خالد صلاح

رئيس امتحانات الثانوية العامة: العينة العشوائية لامتحان الفيزياء تحسم مصير شكاوى الطلاب.. ويؤكد: حذف الجزئية الصعبة وتوزيع درجتها حال عدم إجابة الطلاب عليها.. حجازى: زيادة درجات الرأفة 10% ولا تمنح لجميع الطلبة

الأربعاء، 08 يوليه 2020 01:44 م
رئيس امتحانات الثانوية العامة: العينة العشوائية لامتحان الفيزياء تحسم مصير شكاوى الطلاب.. ويؤكد: حذف الجزئية الصعبة وتوزيع درجتها حال عدم إجابة الطلاب عليها.. حجازى: زيادة درجات الرأفة 10% ولا تمنح لجميع الطلبة رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، تفاصيل زيادة درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة، موضحا أن زيادتها بنسبة 10% فى جميع المواد، مؤكداأنه فى اللغة العربية تصل درجة الرأفة بها إلى 8 درجات لأن المادة مخصص لها 80، وفى الفيزياء والأحياء الكيمياء 6 درجات لكل مادة رأفة لأن النهاية الكبرى فى كل مادة من 60 درجة، وفى الجيولوجيا والعلوم البيئية 6 درجات رأفة واللغة الأجنبية الأولى 5 درجات لآن النهاية العظمى للمادة من 50 درجة، والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع 6 درجات لكل مادة   
 
وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريح خاص، أن هناك قواعد لمنح الطالب درجات الرأفة ولا تضاف لجميع الطلاب، حيث تطبق درجات الرأفة على كراسة الإجابة لبعض الطلاب وفقا للقواعد المنظمة، مشددا على أن درجات الرأفة تمنح إذا كانت تغير من حالة ووضع الطالب وتحديدا للطالب الراسب فى مادة أو 3 مواد، وبالتالى إذا حصل عليها فى الحالة الأولى سوف ينجح من الدور الأول وفى الحالة الثانية يؤدى امتحان الدور الثانى بدلا من رسوبه وبقائه للإعادة، أو نجاحه من أول مرة دون دخوله الدور الثانى لامتحانات الثانوية العامة.
 
وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه سيتم عقد اجتماع موسع مع مشرفى تقدير المواد والتصحيح بكنترولات الثانوية العامة لبحث تفاصيل شكاوى الطلاب من صعوبة جزئيات فى امتحان الفيزياء الذى أدى فيه الطلاب امتحاناتهم الثلاثاء 7 يوليو الجارى، موضحا سيتم البدء فى تصحيح العينة العشوائية للمادة السبت المقبل وفى ضوء ما تسفر عنه نتائج العينة العشوائية سيتم اتخاذ قرار بشأن الجزئيات الصعبة.
 
وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أنه فى حالة ما إذا تم اكتشاف أن هناك سؤال غامض أو إجابته غير واضحة فلن نتردد فى اتخاذ قرار بشأن إلغاء هذه الجزئية وتوزيع درجاتها على باقى الأسئلة فى الامتحان، موضحا أنه فى حالة ما إذا أظهرت العينة العشوائية بأن هناك سؤال صعب جدا لم يجب عنه الطلاب سيتم حذفه لأنه سيكون سؤال بلا قدرة تمييزية فى علم التقييم، أما إذا أظهرت العينة العشوائية حصول طلاب على الدرجة النهائية فى مادة الفيزياء وأن نسبة الدرجات فى الشريحة من 90 حتى 100 %، أكثر من 10% فإن هذا سيعنى أن هذه الجزئيات الصعبة لها قدرة تمييزية وبالتالى لن يتم حذف أجزاء.
 
وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه يجب على الأهالى تهدئة الطلاب لآن المواد المقبلة فى الامتحانات ثقيلة " الكيمياء والجغرافيا" والوزارة سوف تطبق كل ما هو فى صالح الطلاب، مؤكدا أن هناك ردود فعل بعض الطلاب تأتي من أن الطالب سلم كراسة الامتحان وبالتالى لو شعر أنه اخطأ أو لم يجب بالشكل المطلوب يكون رد فعله عنيفا ولكن الوزارة تعمل دائما فى مصلحة الطلاب ولا يجب عليهم القلق نهائيا.
 
وشدد رئيس الامتحانات على أن الوزارة تراعى الظروف وأنه تم عرض مذكرة على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم ووافق على زيادة درجات الرأفة المخصصة للطلاب، لافتا إلى أنه تم إبلاغ كنترولات الثانوية العامة بزيادة درجات الرأفة لتطبيقها على الطلاب الذين يستحقونها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة