خالد صلاح

الافتتاح خلال شهر.. الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة.. متحف شرم الشيخ يعرض 5 آلاف قطعة أثرية أهمها رأس حتشبسوت.. و"العاصمة الإدارية" يروى تاريخ عواصم مصر.. و3 مومياوات مذهبة بمتحف المطار.. صور

الخميس، 09 يوليه 2020 04:00 ص
الافتتاح خلال شهر.. الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة.. متحف شرم الشيخ يعرض 5 آلاف قطعة أثرية أهمها رأس حتشبسوت.. و"العاصمة الإدارية" يروى تاريخ عواصم مصر.. و3 مومياوات مذهبة بمتحف المطار.. صور 6 متاحف جديدة تستقبل المصريين
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد قطاع المتاحف ثورة جديدة خلال الشهر المقبل، حيث تستعد وزارة السياحة والآثار لافتتاح 6 متاحف جديدة ستكون إضافة جديدة للسياحة الثقافية فى مصر، ومحاولة لإثرائها ودمجها مع بقية الأنماط السياحية، والاستفادة مما تمتلكه مصر من كنوز أثرية لمختلف العصور والحضارات.

وتشمل خريطة المتاحف الجديدة توسعات فى عدد من المحافظات والمناطق الجديدة لإتاحة زيارة المتاحف فى مواقع مختلفة، حيث تستعد شرم الشيخ لافتتاح أول متحف أثرى بها، كذلك كفر الشيخ ليكون أول متحف فى منطقة الدلتا وكذلك العاصمة الإدارية، ومتحف المطار الذى سيكون فى استقبال الزوار الأجانب بمطار القاهرة، بالإضافة إلى افتتاح متحفى الحضارة المصرية والمركبات الملكية بعد عملية تطوير شامل.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (1)

وتضع حاليا وزارة السياحة والآثار اللمسات النهائية للمتاحف الست استعدادا لافتتاحهم أمام الجمهور رسميا على مدار الشهر المقبل، حيث يسارع قطاع المتاحف الزمن لاستكمال القطع الأثرية الخاصة بكل متحف ونظم الإضاءة والعرض، والإجراءات الاحترازية لسلامة الزوار والعاملين.

وعن متحف شرم الشيخ فهو سيمنح الزائرين الراغبين فى الاستمتاع برحلة ترفيهية للاستمتاع بجو مصر الرائع حيث البحر و الشمس، فرصة للتعرف على حضارتها العريقة. 

وتم الانتهاء من 98% من أعمال المشروع، الذى يضم ست قاعات للعرض ومبنى اداري، وكافيتريا، ومبنى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنى للبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرح مكشوف، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (2)

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف فى تصريحات خاصة، أن المتحف استقبل أكثر من 5000 قطعة أثرية من عِدة مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية؛ منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، ومارينا بالعلمين، وآثار الإسماعليلية، وآثار بنى سويف، والمخزن المتحفى بكوم امبو وغيرها.

ومن أهم القطع التى يضمها العرض المتحفى بقاعة الحضارات، هى التابوت الداخلى والخارجى لإيست إم ”إيست ام خب“ زوجة بانجم الثانى وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21 والتى عثر عليها فى خبيئة الدير البحري، وأيضا صناديق الأوانى الكانوبية وبردية إيست إم خب، ومجموعة من أوانى الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت التى عثر عليها فى المعبد الجنائزى لحتشبسوت عام 1926، بالدير البحرى ومجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوي.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (3)

عن القاعة الكبرى؛ فهى تعبر عن الإنسان والحياة البرية فى مصر القديمة، واهتمامات المصرى القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التى تميز بها ووجوده فى أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به وكيف كان محبا للحيوانات لدرجة التقديس، حيث يتم عرض مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البوباسطيين بسقارة مثل القطط والجعارين، وايضا البابون والتمساح والصقر فى الشكل الحيوانى والجسد الإنساني.

ومتحف كفر الشيخ ويخدم منطقة الدلتا بالكامل فجارى الانتهاء من أعمال الإضاءة واللمسات الأخيرة للتشطيبات الداخلية على الوجه المطلوب وفى الأوقات المحددة، والتجارب على نظام الإنذار ضد الحرائق.

وفى العاصمة الإدارية الجديدة سيتم إثراء المتحف بمجموعة من اللوحات الفنية الخاصة بالعواصم المصرية والتى رسمها كبار فنانى القرن ال 19، حيث يروى تاريخ العواصم المصرية؛ ويتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم وهم كالتالي: أولا من على يمين الزائر عدد 4عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا من على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثاً المستوى الثانى وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويُعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، ادوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (4)

أما القسم الثانى من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الاخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الاوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

أما متحف مطار القاهرة الدولى بصالة 3 مستعد لافتتاحه الوشيك، وأكد عثمان أن القطع بلغ عددها 12 قطعة تم اختيارها من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف لإثراء العرض المتحفي، وتضمنت ثلاث مومياوات مزينة بكرتوناج مذهب ورسومات ملونه كانت فى مخازن المتحف المصرى بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأوانى الكانوبية وتمثال للاله ايزيس المجنح مصنوع من البرونز، وتماثيل صغيره من العصرين اليونانى والرومانى من متحف السويس القومي.

وأشار مؤمن عثمان إلى أن متحف المطار تم نقله إلى مكان آخر اكبر مساحة بنفس الصالة بما يلائم عرضا متحفيا شيقا ليصبح عنصرا جاذبا داخل مطار القاهرة الدولى للزائرين والوافدين، وجارى العمل أيضا لاقامة متحف اخر داخل صاله 2 بالمطار بمساحة 150 م

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (5)

وإلى جانب المتاحف الجديدة، قامت وزارة السياحة والاثار بترميم شامل لمتحفى الحضارة المصرية بالفسطاط، والمركبات الملكية لافتتاحهما أمام الجمهور قبل نهاية يوليو الجارى.

ويحكى متحف المركبات الملكية تاريخ فترة هامة من تاريخ مصر الحديثة من خلال عرض المركبات الملكية الخاصة بأسرة محمد على والمناسبات المختلفة التى تم استخدامها بها، وكان المتحف مغلق وتعرض لاهمال كبير حتى اطلقت الوزارة عملية ترميمه فى عام 2017 بتكلفة 63 مليون جنية.

وجارى الانتهاء من أعمال تشغيل البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بمتحف الحضارة ووضع القطع الأثرية داخل فتارين العرض الموجودة بالقاعة، حيث من المقرر أن يكون من أكبر متاحف الحضارة فى مصر والشرق الأوسط ذو رؤية جديدة للتراث المصرى العريق.

كذلك تعمل الوزارة على إنهاء التجهيزات والاستعدادات الخاصة بإستقبال المومياوات الملكية عند نقلها من المتحف المصرى بالتحرير فى موكب ملكى مهيب، وستتم عملية نقل الممومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير فى موكب ملكى ضخم حتى متحف الحضارة لعرضها داخل القاعة المخصصة لها بالمتحف.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (6)

وقال مؤمن عثمان أن المتحف يضم مجموعة الكاهن سنجم من عصر الدولة الحديثة ونماذج لمجموعات تماثيل لخدم من الدولة القديمة والذين يقومون بأعمال العجن والخبيز والأفران، ومجموعة تماثيل خشبية ملونة لالهة من عصر امنحتب الثاني، ومجموعة أوانى وتمائم للملك تحتمس الرابع مصنوعة من الفيانس الازرق، وبردية ونسخة من كتاب الموتى من العصر المتأخر، وباب خشبى للمهندس كائم ست، وتمثال للكاتب المصرى مصنوع من الجرانيت الأحمر مع أدوات الكتابة والأحبار والفرش الخاصة به

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (7)

كذلك من أهم القطع الأثرية التى تزين تلك القاعة تمثال المرضعة ولوحة الولادة من عصر الدولة الحديثة، وجزء من أقدم هيكل عظمى لقدم مومياء تم توصيلها بجزء تعوضى مصنوع من الخشب، وايضاً تماثيل للملوك امنمحات الثالث على هيئة ابو الهول، وتحتمس الثالث جالسا، وتمثال للاله نيلوس من العصر اليونانى الروماني، وحوالى 50 مشكاة من العصرالاسلامي، ومشربية وبعض الشبابيك الجصية مطعمة بالزجاج الملونة والتى تم نقلها من القلعه.

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (8)
 

 

الآثار تٌثرى السياحة الثقافية بـ6 متاحف جديدة (9)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة