أكرم القصاص - علا الشافعي

"السكن المشترك" قنبلة موقوتة تهدد العمالة بسبب كورونا.. وصحيفة خليجية تحذر

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:04 م
"السكن المشترك" قنبلة موقوتة تهدد العمالة بسبب كورونا.. وصحيفة خليجية تحذر سكن العمالة المشترك "قنبلة كورونا الموقوتة" بالبحرين
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الوطن البحرينية، أن سكن العمالة المشترك "قنبلة كورونا الموقوتة" بالبحرين وقالت أن، مساكن عمالة مشتركة متهالكة تفتقد أبسط مقومات السكن اللائق.. فبعضها تقطن مزارع وأماكن غير صحية قرب الحيوانات ما يتسبب بخطورة على الصحة العامة.

 

وأضافت: إلا أن جائحة كورونا (كوفيد 19)، جاءت «كقذيفة» هوت بتلك المساكن وحولت ليلها إلى نهار، لتدق ناقوس الخطر أمام مشكلة قد تتفاقم وتسبب كارثة صحية وإنسانية لا تحمد عقباها، نظراً لغياب التشريع الذي ينظم المسألة ويضع حداً للتجاوزات التي تعرض حياة الجميع للخطر.

 

وبحسب الصحيفة فان الجهات المعنية عملت خلال الفترة الماضية لمحاولة رصد المخالفين، لكن لا قانون يمكنه أن يردع ولا تشريع يمكنه أن يلزم الملاك بتحمل مسؤوليتهم الإنسانية أمام كم العمالة التي تقطن أماكن لا ترقى لأن تسمى «مساكن»، فيما اتفق الجميع على ضرورة اتخاذ وقفة جادة ووضع حل عاجل لتحريك المياه الراكدة حول هذا الملف الهام والذي شبهه البعض بـ «القنبلة الموقوتة»، مطالبين بأهمية وضع اشتراطات تسمح للمستثمرين ببناء مساكن نموذجية للعمالة بهدف حلحلة الملف.

 

وحصلت «الوطن» على رصد لإجمالي عدد العمالة القاطنة بمحافظة العاصمة، حيث بلغ عددهم 241760 عاملاً أغلبهم بمجمع 604 في سترة حيث بلغ عددهم 4568 عاملاً، وفقاً للبيانات الرسمية التابعة للرصد وذلك حتى نهاية أبريل العام الماضي.

 

وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل، فإن من ضمن إجمالي عدد العمالة المذكور 105607 عمال متزوجون، فيما لم يسبق الزواج لـ 135699 عاملاً، منهــم 268 مطلقــــون و175 أرملة، فيما سجلت الإحصائية 8 عمال أقل من 21 سنة و3 عمال لم يحدد لهم أي تصنيف.

 

وأشارت الأرقام الرسمية إلى أن أكثر عدد للعمالة القاطنة بالمنامة يقعون ضمن الفئة العمرية من 30-34 عاماً حيث بلغ عددهم 54,452 عاملاً، وأقلهم ضمن الفئة العمرية أكثر من 75 عاماً ويبلغ عددهم 112 عاملاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة