خالد صلاح

إقبال كبير من المواطنين في الساعات الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ على اللجان بالكمامة والمطهرات.. المرأة تتصدر المشهد في القاهرة.. والشرطة النسائية تسطر مشاهد حضارية.. وكراسي متحركة ومظلات لمساعدة الناخبين

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 09:52 ص
إقبال كبير من المواطنين في الساعات الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ على اللجان بالكمامة والمطهرات.. المرأة تتصدر المشهد في القاهرة.. والشرطة النسائية تسطر مشاهد حضارية.. وكراسي متحركة ومظلات لمساعدة الناخبين انتخابات
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بـ"الكمامة والمطهرات"، توافد المصريون منذ الصباح الباكر للمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، حيث جهز القائمون على انتخابات مجلس الشيوخ اللجان كما تأكدوا من توافر الكمامات والمطهرات وأدوات تطهير للناخبين باللجان للالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا أثناء التصويت على مستوى الجمهورية.

 

ووفر رجال الشرطة كراسي متحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، مع مساعدة المواطنين في الوصول للجان بسهولة ويسر، فيما ظهرت مظلات لوقاية المواطنين من ارتفاع درجة الحرارة وتوفير مياه مبردة للتغلب على حرارة الجو.

وشهدت عدد من اللجان الانتخابية إقبالاً كبيراً في الساعات الأولى من التصويت، لا سيما بالقاهرة، وتصدرت المرأة المشهد في عدد من اللجان الانتخابية، حيث امتدت الطوابير لعدة أمتار خارج اللجان مع الالتزام بإجراءات مواجهة كورونا من خلال التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وقياس درجة الحرارة قبل الدخول للتصويت.

وظهر الإقبال الكبير للناخبين في لجان الأسمرات بالقاهرة، حيث توافد الناخبون منذ الساعات الأولى لبدء الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، وسط تنظيم أمني وتواجد شرطي مكثف لمساعدة المواطنين.

وسطرت الشرطة النسائية، مشاهد حضارية وراقية، في أول يوم لانتخابات مجلس الشيوخ بالداخل، من خلال مساعدة السيدات في الوصول للجان بسهولة ويسر، وحرصت الشرطة النسائية على تقديم يد العون للسيدات، لاسيما كبار السن وذوات الاحتياجات الخاصة، ومساعدة الناخبات في عبور الطرق، وتوصيل المرضى وكبار السن بواسطة كراسي متحركة.

ولقيت هذه المبادرات الإنسانية من الشرطة النسائية، استحسانا كبيرا لدى المواطنين، الذين أعربوا عن تقديرهم للشرطة، وجهودها في ترسيخ قيم حقوق الإنسان.

وحرص مساعدو وزير الداخلية ومدراء الأمن على المرور بمحيط اللجان الانتخابية، على مستوى الجمهورية، للتأكد من الانتشار الشرطي الجيد، ومراجعة خطط التأمين، وشدد مدراء الأمن على الخدمات الأمنية في محيط اللجان بحسن معاملة المواطنين ومراعاة البعد الإنساني، والتعامل بحسم مع محاولات الخروج عن القانون.

وشددت وزارة الداخلية من إجراءات تأمين المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع، وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام.

جاء ذلك بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بحسن معاملة المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتقديم العون والمساعدة للمواطنين، لاسيما كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة حال ترددهم للإدلاء بأصواتهم بانتخابات الشيوخ، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بمحيط اللجان الانتخابية، بما يكفل سلامة وصحة المواطنين، حيث جاء ذلك على خلفية اجتماعه الأخير مع مساعديه.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخب مصري مقيد في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفقا للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد موزعة كالتالي: دائرة محافظة القاهرة وتضم 98 مرشحا ومخصص لها 10 مقاعد، ودائرة محافظة الجيزة 73 مرشحا مخصص لها 8 مقاعد، ودائرة محافظة القليوبية 60 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة الدقهلية 43 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة المنوفية 30 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة الغربية 30 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة كفر الشيخ 20 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الفيوم 10 مرشحين مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة بني سويف 23 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة المنيا 27 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة أسيوط 28 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة سوهاج 35 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة قنا 42 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الأقصر 25 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة أسوان بعدد 12 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة البحر الأحمر بعدد 10 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الشرقية 47 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة دمياط 17 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة بورسعيد 8 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسماعلية بعدد 9 مرشحين ومخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة السويس 13 مرشحا مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة شمال سيناء 7 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة جنوب سيناء بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسكندرية بعدد 67 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة البحيرة بعدد 41 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة مرسي مطروح بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الوادي الجديد مرشحين على مقعد واحد.

فيما ترشحت قائمة واحدة وهي القائمة الوطنية من أجل مصر عن كل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم والموزعة كالتالي: قائمة بها 35 مرشحا والثانية بها 35 مرشحا والثالثة بها 15 مرشحا والرابعة 15 مرشحا بإجمالي 100 مرشحا والمخصص لها في نفس الوقت 100 مقعد.

 

1
 

 

2
 

 

3
 

 

33
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة