خالد صلاح

جو بايدن يتعهد بالعودة لمنظمة الصحة العالمية حال فوزه بالرئاسة

الأربعاء، 08 يوليه 2020 08:06 م
جو بايدن يتعهد بالعودة لمنظمة الصحة العالمية حال فوزه بالرئاسة جو بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المرشح الديموقراطى فى الانتخابات الأمريكية جو بايدن أنه سيعكس خطوة الرئيس دونالد ترامب للانسحاب من منظمة الصحة العالمية فى اليوم الأول له فى المكتب البيضاوى إذا فاز فى انتخابات نوفمبر.

 

وبحسب صحيفة بوليتيكو بدأ ترامب رسميًا الانسحاب يوم الثلاثاء بعد الإشارة إلى الخطوة فى مايو وقال أن منظمة الصحة العالمية كانت تحت سيطرة الصين خلال أزمة فيروس كورونا، ويذكر أن العملية من الممكن أن تستغرق ما لا يقل عن عام.

 

يتتبع ترامب حاليًا بايدن فى السباق على الرئاسة بفارق أكثر من 10 نقاط مئوية، وحث المحللون على توخى الحذر فى تفسير الاستطلاعات لكن تقدم بايدن أكبر بكثير من تقدم هيلارى كلينتون خصم ترامب لعام 2016 ،فى نفس المرحلة من الحملة.

 

يشعر العديد من الناخبين بالقلق من معالجة إدارة ترامب للوباء وتداعياته الاقتصادية، حيث كان هناك ما يقرب من ثلاثة ملايين حالة مؤكدة من الفيروس فى الولايات المتحدة وأكثر من 130،000 حالة وفاة وهى الأرقام الأعلى عالميا، وفى الوقت نفسه فقد عشرات الملايين وظائفهم.

 

الولايات المتحدة هى أكبر مساهم منفرد لوكالة الصحة العالمية ، حيث قدمت أكثر من 400 مليون دولار فى عام 2019 ما يمثل حوالى 15% من ميزانيتها الإجمالية.

 

بموجب قرار صادر عن الكونجرس عام 1948 ، يمكن للولايات المتحدة أن تنسحب لكن عليها أن تعطى إشعارًا لمدة عام وعليها دفع الرسوم المستحقة على الرغم من أنه من غير الواضح أين يقف ترامب على ذلك.

 

وقالت دول أخرى بما فى ذلك ألمانيا والمملكة المتحدة إنها لا تنوى سحب التمويل من منظمة الصحة العالمية التى تتولى تنسيق مبادرة عالمية لتطوير لقاح ضد Covid-19.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة