خالد صلاح

ردود أفعال عالمية واسعة على انسحاب أمريكا رسميا من منظمة الصحة العالمية.. تيدروس أدهانوم جيبريسوس ينسحب من ندوة بعد تأكيد واشنطن خروجها من المنظمة .. والصين وألمانيا تؤكدان: نكسة للتعاون الدولى

الأربعاء، 08 يوليه 2020 06:00 م
ردود أفعال عالمية واسعة على انسحاب أمريكا رسميا من منظمة الصحة العالمية.. تيدروس أدهانوم جيبريسوس ينسحب من ندوة بعد تأكيد واشنطن خروجها من المنظمة .. والصين وألمانيا تؤكدان: نكسة للتعاون الدولى الصحة العالمية
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود أفعال واسعة أثارها إعلان الأمم المتحدة إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي الانسحاب من منظمة الصحة العالمية، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية، تلقيها تقارير عن إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية بانسحابها من المنظمة، وبحسب شبكة سكاى نيوز الإخبارية، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في بيان: "وصلتنا تقارير عن تقديم الولايات المتحدة إخطارًا رسميًا للأمين العام للأمم المتحدة يفيد بانسحابها من منظمة الصحة العالمية اعتبارًا من السادس من يوليو، ولكن ليست لدينا معلومات أخرى بهذا الشأن في هذه المرحلة".

فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لى جيان" إن منظمة الصحة العالمية بصفتها المنظمة الدولية الأكثر موثوقية في مجال أمن الصحة العامة العالمية، تؤدي دورا تنسيقيا مركزيا لا غنى عنه في مكافحة وباء "كورونا الجديد" (كوفيد-19) حول العالم.

وأضاف جيان في تصريح اليوم تعليقا على إبلاغ الرئيس الأمريكي الأمين العام للأمم المتحدة بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية لتبدأ الجدول الزمني لعملية الخروج من المنظمة في نفس اليوم أن الحرب العالمية ضد كورونا في الوقت الحاضر تمر بمرحلة حاسمة، ودعم منظمة الصحة العالمية هو دعم التعاون الدولي لمكافحة الوباء وإنقاذ الأرواح، وهذا إجماع واسع النطاق من المجتمع الدولي.

وحث جيان الولايات المتحدة على الوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها الدولية، داعيا في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى زيادة دعم منظمة الصحة العالمية، والحفاظ بشكل مشترك على أمن الصحة العامة العالمي.

فيما أكدت ألمانيا أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من منظمة الصحة العالمية نكسة للتعاون الدولى.

بدوره انسحب تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من ندوة مقامة فى لندن فى اللحظة الأخيرة اليوم الأربعاء، بعد أن قال المنظمون إنه يتعين عليه حضور اجتماعات تتعلق بإعلان الولايات المتحدة خروجها من المنظمة وكان من المقرر أن يشارك تيدروس فى الندوة التى يعقدها مركز دراسات تشاثام هاوس فى لندن عن جائحة كورونا كوفيد-19 ويديرها ديفيد هايمان المسئول السابق بالمنظمة وأستاذ الصحة العالمية.

 وقال هايمان فى الندوة المقامة عبر الإنترنت "كنت على اتصال مع مكتبه (تيدروس) بخصوص أمر آخر (هذا الصباح) وأبلغونى أن لديه عدة لقاءات دبلوماسية اليوم نتيجة انسحاب الولايات المتحدة".

وكانت الأمم المتحدة قالت في وقت سابق إنها تلقت إخطارًا رسميًا بقرار الرئيس دونالد ترامب قبل أكثر من شهر كما أعلن عضو بارز في الكونجرس الأمريكي أن الولايات المتحدة انسحبت رسميًا من منظمة الصحة العالمية، وسط جائحة كورونا التي لا تزال تعصف بالعديد من الدول.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة