خالد صلاح

الصحافة العربية.. السعودية: وضع نظام لتنمية المياه واستدامتها.. الكويت: الاستفادة من التجربة الاقتصادية للسعودية.. الإمارات: تعديل قانون الرسوم القضائية.. وأداء الاقتصاد البحرينى فى ظل كورونا أمام مجلس الوزراء

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 02:30 م
الصحافة العربية.. السعودية: وضع نظام لتنمية المياه واستدامتها.. الكويت: الاستفادة من التجربة الاقتصادية للسعودية.. الإمارات: تعديل قانون الرسوم القضائية.. وأداء الاقتصاد البحرينى فى ظل كورونا أمام مجلس الوزراء
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عددا من القضايا المحلية والإقليمية، ففى السعودية ، سلطت "الرياض" الضوء على الأمر الملكى بالموافقة على نظام المياه، وفى هذا الإطار قال وزير البيئة والمياه والزراعة : "إن هذه الموافقة تعكس دعم القيادة الرشيدة ورعايتها المستمرة لقطاع المياه والبيئة والزراعة وتوفير كافة خدمات المياه للمواطنين، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030"، عاداً هذا النظام إحدى أدوات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه التي أقرها سابقاً مجلس الوزراء.

الرياض
الرياض

 

وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية للمياه تعمل على دمج التوجيهات والسياسات والتشريعات والممارسات في قطاع المياه على المستوى الوطني مع الهدف الرئيس المتمثل في مواجهة التحديات الرئيسة، مشيراً إلى أن نظام المياه يأتي ضمن سلسلة من الخطوات التي تنتهجها الوزارة للمحافظة على مصادر المياه وتنميتها، والعمل على استدامتها وفق أهداف رؤية المملكة، التي كان آخرها تطوير إطار مرجعي موحد لقطاع المياه في المملكة العربية السعودية يتضمن استراتيجية شاملة للمياه بنيت على تقييم دقيق للوضع المائي والموارد المائية المتاحة في المملكة واستقراء معدلات الطلب حتى العام 2030.

 

صحف الكويت

 

وفى الكويت نشرت "القبس" تحت عنوان "الاستفادة من تجربة الشقيقة الكبرى"، مشيرة إلى استعراض تاريخ العلاقات الكويتية - السعودية الحافل على مدى أكثر من قرنين ونصف القرن من التعاضد والتكافل والتفاهم المشترك، التي رآها وعايشها الجيل المعاصر إبان الغزو العراقي الغاشم لدولتنا، وكيف تعاضد الأشقاء وانصهروا معاً في مواجهة لهيب حرب فتاكة؛ بعد أن فتحت المملكة قلبها وذراعيها ومواردها وكل إمكاناتها من أجل تحرير البلاد، في ملحمة بطولية سطرت فيها المملكة أروع صفحات المجد والوفاء والإخلاص وأسماها، لذا؛ عندما نصفها «الشقيقة الكبرى».. ذلك لأنها شقيقة وكبرى حقاً، تاريخاً، قولاً وفعلاً.

القبس الكويتية
القبس الكويتية

 

ودعت الصحيفة إلى التمعن في التجربة السعودية الاقتصادية الجريئة، التي استطاعت، بإشراف مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اتخاذ إصلاحات اقتصادية حاسمة؛ لا بد منها، كزيادة القيمة المضافة الى %15، ووقف بدل الغلاء، وفرض ضرائب على الوافدين.

 

صحف الإمارات

 

وجهت صحيفة "الخليج" الإماراتية اهتمامها للشأن المحلى متناولة تعديل قانون الرسوم القضائية ، حيث أصدر الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القانون رقم 7 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن الرسوم القضائية في محاكم دبي.

نص القانون الجديد على تعديل نصوص المواد (7)، (8)، و(38) من القانون رقم (21) لسنة 2015 بنصوص أخرى جديدة تتعلق بقيد النزاع لدى مركز التسوية الودية للمنازعات، والدعاوى التي لا تخضع للرسم المقرر بموجب القانون، وإيداع التأمين في الدعاوى الجزائية.

الخليج الاماراتية
الخليج الاماراتية

 

ووفقاً للمادة رقم (7) المعدلة، فإنه يستوفى ما نسبته (50%) من قيمة الرسم المستحق على الدعوى، وفقاً للقواعد المنصوص عليها في هذا القانون عند قيد النزاع لدى مركز التسوية الودية للمنازعات، ويستوفى الرسم المستحق على قيد الدعوى كاملاً بعد أن يُخصم منه الرسم الذي تم أداؤه لدى المركز، في حال عدم الوصول إلى الصلح بين أطراف النّزاع أمام المركز، وذلك عند إحالة النزاع وقيده لدى المحكمة المختصة، وقد تضمن النص الجديد بردّ النِّسبة التي تم استيفاؤها بداية لدى قيد النزاع لدى المركز إلى من قام بسدادها، في حال تمام الصلح بين أطراف النزاع أمام المركز، والهدف من هذا التعديل هو تشجيع المتقاضين على الوصول إلى التسوية الودية للمنازعات.

 

صحف البحرين

 

وتحت عنوان :" أداء الاقتصاد البحرينى فى ظل"كورونا" أمام مجلس الوزراء"، كتبت صحيفة أخبار الخليج البحرينية تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء الذى ترأسه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء .

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

 

ووجه رئيس الوزراء إلى أن تكون خطة تنظيم إعادة فتح المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة والتعليم العالي للعام الدراسي المقبل متضمنة قراءة استشرافية لما هو متوقع بشأن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، واضعة بعين الاعتبار مصلحة الطلاب الصحية بالدرجة الأولى وسلامتهم إلى جانب مواصلتهم لتحصيلهم العلمي ، وكلف المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة الشيخ محمد بن مبارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم باتخاذ ما يلزم لتحقيق ذلك .

صحف العراق

وفى العراق تناولت صحيفة "الصباح" قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق بغلق عيادات الأطباء الخاصة والمجمعات الطبية مدة أسبوعين، والاستمرار بفرض حظر التجوال الجزئي والكلي، كما قررت استئناف عملية التبادل التجاري من خلال منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين، يومين في الاسبوع، مشددة على تطبيق الإجراءات الصحية لمواجهة كورونا.

وذكرت اللجنة في بيان، تلقته “الصباح”، أنها قررت في جلستها الثالثة عشرة التي عقدت يوم أمس الاثنين، “التشديد على تطبيق الإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة، لا سيما  في ما يتعلق بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والاجتماعي داخل المحال والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والعجلات، ومحاسبة المخالفين على وفق ما جاء في قراري اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (40 و 57 لسنة 2020)».  
الصباح العراقية
الصباح العراقية
 
كما قررت “الاستمرار بفرض حظر التجوال الجزئي والكلي، والتشديد على متابعة تنفيذه بوساطة غرفة العمليات المركزية المؤلفة بموجب قرار اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة الوطنية (63 لسنة 2020)، وغرف العمليات الفرعية المؤلفة في المحافظات كافة»، لافتة إلى أنها قررت أيضا «غلق عيادات الأطباء الخاصة والمجمعات الطبية أسبوعين، بدءا من تاريخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة