أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. 9حدائق حيوان تنتظر قرار الفتح.. "الزراعة" 10إجراءات لمواجهة كورونا بحديقة حيوان الجيزة.. تحديد تذاكر الدخول وأجهزة قياس حرارة والالتزام بالكمامة.. برامج ترفيهية وغذائية للحيوانات استعدادا لاستقبال الجمهور

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 08:36 م
صور.. 9حدائق حيوان تنتظر قرار الفتح.. "الزراعة" 10إجراءات لمواجهة كورونا بحديقة حيوان الجيزة.. تحديد تذاكر الدخول وأجهزة قياس حرارة والالتزام بالكمامة.. برامج ترفيهية وغذائية للحيوانات استعدادا لاستقبال الجمهور 9 حدائق للحيوان تنتظر قرار الفتح
كتب عز النوبى تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

على مدار عدة شهور من الغلق  بسب أزمة جائحة  كورونا ، تنظر 9 حدائق للحيوان تابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، منها حديقة حيوان الجيزة والأسماك و7 حدائق إقليمية للحيوانات تشمل "حديقة الفيوم وبنى سويف والعريش وكفر الشيخ، والغربية والإسكندرية والشرقية"، قرار الفتح واستقبال الزوار وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى.

0ea36115-f106-4ebe-8775-dac0d4076437

تلتزم حاليا جميع حدائق الحيوان بقرار مجلس الوزراء بغلقها أمام الجمهور، وذلك لمنع التجمعات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، فى الوقت ذاته بدأت الحدائق وخاصة حديقة حيوان الجيزة بتجهيز عدد من الضوابط والإجراءات فى حال فتح الحدائق سيتم تحديد الكثافات من خلال التذاكر، وتوزيع أماكن الزورا ولجان مروية تنفيذا للتباعد الاجتماعى، توفير كاشف حرارى للزوار عند الدخول، الالتزام بالكمامات، تطهير ورش الحديقة نهاية اليوم، عدم السماح بالتكدس أمام بيوت الحيوانات، عدم التكدس أمام الكافتيريا مع الزام الكافتيريا داخل الحديقة بتطبيق جميع الإجراءات ، توفير المطهرات على أبواب ومنافذ دخول زوار الحديقة.

3bd25246-707f-4dc5-b0c8-8786c4b312a0

 وأكد الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على استمرار اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لوقاية حيوانات حدائق الحيوان من فيروس كورونا المستجد، مضيفا أن جميع حيوانات الحديقة حاليًا بصحة جيدة ولا يوجد أى تسجيل لحالات مرضية أو نفوق حتى اليوم، ويتم تكليف الأطباء البيطريين بالمرور اليومى لمتابعة الحالة الصحية للحيوانات، وملاحظة أى تغير فى السلوك الطبيعى للحيوان من حيث تناول التغذية، مشيرا إلى أن فى حالة فتح حدائق الحيوان يتم تنفيذ جميع إجراءات التباعد، وتحديد عدد التذاكر، وإلزام الزوار بالكمامات ، ولجان لمنع التجمعات .

5d9bdac5-257f-47cd-ba42-68e865e78c68

قال الدكتورعبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن جميع حدائق الحيوان بمحافظات الجمهورية وخاصة حديقة حيوان الجيزة التى تعد اكبر الحدائق من حيث المساحة وعدد الحيوانات ملتزمة بقرار مجلس الوزراء بغلقها أمام الجمهور، وذلك لمنع التجمعات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد (covid 19)

7f2df059-0a5e-4fc4-9617-0a78b5857e27

 وأضاف" عبد الحكيم "، أن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة ، تقوم بتنفيذ اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتنفيذ برنامج أعمال التطهير للوقاية من فيروس كورونا داخل حدائق الحيوانات ، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الحيوانات من التقلبات الجوية وخاصة حديقة الجيزة التى تعد اكبر الحدائق من حيث المساحة او اعداد الحيوانات..

7f93ddb7-8d01-454d-b921-ce5495c27e01

وقالت الدكتور مها صابر مدير حديقة حيوان الجيزة ، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، أن هناك برامج ترفيهية وفرق بيطرية وبرنامج غذائى لمتابعة حيوانات الجيزة يوميا للخروج من الحزن والاكتئاب والحالة النفسية لها ، خاصة بعد منع دخول الزائرين لحديقة الحيوان بسبب الإجراء الاحترازى التى اتخذتها الحديقة لفيروس كورونا المستجد ، والذى تسبب من خلو الحديقة من الزائرين وترك آثار سلبية على حيوانات الحديقة وخاصة القرود الكبيرة مثل الشمبانزى أو القرود الصغيرة والتى تعد الأكثر حزنا لأنها اعتادت على رؤية يومية للزوار، وهو ما يدفعها من الاقتراب من أى شخص داخل الحديقة خلال فترة النهار لأن الحيوانات لا تتحمل الفراغ.

8c6a091d-b3f4-465d-a3f1-e7a06c444c3a

 وأضافت الدكتور مها صابر، أن هناك برامج تنفيذية لحيوانات حديقة الجيزة التى تعد اكبر الحدائق من حيث عدد الحيوانات او المساحة ، توفير أماكن للاستحمام للأسود والنمور والسباع، وتوفير جور إضافية لشرب المياه فى أماكن الإيواء بالحديقة مثل الزرافة والإيل الأوروبى واللامات والكبش الأروى، بالإضافة إلى عمل " شاور" خاص للدببة، لافتا إلى أنه يتم عمل حفرة للحيوانات الافريقية كأنها ترعة طبيعية مليئة بالمياه، ويتم تقديم البرسيم للحيوانات المجترة مثل الحمار الوحشى و" اللامات " لتقليل الإحساس بالحرارة مثل كل المجترات مثل الغزال والتى لا تتحمل الحر ويتم حلق أصواف " اللامات" والاستحمام كل يوم منعا للاحتباس الحرارى والكباش الأروى يتم عمل بركه بها طين للترطيب.

8d85844e-d69b-4168-8049-1b8fa80214df

وأكدت مدير حديقة حيوان الجيزة ، أنه يتم تقديم الأيس كريم والفاكهة باللبن للشمبانزى، وتقديم معلبات خاصة لسبع البحر تحتوى على سمك مجمد داخل علبه باردة ونفس الشيء يتم تقديمه للدببة والنمور والسباع، كوجبات خفيفة تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة، وتقديم وجبات خاصة للدببة مثل الدب هانى وعنتر ونبيلة وفرح، وذلك بتقديم وجبات من الأسماك المجمدة واللحمة المسلوقة والأرز باللبن والتمور والبطيخ والفراولة مع تقديم الخس منعا لتعرضها للامساك، وتقديم الأرز باللبن مع العسل ظهرا للدببة وتقديم اللحمة والشوربة فى أول النهار.

9d6aa848-5b31-4d27-9491-ea38a3b3c82c

وأوضحت، أن جميع القرود الشهيرة منها "جمعة، والقرد الجيبون ، والقرد الكابوشي" يتم تقديم الفاكهة والخضروات فى الصباح وتوفير فروع الأشجار للإحساس بالأمان والملاعبة طوال الليل وتقديم الجزر والموز صباحا، مع توزيع الفول السودانى والبلح على فترات طوال اليوم، وتقديم فروع الأشجار نهاية اليوم كأحد أدوات التسلية، ومشير إلى أن الأسود والسباع تصوم كل يوم جمعة مراعاة لحالتها الصحية بسبب تناولها اللحوم على مدار أيام الأسبوع، بينما يتم تقديم اللبن للأسود والسباع، مشيرة إلى أنه يتم تقديم الشاى بالعسل صباحا مع الإفطار لـ" الشمبانزي" وعدد من الأغذية التى تحتوى على فيتامين سي، ولكل شمبانزى طريقة فى تفضيل الشاى بمكملاته سواء باللبن أو الشاى بالعسل.

10e21064-dd61-46c7-86ca-0c7e29d725a8

وتابعت الدكتور مها صابر  ، أن الشمبانزى "مشمش" ، يفضل تناول اللبن البودرة فى صورة ملعقة يتم تقديمها له بالفم بينما يفضل الشمبانزى "البرنس وانجى وجوليا وكوكو" أى نوع من الشاى سواء بالعسل أو باللبن أو الشاى السادة، بينما يتم تقديم الخس والجزر والموز والتفاح والفراولة للشمبانزى مع كل وجبة إفطار، لافتة إلى أن سباع البحر سواء " زيكا " و"اللمبى" ، من الحيوانات الأكثر حزنا على إغلاق حديقة الحيوان، وهم الأكثر تأثرا بفراقهم بسبب قرارات حظر الدخول للحديقة، لأنهم من هواة اللعب مع صغار الأطفال ، والتعامل مع الزرافة فى موسم الصيف وموجة الحر بتقليل الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البروتين، مع توفير المياه فى أحواض إضافية مع ارتفاع درجات الحرارة تقليل إحساس الزرافة بحرارة الطقس وتقديم حبات من التفاح والبرتقال.

15d02c17-0840-48f3-bc25-74c6bdf40aa9

 فيما تواصل الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية ، اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتنفيذ برنامج أعمال التطهير للوقاية من فيروس كورونا داخل حدائق الحيوانات ، حيث تعد حديقة الحيوانات بالجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية ، والتى تأسست عام ١٨٩١، هى اكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالى ٨٠ فدان، ويوجد به حاليا حوالى ٤٨٠٠ حيوان وطائر ،كما بدأت الحديقة اتخاذ العديد من ومع بدء الموجة الحارة عدد من الإجراءات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة