خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن قناطر صلاح الدين "سور مجرى العيون"

الإثنين، 10 أغسطس 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قناطر صلاح الدين "سور مجرى العيون" سور مجرى العيون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وزارة السياحة والآثار، صورا لأعمال ترميم سور مجرى العيون والمنطقة بشكل مستمر للانتهاء منها وفقا للجدول الزمنى المقرر فى 2021، وذلك فى إطار مشروع الوزارة لترميم السور التاريخى والمنطقة المحيطة به، ولهذا ننشر مجموعة من الصور الجديد للموقع، الذى تحول إلى مزار سياحى هام وسيصبح قريباً من أهم الأماكن السياحية والترفيهية فى القاهرة.
 

س/ متى أنشئ سور مجرى العيون؟

ج: أنشئ كقناطر لنقل المياه إلى القلعة، منذ أكثر من 600 عام فى عهد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، مؤسس الدولة الأيوبية فى مصر منذ 1169م حتى عام 1193.
 

س/ ما الهدف الذى أنشئت من خلاله هذه القناطر؟

ج: تم تشييده فى منطقة مصر القديمة لنقل المياه من خلال قناة للمياه لترفعها السواقى من إحدى الآبار القريبة من القلعة التى كانت تمثل مقر الحكم فى عصر الدولة الأيوبية حتى تقوم بتوصيل المياه إلى القلعة، ثم تم استخدام هذا السور لنقل المياه من النيل من خلال السواقى إلى القلعة حتى تصل إلى مجموعة من الآبار الضخمة الموجودة داخل القلعة.
 

س/ متى أنشئت عيون المياه فى سور مجرى العيون؟

ج: أقام الناصر محمد بن قلاوون مجرى عيون فم الخليج لتوصيل مياه النيل إلى قلعة الجبل ومازالت باقية إلى اليوم، فإنه لما أراد أن يمد القلعة مزيد من الماء أمر بحفر بئر عند ساحل النيل وأقام عليا قناطر تتصل بالقناطر العتيقة (سور صلاح الدين) حيث توجد مجرى أخرى للماء من بئرين: بئر سور صلاح الدين، وبئر القناطر فيصير ماءً واحداً يجرى إلى القلعة. كان ذلك فى حوالى عام 1312م، لكنه مات قبل أن يكمل هذا العمل. أصلحت هذه المجرى سنة 812هـ- 1408 بوساطة الأمير يلبغا السالمي، ثم أعاد بناءها السلطان الغورى سنة 911هـ-1505، وفى العهد العثمانى أصلح عبدى باشا بعض أجزائه سنة 1140هـ- 1728.
 

س/ ما سبب انسداد تلك العيون فيما بعد؟

ج: لما جاءت الحملة الفرنسية سد رجالها معظم عقود القناطر واستخدمته سوراً للدفاع، وعلى مر الزمن أهمل أمره وشيد الناس المبانى ملاصقة للعيون، شمالها وجنوبها حتى شرع فى إصلاحها قبيل الثورة فأدرك رجالها أهمية شق طريق يصل ما بين القلعة وشارع قصر العيني، فنفذ المشروع فى أشهر قلائل بعد ما أزيلت جميع المبانى الخربة التى اعترضت الطريق.
 

س/ هل يتبقى أثار من قناطر صلاح الدين فى سور مجرى العيون حتى الآن؟

ج: لم يبق من القناطر العتيقة التى أنشأها صلاح الدين شئيا غير بقايا قليلة فى بداية المجرى من ناحية القلعة مواجهة لمسجد السيدة عائشة.
 

س/ ما هو طول سور مجرى العيون؟

ج: سور مجرى العيون يتميز بمساحته التى وصلت لـ3500 متر وطرازه المعمارى المتميز الذى يعود لفن العمارة الإسلامية باستخدام حجر "النحيت" لبناء السور، حيث يبدأ السور من منطقة فم الخليج إلى منطقة السيدة عائشة، كما يتكون السور من برج يسمى برج المأخذ يحتوى على 6 سواقٍ، ويقسم هذا البرج إلى عدة عقود تسمى عقود السواقى المسؤولة عن حمل القناة المائية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة