خالد صلاح

روسيا تفوز فى السباق.. التاريخ يسجل إطلاق أول لقاح روسى لفيروس كورونا اليوم.. بدء انتاجه فى سبتمبر.. والإعلان عن حملة كبرى لتطعيم الناس مجانا بحلول أكتوبر.. وتكليف 3 شركات لانتاجه.. و5 دول تستعد لتوفيره

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 04:30 م
روسيا تفوز فى السباق.. التاريخ يسجل إطلاق أول لقاح روسى لفيروس كورونا اليوم.. بدء انتاجه فى سبتمبر.. والإعلان عن حملة كبرى لتطعيم الناس مجانا بحلول أكتوبر.. وتكليف 3 شركات لانتاجه.. و5 دول تستعد لتوفيره اللقاح الروسى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم ينتصر على فيروس كورونا، ويصل إلى لقاح يحمى من الفيروس، وفى خطوات ثابتة وسريعة، تسجل روسيا أول لقاح لفيروس كورونا COVID-19 فى العالم اليوم، حيث سيتم اختبار اللقاح على حوالى 1600 شخص من أجل السلامة والفعالية بعد التسجيل، تم تطويره بالاشتراك بين معهد الجمالية للأبحاث ووزارة الدفاع الروسية، وذلك بعد أن أنهى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

لقاج فيروس كورونا من روسيا
لقاج فيروس كورونا من روسيا

وجاء تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا، وسط مخاوف من العلماء من عدم أمان اللقاح نظرا لتسريع مراحل التجارب التى أجريت عليه، فقد أعرب الدكتور أنتونى فوسى، كبير خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة، عن مخاوفه بشأن هذا النهج السريع، وقد نُقل عنه قوله: "آمل أن يقوم الصينيون والروس بالفعل باختبار اللقاح قبل أن يقوموا بإعطائه لأى شخص، لأن الادعاءات بوجود لقاح جاهز للتوزيع قبل إجراء الاختبار أعتقد أنها تمثل مشكلة.

وحثت منظمة الصحة العالمية، روسيا على اتباع الإرشادات القياسية لتطوير لقاحات آمنة وفعالة، وبحسب ما ورد، من المفترض أن يبدأ الإنتاج الصناعي للقاح في سبتمبر يليه التطعيم الشامل في أكتوبر، وذلك وفقا لما ذكره موقع" TheHealthSite ".


اللقاح الروسى الذى سيسجل 12 اغسطس
اللقاح الروسى 
وأضاف الموقع، لقد انهى لقاح فيروس كورونا COVID-19 الروسى حاليًا المرحلة الثالثة من التجربة السريرية، حيث بدأت التجارب البشرية الأولى، قبل شهرين، مع 76 متطوعًا، نصفهم حصلوا على الشكل السائل للقاح من خلال الحقن بينما حصل البقية على شكل مسحوق قابل للذوبان، وكان عدد قليل من المتطوعين فى التجربة من العسكريين، وعلى الرغم من أنهم لم يشتكوا من أى آثار جانبية، إلا أن البعض الآخر أبلغ عن القليل منها.

كما تشير تقارير إعلامية، إلى أن الدكتور ألكسندر جينسبرج، رئيس معهد الجمالية، وباحثوه اختبروا اللقاح على أنفسهم، حتى قبل بدء التجربة البشرية، وفقًا للمعلومات التي نشرتها وزارة الصحة الروسية، سيتم إعطاء هذا اللقاح أيضًا للمجموعات المعرضة للخطر، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، ومع ذلك، لا يوجد تأكيد على أن هذا سيكون جزءًا من تجربة المرحلة الثالثة.

لقاح كورونا  وكيفيه عمله
لقاح كورونا وكيفيه عمله

تم إطلاق هذا الاندفاع الشديد نحو لقاح فيروس كورونا  COVID-19في روسيا بناءً على أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتقليص وقت التجارب السريرية، بعد فترة وجيزة من هذا الأمر، حصل لقاح الجمالية على ترخيص للتجارب السريرية من وزارة الصحة.

من جانبه قال موقع" FirstPost"، أن أول لقاح لفيروس كورونا"COVID-19 "، أطلقته روسيا اليوم الثلاثاء، حيث سيتم إعطاء اللقاح الروسي الذى طوره مركز أبحاث الجمالية لأول مرة، للأطباء، والمعلمين، وبعد ذلك سيكون هناك حملة تطعيم جماعى فى أكتوبر.

روسيا تبدا تجارب على لقاح اخر
روسيا نهت تجارب المرحلة الثالثة 

وأضاف الموقع، في سباق لإيجاد لقاح يحمي الناس من فيروس كورونا الجديد، هناك 6 مرشحين من جميع أنحاء العالم في المرحلة الثالثة من التجارب البشرية، تزعم التقارير الأخيرة الواردة من روسيا، أن أحد المرشحين قد أكمل جميع المراحل الثلاث من التجارب السريرية البشرية بنجاح، يقال إن روسيا ستبدأ في إنتاج اللقاح قريبًا، ولديها بالفعل خطط لحملة لقاح ضخمة على مستوى البلاد.

يوجد في روسيا حاليًا اثنان من لقاحات فيروس كورونا  COVID-19مرشحان في السباق  أحدهما، ينتجه معهد الجمالية للأبحاث العلمية للأوبئة والأحياء الدقيقة مع وزارة الدفاع الروسية. والثاني لقاح يتم تطويره بواسطة مركز أبحاث فيكتور ستان" Vektor State "لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية.

املنا فى هزيمة الفيروس
 هزيمة فيروس كورونا

وأضافت، وكالة الأنباء الروسية" TASS"، أن التجارب البشرية للقاح فيروس كورونا من معهد الجمالية للأبحاث العلمية، قد اكتملت الآن، حيث ستبدأ عملية تسجيل اللقاح في وقت مبكر يوم 12 أغسطس، سيتم بعد ذلك توفير اللقاح "في غضون 3 إلى 7أيام من التسجيل.

وأشار ميخائيل موراشكو، وزير الصحة الروسي، في التقرير إلى أن "التجارب السريرية للقاح لفيروس كورونا الذي طوره مركز الجمالية قد انتهت، وتجري الأعمال الورقية لتسجيل اللقاح".

أفادت وكالة تاس، أن كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) قال إن الأشخاص الذين تم حقنهم باللقاح الروسي" Gam-COVID-Vac Lyo "، طوروا مناعة في اليوم الـ21 بعد تلقي الجرعة الأول، موضحا أن حصانتهم قد تضاعفت بعد تلقيهم الحقنة الثانية.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أضاف ديميترييف: "أستطيع أن أعلن، أن نتائج من المرحلتين الأولى والثانية، أظهرت أن 100% من الناس طوروا مناعة بعد اليوم الـ 21، حيث تتضاعف بعد الطلقة الثانية، تمت حماية الحيوانات بنسبة 100% من فيروس كورونا الجديد.

ومع ذلك، لم تصدر التقارير إلا في 13 يوليو، حيث زعمت روسيا أن تجربتهم المكونة من جزئين في المرحلة الأولى كانت ناجحة، لم تنشر روسيا أي نتائج من تجاربها على اللقاحات، تتعقب منظمة الصحة العالمية العديد من المرشحين لفيروس كورونا COVID-19.

يشعر خبراء الصحة بالقلق، من أن روسيا تقطع الزوايا وتسرع فى العملية وتعريض الناس للخطر، كما تدخلت منظمة الصحة العالمية، وحثت الدولة على اتباع الإرشادات المعمول بها لإنتاج "لقاح آمن وفعال".

حاولت آنا بوبوفا، رئيسة الرقابة الصحية في روسيا طمأنة الجميع بقولها: "ليس لدي شك في أن اللقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي سيصل إلى الناس سيكون آمنًا تمامًا وبالطبع فعال.

وأضافت "أتمنى أن تكون "الحصانة" مستدامة ودائمة، كما تدخلت وزارة الدفاع الروسية لتوضيح أنها "تختبر اللقاح على المتطوعين مع الامتثال التام للتشريعات السارية واللوائح المنهجية العلمية، من أجل منع المزيد من المخاطر، دون أي محاولة لتقليص مدة البحث.

البدء في إنتاج اللقاح..

وقال الموقع، إن أول لقاح محتمل لروسيا سيوافق عليه المنظمون هذا الشهر، من المقرر أن يبدأ إنتاج هذا اللقاح في سبتمبر.

قال دينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة، إن معهد الجمالية يعمل على إنتاج متسلسل مع 3 شركات لها منشآت في مناطق فلاديمير، وياروسلافل وموسكو، حيث سيبدأ الإنتاج التسلسلي في وقت مبكر في سبتمبر.

في حين لم يتم إعطاء أرقام دقيقة، قال مانتوروف، إنه سيتم إنتاج "عدة آلاف من الجرعات" كل شهر هذا العام، مضيفا أنه بحلول عام 2021، ستنتج الشركات الروسية "عدة ملايين" من جرعات لقاح معهد الجمالية القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

قال دميترييف، إن أكثر من 20 دولة من جميع أنحاء العالم أبدت اهتمامًا بإنتاج اللقاح الروسي، مضيفا أن شركاؤنا الأجانب يعربون عن اهتمامهم الكبير بإنتاج هذا اللقاح في بلدانهم، هناك اهتمام كبير من البرازيل، والهند، ومن العديد من البلدان الأخرى التي تتطلع بشدة إلى اللقاح الروسي، أول لقاح في العالم، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية.

وأضاف أن "أكثر من 5 دول تعمل الآن بنشاط معنا لبدء إنتاج اللقاح الروسي.

التطعيم الشامل بحلول أكتوبر..

، قال موراشكو وزير الصحة الروسى، إن روسيا تخطط لبدء حملة تطعيم واسعة النطاق ضد فيروس كورونا الجديد في أكتوبر.

وقال موراشكو وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الانباء الروسية تاس: "نخطط للتطعيم على نطاق أوسع لشهر أكتوبر لأننا بحاجة إلى إطلاق نظام جديد للعلاج بشكل تدريجي، سيكون اللقاح أيضًا "مجانيًا"، وسيتم اقتطاع التكلفة من ميزانية الدولة.

لقاح فيكتور..

لقاح فيكتورEpiVacCorona " " الذى ينتجه مركز أبحاث ولاية فيكتور، وأعلنت التكنولوجيا الحيوية التابعة للخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان مؤخرًا أنها ستبدأ الإنتاج الضخم للقاح في نوفمبر.

لقد بدأوا تجاربهم البشرية في 24 يوليو، واعتبارًا من 4 أغسطس 2020، تم تطعيم 3 متطوعين فقط من أصل 5 مع حصول المتطوع الخامس على الجرعة الأولى يوم 5 أغسطس، وكان سنهم من 18 - 30 سنة، سيتم إعطاء جرعات لقاح فيكتور" EpiVacCorona "مرة أخرى بعد 21 يومًا.

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

وفقًا للخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان، تعمل روسيا على تطوير 26 مرشحًا إضافيًا للقاح فيروس كورونا في 17 مؤسسة بحثية.

أكد، موراشكو، إنه في الأسابيع الـ 6 إلى الـ 8 المقبلة، سيطلب لقاحين آخرين الإذن لبدء التجارب السريرية على المتطوعين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة