أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد إنهاء تطويره.. يعنى إيه معيار H.266 لتخفيض حجم الفيديوهات إلى النصف

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 05:20 م
بعد إنهاء تطويره.. يعنى إيه معيار H.266 لتخفيض حجم الفيديوهات إلى النصف معيار H.266
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مؤخرا منظمة Fraunhofer HHI العالمية، بعد عدة سنوات من البحث، عن وضع اللمسات الأخيرة لمعيار ترميز الفيديو المتعدد الاستخدامات H.266/VVC الذى من المنتظر أن يوفر تحسين كبير على أحجام الملفات، حيث تم تطوير هذا المعيار من قبل العديد من الشركات الكبرى مثل آبل، وإريكسون، وإنتل، وهواوى، ومايكروسوفت، وكوالكوم، وسوني.

 

معيار H.266

هو معيار لترميز الفيديوهات، يسمح بتصغير حجم ملفات الفيديو بنحو النصف، مع الحفاظ على متطلبات عرض الحزمة للبث، وذلك للدقة ذاتها مقارنةً بمعيار H.265/HEVC الحالى، حيث يعتبر بمثابة تحسين كبير نظرا إلى أن نحو 80% من حركة المرور للإنترنت هى من بث الفيديوهات.

 

مميزات معيار H.266

يمكن له التعامل مع جميع دقات الفيديو، وذلك بدءًا من دقة SD إلى 8K، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الثلاثية الأبعاد، وكل ذلك مع دعم تقنية HDR، كما أنه مناسب لمشاركة الشاشة، وتطبيقات بث الألعاب، وقد صُمم مع مراعاة الدقة العالية، لذلك ستكون فوائده أكثر وضوحًا عند دقة 4K وما فوق.

ومن المقرر إطلاق برنامج التشفير وفك التشفير الأول الذى يدعم المعيار الجديد خلال خريف 2020، كما يجرى العمل على تصميم أجهزة تشفير وفك تشفير متوافقة مع المعيار الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة