خالد صلاح

محمد بن راشد: نظر أجدادنا للنجوم لبناء أمجادهم وينظر لها أبناؤنا لبناء مستقبلهم

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 06:11 م
محمد بن راشد: نظر أجدادنا للنجوم لبناء أمجادهم وينظر لها أبناؤنا لبناء مستقبلهم محمد بن راشد
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي عبر حسابه  بموقع تويتر: "نظر أجدادنا للنجوم في رحلاتهم البحرية لبناء أمجادهم.. واليوم ينظر لها أبناؤنا لبناء مستقبلهم".

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، حقق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" إنجازا جديدا هذا الأسبوع بعد إدخال المسبار بنجاح في كبسولة الإطلاق والتأكد من تثبيت هيكله الميكانيكي بالقاعدة المخصصة لهذا الغرض داخل الكبسولة ثم وضع الكبسولة بنجاح أعلى صاروخ الإطلاق تمهيداً لإقلاعه من قاعدة "تانيجاشيما" الفضائية في اليابان بالموعد المحدد وفقاً للمخطط المعتمد يوم 15 يوليو الحال، وحالياً كل الاختبارات والمراجعات النهائية قبيل الإطلاق لضمان جاهزية المسبار للمهمة التاريخية.

وقبل وضع المسبار في الكبسولة تم الانتهاء من عملية تغطيته بغلاف حراري لحمايته من تضاريس وأجواء الفضاء والتغيرات الحادة في درجات الحرارة ما بين الارتفاع والانخفاض الشديدين خلال الرحلة كاملة.

ويلي ذلك شحن بطاريات المركبة الفضائية وإعداد الصاروخ للإقلاع وكذلك تشغيل المسبار للتأكد من جهوزيته ومواصلة عمليات تجهيز المسبار للإطلاق بما في ذلك الاختبارات ما قبل الإطلاق وتتضمن هذه الاختبارات إجراء فحوصات نهائية لوظائف المركبة الفضائية التي تشمل نظام الطاقة ونظام الاتصال ونظام الملاحة ونظام التحكم ونظام الدفع والقيادة والنظام الحراري وأنظمة البرمجيات.

يشار إلى أن "مسبار الأمل"  أول مشروع عربي من نوعه لاستكشاف الكواكب الأخرى  يهدف لإحياء التاريخ الزاخر بالإنجازات العربية والإسلامية في العلوم ويجسد طموح دولة الإمارات وسعي قيادتها المستمر إلى تحدي المستحيل وتخطيه.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة