، الإجراءات التى اتخذها الفريق المتخصص للكشف عن حالة عم عاطف أقدم شيال فى مصر.

وقال حسام المصرى، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى عبر برنامجها "مساء DMC" المذاع على قناة DMC: "تم إجراء تحاليل شاملة منها وظائف كبد وسكر وضغط وباطنة وقلب، ولا يوجد بها مشاكل، والمشكلة أنه فى عينه اليمنى بعد الكشف والأشعة تبين أنه هناك عليها مياه كثيفة وتحتاج لعملية جراحية للتأكد من أن الشبكية فى حالة جيدة، وفى حالة لا قدر الله هناك مشكلة فى الشبكية سيتم إجراء عملية أخرى له.. وتم عمل مسحة لكروونا وهتظهر غدا النتيجة واحتمال عمل عملية عينه الاثنين أو الثلاثاء".

وكان الدكتور حسام المصرى، قال إنه تقرر إجراء عملية جراحية بالعين لأقدم شيال مصري "عم عاطف"، فضلاً عن إجراء فحص طبي شامل له.

وأضاف أنه تواصل مع "عم عاطف" وسيأتى اليوم لعمل فحص شامل فى مجلس الوزراء فى تمام العاشرة والنصف صباحًا، متابعًا: سنقدم له كل التيسيرات بتكلف من دولة مجلس الوزارء.

كما أكدت المحامية ليلي مقلدة، بتوفير معاش شهرى لـ"عم عاطف أقدم شيال في مصر"، أو توفير مشروع خاص به، كما تلقي البرنامج اتصالًا من المهندس أشرف شيحة، يؤكد أنه سيتبرع برحلة عمره لـ"عم عاطف أقدم شيال في مصر".

ومن جانبه، تقدم عم عاطف بالشكر لرئيس الوزراء والمسئولين بالدولة وكل من ساعده، كما توجه بالشكر لجريدة "اليوم السابع" على عرض قصته ومساعدته، قائلاً: "الحمد لله.. بشكر رئيس الوزراء وكل من ساعدنى.. وبشكر جريدة اليوم السابع والصحفى محمد قاسم الذى عرض قصتى".. مؤكدًا أن الدولة دائما تثبت أنها لا تنسى أبنائها.

وكان "اليوم السابع" انفردت بحوار بالفيديو مع أقدم شيال في مصر للزميل محمد قاسم، حيث قال عم عاطف إنه اختار لنفسه مهنة شاقة في شبابه ولم يكن يعلم وقتها أن مهنة "الشيالة" سيقضي فيها أكثر من نصف عمره.

ومازال "عاطف كريم" أو كما يحب أن يناديه به الناس "أبو إبراهيم" يعمل شيالا رغم اقتراب عمره من الـ100 عاما راضيا بالجنيهات القليلة التى يتقاضاها يوميا من تعبه في حمل البضائع وتوصيلها بعربة حديدية يجرها بيده بين شوارع الموسكى حتي يصل بها للتجار ويفعل ذلك يوميا منذ أكثر من 55 عاما دون ملل أو تعب راضيا بما قسمه الله له من رزق  ليسد احتياجات أسرته المكونة من 6 أفراد.
 

وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل السيارة الكهربائية.. منعدمة الصيانة

 

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن المستقبل فى مصر لصناعة السيارات الكهربائية، بشركة النصر، مضيفا أن السيارة مميزاتها التوفر المالى نتيجة عدم عملها بالوقود وتقلل انبعاثات العوادم، وسيارات الوقود تساعد فى انبعاث كبير فى المدن الكبرى، بالإضافة إلى أن الصيانة بالسيارة تكاد تكون منعدمة خلاف السيارة التى تسير بالبنزين بها صيانة دورية كل 10 آلاف كيلو زيت وفلاتر.

وتابع وزير قطاع الأعمال عبر برنامج الستات مايعرفوش يكدبوا المذاع على قناة cbc:"مميزات السيارة الكهربائية منها سيارة بقوة 150 حصان، والشجنة الواحدة تسير 400 كيلو، ووسيارة أخرى بقوة 400 حصان والمدى 600 كيلو، وتوفر، بالإضافة إلى أن السيارة الكهربائية توفر 8 آلاف جنيه، ومنها 6 آلاف جنيه وقود، والفين جنيه صيانة، ومستهدفين 300 ألف جنيه سعر السيارة وتزيد 30% عن مثيلتها بالسيارة التى تسير بالوقود، بسبب انها توفر 8 آلاف جنيه التى تتطلبها السيارة الأخرى، مضيفا أن الشريك الصينى طالب يدخل بشراكة فى مصنع النصر الذى سيصنع السيارة الكهربائية وسيتيح لنا لتصدير من نفس الماركة فى الأسواق قريبا، وكذلك بداية لتوطين صناعة السيارات فى مصر، وتوريدها إلى الدول العربية والإفريقية".

وأضاف أنه فى أخر سبتمبر سيتنهى دراسة والتوافق مع الشريك الصينى وبنهاية 2021 سيتم إنتاج وتوزيع السيارة داخل مصر، عن طريق موزعين وخدمات لصيانة السيارات، وسيتم إنتاج 25 ألف سيارة سنويا.

وأوضح أن هناك قانون يمكن للشركات القابضة تمارس دورها فى الشركات التابعة وتنافس شركات القطاع الخاص سيصدر خلال أسبوع، ونعزم على تغير الإدارة وبما يتطلبه القرارات الحاسمة فى الإدارة، ونمكن الإدارات المتواجدة أن تدير الشركات بحوكمة وعند إصلاحها ونضع بها الأموال بعد فترة لا نشتكى من أى مشاكل إدارية أخرى، مؤكدا أن هناك شركات سنعيدها بقوها كانت قوية فى الستينات بإدارة جيدة وقوية تنافس القطاعات الخاصة.

عمرو أديب عن رجاء الجداوى: "كبرتنى وعلمتنى 20 سنة شغل معاها"

قال الإعلامي عمرو أديب، إنه لم يصدق خبر رحيل الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، قائلا: "بالنسبة ليا رجاء عاملة زي شريط السينما طالعة من شاشة كبيرة كانت طيبة وينبوع حنان وعندها طاقة غير طبيعية ومحبة، وكل الناس تعرف رجاء الجداوي متعرفنيش أنا ولكن تعرف رجاء".

وتابع عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج الحكاية: "في عام 2004 كنت في برنامج القاهرة اليوم وكنت أقدم فقرة مع الكاتب صبري موسي، وفي أحد الأيام غاب الأستاذ صبري موسي وطلب رئيس التحرير ظهور رجاء الجداوي معي، ومن هنا بدأت علاقتى بالفنانة الراحلة وكنا نتلقي الاتصالات الهاتفية ومن وقتها زادت الاتصالات في تلك الفقرة".

وأكمل عمرو أديب: "فضل رجاء عليا فضل كبير لأنها كبرتني، 20سنة عملتني وكانت تسألني على طول هتاخدني معاك يا عمورة وأنا أقول لها ده إنتي اللى تاخديني معاكي، الحلقة دي معلومة لرجاء وكان ليها فضل على ناس كتير جداً في الوسط الفني، جايز مش نجمة الصف الأول ولكنها طلعت ناس كتير".

وأوضح عمروأديب: "سيدة أنيقة تتحدث الفرنسية والإنجليزية بطلاقة، كنت بشوفها هانم وست الهوانم، لم يعد هناك كتير من رجاء الجداوي".

والفنانة الراحلة رجاء الجداوى من مواليد 6 سبتمبر 1938، بمحافظة الإسماعيلية، هى ابنة اخت الفنانة تحية كاريوكا، وتلقت تعليمها الأول فى مدارس الفرانسيسكان فى القاهرة، ثم عملت فى قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصرى فى عام 1958، وفى نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن.

 

كرم جبر: حجب المعلومة لدقائق يساوى انتشار الشائعات لساعات وأيام

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الفترة المقبلة ستسشهد تنظيم إصدار تراخيص القنوات الفضائية ووسائل الإعلام، ومن حق أى مواطن أو مسئول يتقدم بشكوى للمجلس وكل شخص يأخد حقه، وحينما تكون هناك قضية تتطلب منا تدخل هنا يتدخل الإعلام بقوة.

وأضاف جبر، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان الحصرى عبر برنامج مساء dmc المذاع على قناة dmc، أنه لا يجوز لوسائل الإعلام نقل المعلومات والأخبار من مواقع التواصل الاجتماعى دون تدقيق، مضيفا أن هناك أخبارا كاذبة تداولت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعى تخص وفاة فنانين كبار.

وأوضح أن الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد قدم مجهودا كبيرا فى وضع عدد من القواعد والأسس التى سنبنى عليها، مضيفا أن الإعلام فى الفترة الأخيرة حقق نجاحات لا يمكن إنكارها، والإعلام أول من تأثر بجائحة فيروس كورونا.

وتابع أنه يجب منع تصوير الجنازات وجثامين الموتى واقتحام أماكن الحوادث مراعاة لحرمة الموتى والمنازل، مضيفا أن وسائل الإعلام تحقق وتصدر أحكام ضد متهمين فى عدد من القضايا قبل صدور الأحكام القضائية، مؤكدا ان حجب المعلومة لدقائق يساوى انتشار الشائعات لساعات وأيام، والصحافة الورقية فى مصر والعالم تواجه مأزقا حقيقيا ولكنها ستظل باقية. 
 

لميس الحديدى تبكى على الهواء وهى تنعى رجاء الجداوى

 
بكت الإعلامية لميس الحديدى على الهواء وهى تنعى الفنانة رجاء الجداوى بعد وفاته إثر إصابتها بكورونا، وحكت، خلال تقديمها برنامج القاهرة الآن المذاع على قناة العربية الحدث، تفاصيل الأيام الأخيرة لصديقتها، وقالت إنها كانت ترد على كل المكالمات وكانت سعيدة بكميات الاتصالات التي تأتيها من كل الدول العربية، وأنها كانت تنصحها بعدم الرد على التليفونات وتوفير صوتها، وكانت الراحلة ترد إن محبة الناس لابد أن يتم الرد عليها.

وأضافت، إن الراحلة رجاء الجداوى تألمت كثيرا لشائعات وفاتها وكانت تضحك على المرض وعلى شائعة وفاتها وتضحكنا معها، وقد وضح حب الناس أثناء جنازتها وصلاة الأطباء عليها والمرضى من البلكونات، كما عرضت فيديو لتكريم الرئيس السيسي لها قبل عامين.
 

الرى: نتمنى الوصول لنتيجة فى مفاوضات سد النهضة قبل نهاية الأسبوع

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية، إن مصر تُتهم على بعض الألسنة فى التفاوض بأنها تأخذ نصيب الأسد من مياه النيل، مضيفا أن مصر لديها عجز سنويا 34 مليار متر مكعب، ونستوردها على شكل قمح من الخارج، ولو كان لدينا نسبة المياه هذه لم نستورد القمح. 
 
وتابع، خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أنه ستنتهى المفاوضات والجلسات نهاية الأسبوع الحالى، مضيفا أن الاجتماعات الثلاثية والتى سيكون بها رقباء دوليون ومن الاتحاد الأفريقى بدءا من غد. وتمنى المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية الوصول لنتيجة قبل نهاية الأسبوع الحالى. 
 
 
وكان المهندس محمد السباعي قال إن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، مشددا على أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائياً دون التأثير على حقوق مصر التاريخية، هناك اتفاق فى مفاوضات سد النهضة التى تجرى حاليا والمستمرة حتى الآن وإذا تم حسم بند الجفاف سواء فى الملء أو التشغيل وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب، سنكون أنجزنا بنسبة 95% من الاتفاق.
 
وأضاف: مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة، فمياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية، مضيفا أن هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهى متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه، وماذا لو لم يوجد آلية منظمة عدد تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا يتسبب مشاكل، مؤكدا أن هناك خلافا حتى الآن متعلقة بآلية خفض المنازعات، ونحتكم إلى من فى حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.
 
واستكملت اليوم مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور المراقبين الدوليين، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وجنوب أفريقيا باعتبارها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقي.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة