خالد صلاح

باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. محاكمة الغزو التركى لليبيا ‏بمجلس الأمن.. وتفاصيل رسالة رئيس إيران السابق لولى عهد السعودية..ورشاوى بن جاسم ‏لـ"باركليز".. وتقرير مشبوه جديد لرايتس ووتش

الخميس، 09 يوليه 2020 12:02 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. محاكمة الغزو التركى لليبيا ‏بمجلس الأمن.. وتفاصيل رسالة رئيس إيران السابق لولى عهد السعودية..ورشاوى بن جاسم ‏لـ"باركليز".. وتقرير مشبوه جديد لرايتس ووتش
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم العديد من الأحداث العربية والعالمية الهامة خلال الـ12ساعة الماضية؛ ويقدم لكم "اليوم السابع"، أهم الأخبار والتى جاءت على رأسها تفاصيل انعقاد اجتماع مجلس الأمن ومحاكمة تركيا جراء تدخلها السافر فى ليبيا، وتفاصيل رسالة رئيس إيران السابق أحمدى نجاد لولى عهد السعودية بشأن عرض اقتراح للسلام فى اليمن، وكذلك استمرار منظمة "رايتس ووتش" فى إصدار ‏تقاريرها المشبوهة.

 

الرئيس الإيرانى السابق يقترح خطة "سلام فى اليمن" فى رسالة لولى عهد السعودية

 

بعث الرئيس الإيرانى المتشدد السابق أحمدى نجاد رسالة لولى العهد السعودى محمد بن سلمان رسالة، وقدم من خلالها خطة سلام فى اليمن لإنهاء الحرب، حسبما جاء فى موقع خبر أونلاين الإيرانى.

 

وقالت مصادر إن الرئيس الإيرانى السابق يسعى للعب دور الوسيط فى خطة سلام يمنية، ودخل فى محادثات مع قادة الجانبين والأمم المتحدة لإنهاء الحرب فى هذا البلد، ويسعى لتشكيل وفد للتوسط فى انهاء الأزمة، يتألف من شخصيات دولية.

فيما قالت المصادر، إن المملكة العربية السعودية لم ترد على الرسالة، وقد أرسل نجاد أيضا رسالة لبدر الدين زعيم الحوثيين، والأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش، ولم تشر وسائل الإعلام الإيرانية إلى تفاصيل الرسائل.

 

فرنسا: الاتحاد الأوروبى يدعم موقفنا ضد تركيا

 

قال مجلس الشيوخ الفرنسي، إن تركيا تنتهك القوانين البحرية بتنقيبها في المتوسط، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية ، مضيفا، أن اتفاقية تركيا مع السراج ليس لها أى قيمة، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يدعم موقفنا ضد تركيا.

 

وفى وقت سابق، قال مجلس الشيوخ الفرنسي: "نخشى من تمدد الصراع في ليبيا إلى تونس،  ندعم وقفا فوريا لإطلاق النار في ليبيا، ونأمل أن تستقر جبهة سرت في ليبيا"، كما  كشف فرانسوا ديلاتر المندوب الفرنسي في مجلس الأمن، فى وقت سابق، عن أن البحرية التركية تنقل السلاح إلى طرابلس في انتهاك صارخ لمقررات مؤتمر برلين وقرارات مجلس الأمن، مضيفا بأن ليبيا بدأت تتحول إلى سوريا ثانية.

 

مندوب روسيا يهاجم حكومة الوفاق.. ويؤكد: ترفض الحوار لحل الأزمة الليبية

 

قال مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إن الوضع العسكري والسياسي في ليبيا يواصل التدهور. وهاجم حكومة الوفاق الوطني قائلا إنها استطاعت بمساعدة الدعم الخارجي المكثف طرد الجيش الوطني الليبي، لافتا إلى أنها لا تظهر استعدادًا للانخراط في محادثات لحل الأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الممثل الخاص بالنيابة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز ورئيس لجنة الجزاءات الليبية لعام 1970، يورجن شولز ، نائب الممثل الدائم لألمانيا.

 

وزير خارجية الجزائر: الحل السياسى هو الوحيد للأزمة الليبية

 
وزير خارجية الجزائر: الحل السياسى هو الوحيد للأزمة الليبية
 
 

قال وزير خارجية الجزائر: ندعو لجمع الأطراف الليبية على طاولة المفاوضات، خلال كلمته بمجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأزمة الليبية، موضحا أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة الليبية.

 

واشنطن تبدى قلها البالغ إزاء الحشود العسكرية قرب سرت فى ليبيا

 
واشنطن تبدى قلها البالغ إزاء الحشود العسكرية قرب سرت فى ليبيا
 

أبدت كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، رفض بلادها للتدخلات الخارجية في ليبيا، قائلة:"لا مكان للمرتزقة في الأراضي الليبية"، معلنة تأييد واشنطن لجهود الحل السياسي.

 

وأضافت مندوبة الولايات المتحدة في كلمة بالجلسة الافتراضية لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في ليبيا، على جميع الأطراف الليبية وقف إطلاق النار، مبدية قلق بلادها البالغ إزاء التطورات والحشود العسكرية في محيط سرت.

 

جامعتان أمريكيتان تقاضيان حكومة ترامب على سحب تأشيرات الطلاب الأجانب

 

طلبت جامعتا هارفرد وإم آى تى ، من القضاء تجميد قرار إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القاضى بسحب تأشيرات طلاب أجانب فى جامعات نقلت الحصص الدراسية بالكامل إلى الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، تأتى الدعوى القضائية التى رفعتها الجامعتان، اليوم، ردا على إعلان وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية، أنه يجب على الطلاب المعنيين مغادرة البلاد أو الانتقال إلى معاهد تطلب الحضور شخصيا إلى الحصص الدراسية.

 

وقال رئيس جامعة هارفرد لورنس باكاو: "سنتابع هذه القضية بتصميم كى يتمكن طلابنا الدوليون والطلاب الدوليون فى معاهد البلاد، من مواصلة دراستهم من دون أى تهديد بالترحيل"، مضيفا: "القرار صدر من دون سابق إنذار" معتبرا أن "قسوته لا يضاهيها سوى تهوره".

 

النمسا : لدينا وثائق تثبت تورط المخابرات التركية فى أعمال العنف بفيينا

 

قال وزير الداخلية النمساوى، كارل نيهمر، إنه وردت اليه معلومات ومؤشرات تؤكد مشاركة جهاز المخابرات التركية في أعمال الشغب والعنف التى وقعت في فيينا الاسبوع الماضي بعد اعتداء أتراك على مظاهرة سلمية للأكراد .

 

وأضاف نيهمر فى تصريحات صحفية، أن جهاز المخابرات التركى متورط في أعمال الشغب التي حدثت مؤخرًا في فيينا بحسب أدلة وتقارير جمعتها عناصر امنية قامت بتصوير المشاركين من المتظاهرين اليساريين الأكراد.

واوضح نيهمر ، أن التحقيقات فى هذه الاحداث أخذت منحى جديدا بعد ثبوت ضلوع تركيا فيها، لافتا الى انه لديه وثائق ومقاطع مصورة تدين العناصر التركية التى تورطت فى الاعمال التخريبية فى فيينا.

 

المسماري: ملتزمون بوقف إطلاق النار ولا توجد أى مؤشرات من قبل الطرف الآخر

 

قال اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، خلال مؤتمر صحفى مساء الأربعاء، إنه لا يوجد سلاح فى ليبيا مع وجود استعمار، موضحا أن الجيش الليبى يسعى إلى تأمين حياة المدنيين، مضيفا، نتوقع هجوماً تركياً فى أى وقت وسنردع أى اعتداء، نافيا فى الوقت ذاته وجود أي د قوات روسية داخل الأراضي الليبية.

وتابع المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، يجب أن نتوحد لتنفيذ هدف طرد الغزاة الأتراك من ليبيا.، مضفيفا، ما زلنا نلتزم بوقف إطلاق النار.. ولا توجد أى مؤشرات من قبل الطرف الآخر، كما أكد على أنه يجب أن نتوحد لتنفيذ هدف طرد الغزاة الأتراك من ليبيا، لافتا إلى أن الجيش الليبى يقاتل من أجل السلام ولتأمين المواطنين.

 

المرصد السورى: فصائل موالية لتركيا تضرم النيران بمنازل مدنيين بريف رأس العين

 

قال المرصد السورى إن فصائل موالية لتركيا تضرم النيران في منازل مدنيين بريف رأس العين، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية،  وقد أعلن المرصد عن سقوط 6 قتلى وعدة إصابات في انفجار سيارة مفخخة بتل الأبيض، إضافة إلى تعرض منطقتي "عين عيسى" و"تل أبيض" فى شمال سوريا، لقصف تركى ، فيما ذكرت وسائل إعلام كردية، قبل قليل، قيام القوات التركية بعدوان جديد فى شمال سوريا، حيث تم قصف قرية بريف تل أبيض الغربى فى شمال سوريا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

 

وتصدر خبر العمليات التركية التى تستهدف الأكراد بشانلى أورفة، حديث موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وانهالت التغريدات التي تنتقد مقتل الأبرياء من الأكراد، وتصدر هاشتاج (وسم) تركيا تقصف الأكراد، تريند الموقع فى تركيا.

 

رئيس باركليز البريطانى السابق يكشف عن اتفاق سرى ورشاوى مع حمد بن جاسم

 

قال ماركوس أجيوس، رئيس مجلس إدارة بنك باركليز السابق، إنه صدم عندما اكتشف توقيع اتفاق سري لدفع مبالغ لأطراف قطرية، تصل إلى 351 مليون دولار، كرسوم مقابل شراء شركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري وأخرى مملوكة لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم لأسهم البنك إبان ذروة الأزمة المالية عام 2008، بحسب ما ذكر موقع العربية.

 

وأدلى المسؤول التنفيذي السابق بشهادته أمام هيئة محلفين في محاكمة جنائية العام الماضي، وقال إنه لم يتم إبلاغه بالرسوم المدفوعة للقطريين إلا بعد إتمام الاتفاق بسنوات ولكن خلال استجواب أمام المحكمة العليا في لندن، الثلاثاء، للرئيس التنفيذي السابق بباركليز جون فارلي، كشفت شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" أن أجيوس أخبر المدعين العامين أيضًا أن الاتفاقية كانت "شائنة" ولم يكن من المفروض أن تُبرم بدون دراية من مجلس إدارة البنك.

وفي إطار الإجراءات الجنائية المتعلقة بواقعة الرشاوى المدفوعة لحمد بن جاسم، وشركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري، الذي كان يترأس مجلس إدارته أيضا آنذاك، جاء في بيان صادر عن أجيوس: "إن ردة فعلي عندما علمت بهذا الاتفاق السري كان الشعور بصدمة عميقة وبالغضب أيضا لأنني اعتبرت أن هذه الوثيقة هي عبارة عن خداع بالإجراءات، و إن ما تم من إجراءات لم يكن ينبغي القيام به، أو ما كان ينبغي القيام به دون الرجوع إلى مجلس الإدارة.

 

وتتضمن اتهامات أماندا وشركتها "سي بي سي" لبنك باركليز الخداع والتلاعب في حجم الأرباح التي كان يجب أن تكسبها مقابل جلب المستثمرين لشراء أسهم باركليز لإنقاذه من التأميم بموجب خطة إنقاذ حكومية بريطانية إبان الأزمة المالية.

 

اللى اختشو ماتوا. رايتس ووتش تحتج على مقاضاة المثليين فى تونس بدعوى الخصوصية

 

فى خطوة ليست بغريبة عن سجل منظمة هيومن رايتس ووتش، المدافع دائما عن المثليين الجنسيين، احتجت المنظمة على الملاحقات القضائية بحق المثليين في تونس، وذلك إثر الحكم على شابين بالسجن عامين بتهمة اللواط، من قبل المحكمة الابتدائية بالكاف؛ وقالت رشا يونس الباحثة في برنامج حقوق المثليين في المنظمة خلال بيان "إن سجل  تونس في المقاضاة الفعلية للأشخاص بسبب سلوك جنسي مثلي بالتراضي مثير لقلق عميق، وهو تدخّل صارخ في حياتهم الخاصّة"، بحسب وكالة فرانس برس،مضيفة "رغم أنّ الهيئات الدولية أثنت على تقدّم تونس في مجال حقوق الإنسان، يشير تجريم ومقاضاة السلوك الجنسي المثلي إلى عكس ذلك".

 

و طالبت هيومن رايتس ووتش، البرلمان بأن يبطل الفصل 230 من المجلة الجزائية والذي يجرم المثلية الجنسية وينص على عقوبة السجن ثلاثة اعوام، معتبرة أن هذه الإدانة تتعارض مع الحق في الخصوصية وعدم التمييز المذكور في الدستور التونسي لعام 2014.

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة